الخميس 9 مايو 2024 12:03 مـ 1 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. حالة الطقس اليوم الخميس في مصر”التعليم“ تبدأ اليوم تسليم أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية40 يومًا على عيد الأضحى.. اليوم غرة شهر ذو القعدة لعام 1445 هجريًاالقومي للمرأة يهنئ سحر السنباطى بتولي منصب رئيس المجلس القومى للطفولةنائبة بمجلس الشيوخ: التصعيد الإسر*ائيلي الأخير في رفح الفلسـ*ـطينية كارثة إنسانيةمرصد الأزهر: خطر الفكر المتطرف يشمل المنظمات والأفراد الذين يروجون لأفكار تهدم الثوابت الدينيةامتحانات الثانوية العامة 2024.. وزارة التعليم تحدد 5 أدوات لمكافحة الغشنقل زوجة رئيس الوزراء الباكستاني السابق من السجن للإقامة الجبرية.. تفاصيل صادمةعاجل.. البرلمان يختار سحر السنباطي رئيساً للمجلس القومي للطفولة والأمومةارتفاع فى درجات الحرارة وطقس حار نهارًا اليوم الأربعاءوفاة محتجزة إسرائيـ*ـلية بعد قصف قوات الاحتلال مكان احتجازهاالقومى لحقوق الإنسان يشارك في الاجتماع السنوي للمؤسسات الوطنية بالأمم المتحدة
ست الحسن

لهذه الأسباب.. تضطرب العلاقة الزوجية بعد الإنجاب

لهذه الأسباب.. تتوتر العلاقة الزوجية بعد الإنجاب
لهذه الأسباب.. تتوتر العلاقة الزوجية بعد الإنجاب

تتعرض العلاقة الزوجية بعد الولادة إلى بعض التوتر، لا تقتصر التغيرات التي تترتب على الحمل والولادة على جسد المرأة فقط ومزاجها، بل تمتد لتضم تغيرات كثيرة، منها تغيرات في شكل العلاقة الزوجية حيث حدوث الكثير من التوترات، تُرى ما هي أسباب توتر العلاقة الزوجية بعد الولادة.

أسباب توتر العلاقة الزوجية بعد الولادة

بعد الحمل والولادة تصبح مسؤوليات المرأة أكثر، وتصبح مسؤولة عن زوج وطفل، وبطبيعية الحال يحتاج الأخير إلى إهتمام أكبر ورعاية أدق، فتميل المرأة وهي الزوجة إلى الإهتمام بوليدها والتركيز معه ومع الحياة الجديدة التي تعيشها الآن في عالم الأمومة، لذا من الطبيعي أن يقل إهتمام المرأة بالزوج في هذه المرحلة الأدق على الإطلاق، وخصوصاً مع بداية عهدها بالأمومة، وقلة الخبرة، وإحتياج وليدها إلى تركيزها ورعايتها وحنانها.

وسط كل ما تم ذكره، ومع تراكم المسؤوليات والأعباء على عاتق الزوجة بعد الولادة، يرى الرجل وهو الزوج، نفسه بعيداً عن عالمها، وقد يغار من طفله، لأنه خطف منه إهتمام زوجته، وحنانها، وعطفها، ورعايتها.

اقرأ أيضاً

وعلى صعيد آخر، ومن أسباب توتر العلاقة الزوجية بعد الولادة، قلة التواصل الحميمي بين الزوجين، وذلك لعدم وجود الجو المناسب لممارسة اللقاء الحميم، ولصعوبة عودة العلاقة الزوجية إلى ما كانت عليه قبل الحمل والولادة بسبب إضطرابات نوم المولود، وإرهاق الزوجة لسهرها على راحة وليدها.

كما يعتبر توتر العلاقة الزوجية بعد الولادة، أمراً خطيراً وفقاً لأهمية الدور الذي تلعبه العلاقة الحميمة في الحفاظ على انسجام الزوجين معاً والتقريب بينهما، وتوطيد علاقة كل منهما بالآخر.

بينما ترجع أسباب توتر العلاقة الزوجية بين الزوجين بعد الولادة، إلى شعور الزوج بأنه لم يعد في دائرة اهتمام الزوجة وهي مشاعر طبيعية بعد أن كان كل الاهتمام له وحده دون غيره.

وبعد استعراض أهم أسباب توتر العلاقة الزوجية بعد الولادة، ينبغي على كل زوج أن يتفهم المرحلة الجديدة التي تمر بها الزوجة بعد أن تصبح أماً، وأن يصبر عليها حتى تستطيع عمل التوازن المطلوب بين الصفتين، الزوجة والأم، وخصوصاً بعد استقرار بعض الأمور المهمة مثل، انتظام نوم الرضيع، واكتساب الخبرة الكافية للتعامل معه، والتي تمكن الزوجة تلقائياً من فهم احتياجات وليدها بسرعة دون الحاجة إلى مزيد من الوقت.

وفي الختام للقضاء على توتر العلاقة الزوجية بعد الولادة نهائيًا، يجب أن يكون الزوج عاملاً مساعداً لزوجته في استعادة روح العلاقة الزوجية، وكذلك في إحياء الانسجام في ما بينهما مرة أخرى.

العلاقة الزوجية الإنجاب الولادة

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 12:03 مـ
1 ذو القعدة 1445 هـ 09 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:05
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:04