الثلاثاء 21 مايو 2024 03:04 مـ 13 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
صحتك بالدنيا

في الشامبو ومستحضرات التجميل.. انتبه هذه المواد قد تسبب السرطان

أرشيفية
أرشيفية

مع الرفوف المجهزة بمنتجات مختلفة الأحجام والألوان والأسعار، يمكن للمرء أن يقضي ساعات في الصيدليات بحثًا عن الوصول المثالي للجمال.

وسواء انتهيت من اختيار الزجاجة التي تأتي بسعر رائع أو اخترت الزجاجة التي تستهدف مشكلة تحاول حلها، نادرًا ما تلعب قائمة المكونات المطبوعة في الخلف دورًا في عملية اتخاذ القرار هذه.

ومع ذلك، فإن مادة كيميائية معينة مختبئة في الطباعة السوداء الصغيرة التي تسرد المكونات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وفقًا لبحث نشره موقع إكسبريس البريطاني.

من العناية بالبشرة إلى الشعر، لا يهم ما إذا كان روتينك يتكون من زجاجات باهظة الثمن وخطوات مختلفة أو يشتمل ببساطة على مرطب وشامبو واحد، حيث تحتوي العديد من مستحضرات التجميل على الفثالات .

ووجد بحث جديد، نُشر في مجلة Clinical Endocrinology and Metabolism ، أن الفثالات في الشامبو ومستحضرات التجميل الأخرى يمكن أن تزيد من خطر إصابة النساء بمرض السكري بنحو الثلثين.

ومع ذلك، حذرت الدكتورة البريطانية ديبورا لي ، من أن الفثالات "مواد كيميائية تستخدم كمذيبات ومثبتات"، قد تختبئ في مستحضرات التجميل، السدادات القطنية، العطور، طلاء الأظافر، بخاخ الشعر ومنتجات أخرى.

تم إدراج الفثالات على أنها "مادة كيميائية مثيرة للقلق" من قبل منظمة سرطان الثدي في المملكة المتحدة، وتُعرف أيضًا باسم المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء (EDCs).

وقالت الدكتور لي: "هذه مواد كيميائية يمكن أن تحاكي أو تعطل الوظيفة الهرمونية الطبيعية في الجسم من خلال النقر على مستقبلات الهرمون، قد تؤثر على العمليات الخلوية الحيوية مثل التمثيل الغذائي للخلايا وإزالة السموم والاستجابة المناعية.

وأضافت: "كما أن الارتباط بمستقبلات هرمون الاستروجين (ER) يمكن أن يحفز إنتاج هرمونات الستيرويد الأخرى."

وقد تزيد هذه المواد الكيميائية من خطر الإصابة بسرطان الثدي وساركوما العظام والأورام اللمفاوية، وفقًا للطبيبة.

الساركوما العظمية هي نوع من سرطان العظام يبدأ في الخلايا التي تشكل العظام بينما تنمو الأورام اللمفاوية في خلايا الجهاز الليمفاوي.

كما وجد بحث نُشر في مجلة المعهد الوطني للسرطان بالمملكة المتحدة، أن التعرض للفثالات يزيد من خطر الإصابة بساركوما العظام لدى الأطفال ويضاعف من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

وعندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي، فإن الأبحاث لا تقدم أخبارًا أفضل، فبمقارنة 233 امرأة مصابة بسرطان الثدي بـ 221 من الأشخاص الأصحاء، وجدت دراسة مكسيكية مستويات أعلى من ثنائي إيثيل الفثالات (DEP) في أولئك المصابات بحالة مميتة.

وقال تالدكتور لي: "تضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى أولئك الذين لديهم أعلى تركيزات من DEP".

واختبرت دراسة أخرى عام 2021 مجموعة من النساء من خلفيات عرقية مختلفة (أمريكيات من أصل أفريقي، لاتيني، هاواي، أمريكي ياباني وأبيض) مصابات بسرطان الثدي من أجل الفثالات في وقت تشخيصهن.

كان خطر الإصابة بسرطان الثدي أعلى لدى جميع النساء اللواتي لديهن مستويات أعلى من الفثالات في أجسادهن.

وأضافت لي: "كما هو الحال مع جميع الأبحاث، من الأفضل اتباع نهج حذر، هاتان الدراستان عبارة عن دراستين قائمة على الملاحظة، مما يعني أنهما سجلتا ملاحظات في مجموعة سكانية معينة ولكن لا يمكن إثبات السببية."

وإذا كنت لا ترغب في المجازفة بهذه المادة الكيميائية، فقد أوصت الدكتور لي بـ "قراءة ملصقات المنتجات" و "تجنب" تلك التي تحتوي على روائح.

"اختر منتجات العناية بالبشرة - كريمات البشرة، وغسول الوجه، والمنظفات، والمرطبات - الخالية من الفثالات، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل الخالية من الفثالات- أحمر الشفاه، والكحل، والمسكرة، وكريم الأساس "، كما تنصح.

تتضمن بعض الأمثلة على الفثالات التي يجب الانتباه لها في مستحضرات التجميل الخاصة بك ما يلي:

ثنائي (2-إيثيل هكسيل) فثالات (DEHP) ومستقلباته الرئيسية أحادي إيثيل هكسيل فثالات (MEHP) ، و mono-ethyl-5-hydroxyhexyl phthalate (MEHHP)

ثنائي إيثيل الفثالات (DEP) ومستقلبه الرئيسي أحادي إيثيل الفثالات (MEP)

ثنائي ميثيل الفثالات (DMP) ومستقلبه الرئيسي أحادي ميثيل الفثالات (MMP).


أنا حوا الشامبو مرض السرطان

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 03:04 مـ
13 ذو القعدة 1445 هـ 21 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:17
الشروق 04:58
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:45
العشاء 20:14