الأحد 1 ديسمبر 2024 07:43 مـ 29 جمادى أول 1446هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
فنون وثقافة

قراءة نقدية لمسرحية «عودة إيطو» نص بديعة الراضي ودراماتورجيا وإخراج محمد زيات

أنا حوا

مسرحية "عودة إيطو" هي عمل فني يمثل تجربة مغربية مميزة على مستوى النص والإخراج، حيث يتناغم فيها الأدب المسرحي مع الأداء والدراماتورجيا. العمل من تأليف بديعة الراضي، ومن إخراج محمد زيات، وهي مسرحية تتمحور حول قضايا الهوية، العودة، والتحولات الاجتماعية في سياق مغربي معاصر.

1. النص:

بديعة الراضي تميزت في مسرحيتها هذه بتقديم نص درامي يجمع بين التوتر النفسي والشعبي. حيث تتناول قضايا عودة ايطو المنبعثة من تحت التراب ورودا، وفقدان الهوية، وملامح التغيرات التي تطرأ على الفرد والمجتمع .

اللغة: اللغة في "عودة إيطو" تجمع بين الفصحى لغة شاعرية ولغة ممسرحة، وهو ما يعكس الواقع الاجتماعي المغربي المعاصر. تستخدم الراضي هذه اللغة كأداة لتكثيف المشاعر والانفعالات، بالإضافة إلى أنها وسيلة للتواصل السلس بين الشخصيات والجمهور.

المواضيع: المسرحية تتناول موضوعات ذات طابع إنساني عالمي، مثل "العودة إلى الوطن" و"التحولات الثقافية" و"الاندماج في مجتمع مزدوج". يتم التعبير عن تلك الموضوعات بعمق وشاعرية، مما يتيح للجمهور ربط الأحداث بمواقفهم الشخصية.

الشخصيات: الشخصية الرئيسية "إيطو" تمثل نموذج الشخص الذي يعود إلى وطنه بعد فترة من الابعاد ومن خلال الصراع الداخلي والخارجي لهذه الشخصية، يُعالج النص موضوعات مثل الاغتراب، والتغيرات في العلاقة مع المكان والأشخاص بعد العزلة.

2. الدرما والدراماتورجيا:

محمد زيات، من خلال رؤيته الإخراجية، نجح في تقديم المسرحية بأسلوب دراماتورجي يعزز من طاقة الأداء ويكثف الإحساس بالمعاناة والتوتر الذي يعيشه بطل المسرحية.

البناء الدرامي: البناء الدرامي متقن، حيث تتصاعد الأحداث بشكل تدريجي، مما يبني التوتر ويجعل الجمهور ينتظر لحظة الذروة. لحظة العودة تُعتبر محور العمل، حيث يتم التركيز على ما يواجهه الفرد العائد من صدمات ومفاجآت.

الرمزية: المسرحية تحمل في طياتها رمزية قوية؛ فعلى سبيل المثال، "إيطو" يمثل الشخص العائد من الخارج الذي يحاول البحث عن مكانه في مجتمع تغير بشكل جذري.

المؤثرات البصرية: الأداء المسرحي يتكامل مع المؤثرات البصرية مثل الإضاءة، التي تُستخدم لتحديد اللحظات المهمة، وتعزيز الإحساس بالانعزال أو الاندماج.


3. الإخراج:

إخراج محمد زيات في "عودة إيطو" تميز بالقدرة على التحكم في أجواء المسرحية، وتوجيه الشخصيات بطريقة تعكس التوتر الداخلي. استخدامه للأماكن المحدودة والمكثفة في المسرح يعكس الضغوط النفسية والاقتصادية التي يشعر بها العائدون من الغربة.

التمثيل: التوجيه التمثيلي كان متقنًا، حيث استطاع الممثلون أن يبرزوا التناقضات داخل الشخصيات بشكل مؤثر. الأداء العاطفي كان يعكس صراع الهوية والتاريخ الشخصي، مما جعل الجمهور يتفاعل مع الأحداث.

التقنيات المسرحية: استخدام الحركات الجسدية كان جزءًا مهمًا في تعبير الشخصيات عن مشاعرها المتناقضة. كما كان هناك تناغم بين الممثلين والمكان، مما ساعد في بناء صورة ذهنية لعودة "إيطو" وأثرها على محيطه.


4. التفاعل مع الجمهور:

على الرغم من أن المسرحية تتناول مواضيع حساسة، إلا أن محمد زيات تمكن من جعل الجمهور يتفاعل بشكل عاطفي مع الأحداث، حيث تجسد الصراع في داخل الشخصيات وفي العلاقات بين الناس. كانت هناك لحظات من التوتر التام التي جعلت الجمهور يظل على حافة مقاعده طوال العرض.

الخلاصة:

مسرحية "عودة إيطو" هي عمل مسرحي متكامل يجمع بين النص العميق والإخراج المدروس. تتمثل قوتها في قدرتها على تناول موضوعات مهمة ومعاصرة بأسلوب فني بديع، حيث يجسد الصراع الداخلي للشخصية وتحديات العودة إلى الوطن بعد الغربة.

59098fe374c7.jpeg
b2992aba5ce4.jpeg
قراءة نقدية مسرحية عودة إيطو بديعة الراضي عودة إيطو

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 07:43 مـ
29 جمادى أول 1446 هـ 01 ديسمبر 2024 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17