السبت 27 أبريل 2024 06:31 مـ 18 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار

الجيش السوداني يتهم مليشيا الدعم السريع بخرق الهدنة

الجيش السوداني
الجيش السوداني

اتهم الجيش السوداني مليشيا الدعم السريع بخرق الهدنة التي أعلنت في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء لمدة 72 ساعة.

انتهاك وقف إطلاق النار بالسودان

وقال الجيش السوداني عبر بيان نشر على صفحته بمواقع التواصل الإجتماعي: مازالت المليشيا المتمردة تواصل خرق الهدنة المعلنة بتكثيف التحركات العسكرية ومحاولة استغلال الموقف بالحصول على إمدادات من الذخائر عن طريق نقلها برتل مكون من عربات نقل كبيرة وسيارات دفع رباعي مما تطلب التعامل معها بواسطة قواتنا.

واستطرد: يتزامن ذلك مع موجة معهودة من نشر الأكاذيب والتضليل في وسائل الإعلام بغرض التغطية على خروقاتهم، من بينها حديث عن انخفاض معنويات قواتنا ومعاناتها من نقص مواد تموين القتال ووفاة رئيس هيئة الأركان بنوبة قلبية وهروب وزير الدفاع وغيرها من الأكاذيب المثيرة للسخرية والتي أدمنوها حتى أصبحت إحدى سماتهم.

وفي سياق آخر أفادت قنوات فضائية، اليوم الثلاثاء، عن اندلاع اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع حول منطقتي الكدرو والحلفاية بالخرطوم بحري.

قال الناطق باسم القوات المسلحة السودانية، إن قوات الدعم السريع استولت على عدد من المقار الحكومية، مشيرا إلى أن الأوضاع داخل العاصمة السودانية هادئة رغم تحركات الدعم السريع الأخيرة.

الجيش السوداني يحذر من انتهاك الهدنة

وحذر الناطق باسم القوات المسلحة السودانية، من أن الجيش سيرد على أي انتهاك من قوات الدعم السريع للهدنة الأخير، مضيفًا أن قناصة الدعم السريع يواصلون إطلاق النار، وأن قوات الدعم السريع استولت على عدد من المقار الحكومية.

وأضاف الناطق باسم الجيش السوداني أنه سيرد على أي انتهاك من قوات الدعم السريع للهدنة، قائلًا إن قوات الدعم السريع مسؤولة عن عمليات النهب والسرقة وكذلك مسؤولة عن اقتحام السجون، مضيفا ليست لدينا معلومات مفصلة عن مصير الرئيس السابق عمر البشير.

وجاءت تصريحات الناطق باسم القوات المسلحة السودانية بعد ساعات قليلة من اتهام قوات الدعم السريع للجيش بعدم الالتزام بشروط الهدنة.

وردًا على ذلك زعمت قوات الدعم السريع في بيانها اليوم الثلاثاء، أن قوات الجيش تنتهك هدنة الأيام الثلاثة التي تمت بوساطة أمريكية، دعية أنه ما تزال قيادة القوات المسلحة الانقلابية ومن خلفها كتائب النظام البائد تمارس خروقاتها المستمرة للهدنة المعلنة.

ووادعت الدعم السريع أن مهاجمة الجيش السوداني قبل قليل بالمدافع ارتكاز قوات الدعم السريع بـالقصر الجمهوري بالخرطوم، وأن عمليات القصف المدفعي العشوائي تعرض حياة المواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة للخطر كما أنه يعيق تنفيذ الهدنة.

هدنة جديدة

وافق الجيش السوداني، صباح اليوم الثلاثاء، على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة بناء على وساطة أمريكية - سعودية، لدواعٍ إنسانية.

وساطة سعودية أمريكية

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، في بيان: "بناء على وساطة سعودية أمريكية لوقف القتال الدائر بالبلاد وتخفيفا على مواطنينا ولدواعٍ إنسانية، وافقت القوات المسلحة على هدنة لمدة اليوم 72 ساعة تسري اعتبارا من منتصف هذه الليلة".

وأشار البيان إلى أن الموافقة "بشرط التزام المتمردين بوقف كافة الأعمال العدائية والالتزام بمتطلبات استمراريتها".

الجيش السوداني أنا حوا انتهاك وقف إطلاق النار بالسودان

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 06:31 مـ
18 شوال 1445 هـ 27 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:42
الشروق 05:16
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:30
العشاء 19:53