السبت 18 مايو 2024 09:48 صـ 10 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار يحدث الآن

تدريس لغات أجنبية جديدة بالمدارس.. تعرف على التفاصيل

وزارة التعليم
وزارة التعليم

ضمن خطوات وزارة التربية والتعليم، لتطوير المناهج الجديدة، وتحسين مستوى التعلم، ومخرجاته، استقرت الوزارة على إضافة لغات أجنبية جديدة سيتم إدراجها في المدارس مستقبلا، فيما تحدد موعد تطبيقها، وطبيعة هذه المناهج.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن اللغات الأجنبية التي ستتم إضافتها للدراسة، ستكون لغة ثانية، مع الإنجليزية كلغة أولى، ولكن في المرحلة الإعدادية، وتحديدا من الصف الأول الإعدادي.

أوضح المصدر، أن مناهج الإعدادية المطورة ستكون عميقة، وتستهدف خريجا مستقبليا يواكب متطلبات العصر، ولن تكون ثقيلة، لكنها تقوم على الفهم، وتتفق مع إستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، من حيث طبيعة الخريج ومحتوى المناهج ومحاور التطوير والمواد التي سيتم تدريسها.

ولفت إلى أن اللغات الأجنبية الثانية، حتى الآن، ستكون الإيطالية، الفرنسية، الألمانية، الروسية، وقد تتم إضافة لغات أخرى، يختار منها الطالب مادة واحدة كلغة ثانية، والتطبيق سيكون من العام الدراسي بعد المقبل، في المرحلة الإعدادية، على أن يكون التطبيق على الطلاب الذين يدرسون في المرحلة الابتدائية حاليًا، عندما يصلون الإعدادية.

وقال المصدر، إن دفعة الطلاب الذين انتهوا هذا العام من الصف السادس الابتدائي، ستكون الدفعة الوحيدة المستثناة من دراسة اللغات الأجنبية الثانية، مضيفا "اللي كان في 6 ابتدائي السنادي، مش هيدرس لغة تانية لما يروح إعدادي، والتطبيق هيبدأ من دفعة 5 ابتدائي السنادي اللي رايحين 6 ابتدائي السنة الجاية، لما يروحوا أولى إعدادي هيدرسوا لغات أجنبية ثانية.. والطالب هيختار لغة واحدة".

وكانت وزارة التربية والتعليم، وقعت مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الإيطالية كلغة اختيارية في إطار اللغات الأجنبية الثانية التي سيتم تدريسها بداية من الصف الأول الإعدادي في المدارس الحكومية للعام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، في إطار خطة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية التي ستتضمن إضافة اللغة الأجنبية الثانية للمواد الدراسية في المدارس الحكومية على أن يتم الاختيار بين عدة لغات من بينها اللغة الفرنسية واللغة الألمانية والإيطالية.

وسبق ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم ٦٣٠ لسنة ٢٠٢٢ بالموافقة على تعديل اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، والتي تستهدف تنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية.

كما وقع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بروتوكول تعاون مع "معهد جوته" الألمانى فى إطار مشروع "مبادرة المدارس شركاء المستقبل" والتي تم توقيعها عام 2008، حيث يعد هذا البروتوكول امتدادًا لها، وحينها قال إنه سيتم تدريس اللغة الألمانية كلغة اختيارية في إطار اللغات الأجنبية الثانية التي سيتم تدريسها بداية من الصف الأول الإعدادي في المدارس الحكومية للعام الدراسي ٢٠٢٤ – ٢٠٢٥.

يأتي ذلك، فيما بدأت وزارة التربية والتعليم، الاستعداد مبكرا لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية، من خلال تشكيل لجان متخصصة في كل المجالات لوضع الإطار العام لمناهج الإعدادية المطورة.

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، إن "وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، هدفه تحديد شكل وطبيعة الخريج من هذه المرحلة، ماذا نريد بالضبط من طالب الإعدادية، ما المطلوب أن يعرفه ويفهمه ويستوعبه ويجيده".

أضاف المصدر، أن وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، خطوة محورية، ولا غنى عنها، حيث تعمل الوزارة على تحديد الهدف من هذه المرحلة، ونوعية الخريج الذي سيلتحق بالمرحلة الثانوية، سواء العامة أو الفنية، واللغات المطلوب تدريسها، وشكلها ومحتواها.

أشار إلى أن مناهج الإعدادية المطورة، ستكون مكملة لما تم البناء عليه في المرحلة الابتدائية بصفوفها الستة، مشيرًا إلى أن "التطوير تصاعديا، وسوف نبني على ما بنينا عليه في الابتدائية".

وزارة التعليم أنا حوا تدريس لغات أجنبية جديدة بالمدارس

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 09:48 صـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12