السبت 20 أبريل 2024 12:06 مـ 11 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
صحتك بالدنيا صحة عضوية

فوائد مذهلة لقشور الموز.. تعرف عليها

الموز
الموز

يمتلك الموز على قيم غذائية عالية لاحتوائه فيتامينات "ب" والبوتاسيوم وحمض الفوليك والماغنسيوم، لذلك قد يكون من المفاجئ معرفة أن هذه الفاكهة تحتوي على ما هو أكثر من مجرد الجزء اللحمي بالداخل.

بالرغم من أننا نتجاهل قشور الموز، ودائما ما يكون مصيرها سلة المهملات، إلا أنها لها استخدامات عديدة ومختلفة.

فقبل أن ترمي قشور الموز المرة المقبلة بسلة المهملات، جربي هذه الاستخدامات لقشور الموز.

- شاي قشر الموز:

يعد تحضير كوب من شاي قشر الموز أكثر صحة مما تتخي، تساعد الخصائص الموجودة به في علاج الاكتئاب والأرق، فضلا عن تحسين المناعة، ووظيفة التمثيل الغذائي وصحة الجهاز الهضمي.

اغلي قشر موز نظيف وناضج لمدة 10 دقائق في كوبين من الماء ثم اشربه.

- الأكل:

أكل قشور الموز مفيد ومغذي جدا، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.

- خدوش الأقراص المدمجة "الأسطوانات":

إذا كان لديك أي خدوش على قرص، قم بفرك هذه الخدوش بالجزء الداخلي لقشرة المو زبحركات دائرية، بعد أن تقوم بفرك أماكن الخدوش كلها، امسح بواقي الموز من على القرص، ولمعه بقطعة قماش نظيفة.

- التلميع:

للحصول على ملمع منزلي للأحذية أو الفضة أو الجلد، استخدم القشر غير الناضج لفرك العنصرـ لا تتخلص القشرة الأكثر اخضرارًا من قدر الموز مثل الناضجة تمامًا، كما أنها تحتوي على زيوت طبيعية يمكن أن توفر لمعانا جيدًا

- الحماية من الشمس:

في الدراسات الحديثة، تم تحديد العوامل القلوية في قشر الموز على أنها خصائص مضادة للجراثيم عالية الأداء، وخصائص واقية من الأشعة الفوق بنفسجية، عند استخدامه كقشر للوجه (في شكل معجون)، فإن اللوتين

الموجود في قشرة الموز يعيد الخلايا ويتحكم في إفراز الميلانين ويعالج مشاكل التصبغ الناتجة عن أضرار أشعة الشمس.

- مبيض للأسنان:

الموز ليس حامضيًا ولا مادة كاشطة، لذا فإن القشرة الناعمة من الداخل هي طريقة طبيعية جدًا لتقشير أسنانك بلطف.

لا يُقصد بذل كأن يحل محل التنظيف العادي بالفرشاة، ولكنه يكمل فعالية إزالة بعض البقع وإثبات لمعان أكثر بياضًا.

- خل محلي الصنع:

يمكن استخدام قشور الموز المخمرة لإنتاج طعم فريد من الخل الحلو والحامض، ولا يمكن استخدام الخل فقط في أطباق الطعام ولكن في مجموعة متنوعة من الطرق المفيدة الأخرى، باستخدام خصائص الخل المطهرة، يمكنك أيضًا علاج رائحة القدم والحلات الفطرية.

- مرطب اللحوم:

ضعي قشر الموز الناضج في قاع مقلاة الشواء قبل إضافة اللحم للطبخ، هذا يمنع اللحوم من الجفاف والاحتفاظ بالسوائل بها .

- صلصة الموز:

طريقة مغذية ولذيذة للاستفادة من القشر، مع تجنب أي هدر، قم بسلق الموز بقشرة وهرسه مع الزنجبيل والليمون والتمر والسكر ومسحوق الكاري والبصل، والتي يجب تخزينها في برطمانات معقمة لبضعة أسابيع حتى تتحسن وتنضج، وتكون جاهزة للأكل.

- سماد:

قشور الموز مفيدة أيضًا في حديقتك، وتوفر معززات صحية لنباتات الأصص، بينما يتحلل جلد الموز فهو يطلق البوتاسيوم والفسفور والنيتروجين والماغنسيوم في التربة، مع إضافة الرطوبةـ وذلك بالنسبة للذين لديهم مزارع بها ديدان، فهو يستخدم للقضاء عليها.

- للجذب والصد:

تحب الفراشات قشور الموز المتعفنة ولكن حشرات المن تكرهها، لذا استخدم قشور الموز المتعفنة في الحدائق لجلب الفراشات وصد الحشرات، أو قم بدفنها في التربة للتخلص من أي أفات.

- إزالة البثور: من المعروف أن الانزيمات الموجودة في قشرة الموز تعالج البثور والعدوى الفطرية، خذ الجزء الداخلي من القشر وقم بتغطية البثور به لمدة 24 ساعة، مع تجديد القشور حتى تختفي البثور.

* علاج العيون المنتفخة: قشور الموز طريقة سهلة للتخلص من تلك الهالات السوداء المنتفخة تحت العينين، اكشفي الألياف البيضاء من قشرة الموز واخلطيها مع جل الصبار، ثم ضعي هذا المعجون تحت عينيك لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا، للمساعدة في تقليل الالتهابات، وموازنة البشرة.

- تهدئة البشرة وتقليل الالتهاب:

باستخدام قشرة الموز الناضجة، احفر الأجزاء البيضاء اللحمية واصنع لبًا، ضعي هذا على وجهك لمدة نصف ساعة ودعي المغذيات تهدئ البشرة وتقليل الالتهاب، تعمل الإنزيمات على إخراج السموم وتوفير الرطوبة لترطيب البشرة.

- يقلل التجاعيد:

يوفر قشور الموز العديد من الفوائد للعناية بالبشرة، غني بالكربوهيدرات والعناصر الغذائية التي لها خصائص مقاومة للشيخوخة وتحارب التجاعيد والعيوب، ضع عجينة الموز المهروسة على بشرتك، هذا مرطب طبيعي للوجه، يجعل بشرتك أكثر نعومة وصحة.

- يخفف الألم:

كثرة استخدام الأدوية والأيبوبروفين لعلاج الالتهاب وآلام العضلات له آثار جانبية طويلة المدى ولا ينصح به لحياة صحية، أظهرت الدراسات الحديثة أن الرياضيين الذين تناولوا الموز بعد التمرين قللوا من حدوث الألم والتورم، تعمل المستقلبات الموجودة في الموز على زيادة تدفق الدم ولها تأثير مشابه للإيبوبروفين أو الأسبرين.

فوائد الموز قشور الموز أنا حوا

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 12:06 مـ
11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:23
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47