الجمعة 12 يونيو 2026 01:58 صـ 25 ذو الحجة 1447هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
طريقة ضم أفراد الأسرة إلى بطاقة التموين إلكترونيًا.. الخطوات والشروط بالتفصيلالصحة تحث الأمهات على اتباع تدابير وقائية لمواجهة موجات الحروزير الصحة يطلق البرنامج الوطني للقبالة لتحسين خدمات صحة الأم والطفل في مصرتحذير للأمهات.. ارتفاع جديد في درجات الحرارة منتصف الأسبوعهيغلي تاني.. وزير الزراعة يناقش استراتيجيات لدعم قطاع بيض المائدةالأعلى لتنظيم الإعلام يقرر منع ظهور منة الله محسن وحجب حساباتها الإلكترونيةنتيجة سنوات النقل 2026 بالجيزة الآن.. رابط الاستعلام بالرقم القومي وخطوات التظلمجراح القلب المزيّف.. لماذا قد تتحول تهمة انتحال صفة طبيب إلى جرائم أشد خطورة؟هناء سمري نائباً لرئيس قطاع الأخبار بالهيئة الوطنية للإعلامياسر جلال يطالب بالتحقيق في أزمة عرض «الدحديرة» بجامعة العاصمة دفاعًا عن حرية الإبداعوزيرة التنمية المحلية توفر باكية لعم شعبان بائع الجرائد بعد تعرضه للسرقة في حلواناليابان تطالب إيران باتفاق سريع مع واشنطن وتدعو لضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز
صحتك بالدنيا صحة عضوية

دراسة جديدة: استهلاك المشروبات المحلاة صناعياً يزيد من خطر سكري الحمل لدى النساء

تعبيرية
تعبيرية

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة أديلايد أن النساء الحوامل اللاتي يستهلكن خمسة مشروبات أو أكثر من المشروبات المحلاة صناعياً (ASB) أسبوعياً يواجهن زيادة بنسبة 6% في خطر الإصابة بسكري الحمل.

استندت الدراسة إلى بيانات تم جمعها من أكثر من 3600 امرأة ضمن الدراسة الأسترالية حول صحة المرأة، بقيادة الأستاذة المشاركة زهرة لاسي من كلية الصحة العامة ومعهد روبنسون للأبحاث.

تم تقييم استهلاك المشاركات من 12 نوعًا من المشروبات، بما في ذلك المشروبات الغازية، والمشروبات غير الغازية، ومشروبات الفاكهة، والحليب، وعصائر الفاكهة، والشاي، والقهوة، والماء. وقد تم تحديد استهلاك المشروبات المحلاة صناعياً من خلال تناول ثلاثة أنواع رئيسية: المشروبات الغازية، ومشروبات الفاكهة، والمشروبات الرياضية.

نتائج الدراسة، التي نُشرت في مجلة أبحاث السكري والممارسة السريرية، أظهرت أن كل مشروب إضافي محلى صناعياً يزيد من احتمال الإصابة بسكري الحمل بنسبة 6%.

قال بيريكيت مينوتا، المؤلف الرئيسي للدراسة ومرشح الدكتوراه في كلية الزراعة والأغذية: "يمكن أن تؤدي عوامل الخطر الغذائية قبل الحمل إلى أنماط تؤثر على صحة الأم وطفلها على المدى الطويل". وأشار إلى أن النساء قد يتبنين تغييرات في نمط الحياة، مثل تعديل النظام الغذائي وفقدان الوزن، بما في ذلك استبدال السكر بمحليات منخفضة السعرات الحرارية، كاستراتيجية لفقدان الوزن.

ومع ذلك، أضاف مينوتا أن استهلاك المحليات منخفضة السعرات الحرارية، إلى جانب العوامل الغذائية الأخرى، قد يزيد من خطر النتائج السلبية للحمل. وقد أظهرت الدراسات السابقة تأثيرات مختلطة لاستهلاك المشروبات المحلاة صناعياً على الصحة أثناء الحمل، مما دفع الباحثين إلى دراسة العلاقة بين استهلاك هذه المشروبات قبل الحمل وأثناءه وبين النتائج السلبية مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والولادة المبكرة.

وجد فريق البحث أن النساء اللاتي يستهلكن المشروبات المحلاة صناعياً بشكل متكرر كن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل، حيث يمكن أن تؤثر المحليات على الهرمونات التي تنظم الشهية والتمثيل الغذائي، مثل هرموني الجريلين واللبتين.

سكري الحمل مشروبات محلاة صناعياً صحة المرأة جامعة أديلايد محليات منخفضة السعرات الحرارية تأثير المحليات على الحمل

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 50.1353 50.2353
يورو 58.3174 58.4437
جنيه إسترلينى 67.0459 67.1998
فرنك سويسرى 64.2019 64.3547
100 ين يابانى 31.8927 31.9665
ريال سعودى 13.3548 13.3836
دينار كويتى 163.7071 164.0872
درهم اماراتى 13.6475 13.6784
اليوان الصينى 7.2683 7.2837

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 6430 جنيه 6405 جنيه $135.24
سعر ذهب 22 5895 جنيه 5870 جنيه $123.97
سعر ذهب 21 5625 جنيه 5605 جنيه $118.34
سعر ذهب 18 4820 جنيه 4805 جنيه $101.43
سعر ذهب 14 3750 جنيه 3735 جنيه $78.89
سعر ذهب 12 3215 جنيه 3205 جنيه $67.62
سعر الأونصة 199950 جنيه 199240 جنيه $4206.45
الجنيه الذهب 45000 جنيه 44840 جنيه $946.68
الأونصة بالدولار 4206.45 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 01:58 صـ
25 ذو الحجة 1447 هـ 12 يونيو 2026 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:56
العشاء 20:30