الجمعة 17 مايو 2024 05:24 صـ 9 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار يحدث الآن

عاجل.. وقف تطبيق «تيك توك» فى الأردن بسبب فيديوهات الشغب

أنا حوا

أعلن الأمن العام الأردني، اليوم الجمعة، إيقاف منصة "تيك توك" عن العمل مؤقتًا داخل البلاد "بعد إساءة استخدامها" خلال إضراب سائقي الشاحنات الذي أسفر عن مقتل عقيد شرطة، وقبل الإعلان الرسمي، أفاد رواد تطبيق تيك توك في الأردن بتوقفه بشكل كامل منذ صباح الجمعة.

وشهد التطبيق نشر الكثير من مقاطع الفيديو لإضراب سائقي شاحنات النقل مع وضع أغانٍ تفاعلية وحماسية لأعمال التخريب وإغلاق الطرق.

بدورها، أعلنت وحدة الجرائم الإلكترونية في الأمن العام الأردني، أن الوحدة وفرق الجرائم الإلكترونية تتابع ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصًا فيما يتعلّق بخطاب الكراهية والحض على التخريب والاعتداء على أجهزة إنفاذ القانون والممتلكات وقطع الطرق.

وأوضحت في بيانٍ أن الأجهزة المختصة ستحيل أي شخص يرتكب مثل هذه الجرائم إلى القضاء، كما ذكر البيان أن منصّة "تيك توك" لم تتعامل مع إساءة استخدام المنصة من قبل مستخدميها، سواء بتمجيد ونشر أعمال العنف أو دعوات الفوضى، بل وفي ترويج فيديوهات من خارج المملكة وتزويرها للتأثير على مشاعر المواطنين، وبالتالي فقد تم إيقاف خدماتها في المملكة مؤقتًا.

كذلك أعلن مدير الأمن العام الأردني اللواء عبيدالله المعايطة، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الداخلية، بعد مقتل ضابط أردني خلال أعمال شغب، مشيرا أن إطلاق العيارات النارية باتجاه رجال الشرطة كان بشكل مباشر، من قبل المخربين.

وبحسب وكالة أردنية، أشار مدير الأمن العام الأردني إلى أن المديرية تتدرج بالإجراءات للتعامل مع أعمال الشغب، معلنًا "إصابة 49 رجلا من الأمن العام خلال أعمال الشغب"، مضيفا أنه "تم الاعتداء على 70 آلية للأمن العام وأكثر من 90 آلية لمواطنين".

وشدد المعايطة على "أننا سنضرب بيد من حديد كل من يريد التعدي على الأمن الوطني"، مشيرًا إلي أن الاحتجاجات انحرفت عن المسار السلمي، وأصبحت تعتدي على الممتلكات وقطع الطرق أمام المواطنين وإطلاق العيارات النارية على رجال الأمن، مبينا أن حق التعبير في إطاره السلمي محفوظ.

بدوره، قال وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، اليوم الجمعة، إن بلاده ستتخذ خطوات صارمة وتنشر المزيد من شرطة مكافحة الشغب.

ونعت مديرية الأمن العام الأردني العقيد عبد الرزاق عبد الحافظ الدلابيح، نائب مدير شرطة محافظة معان، إثر تعرضه للإصابة بعيار ناري في منطقة الرأس أثناء تعامله مع أعمال شغب كانت تقوم بها مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون في منطقة الحسينية في محافظة معان.

وشدد الأمن الأردني على أنه لن يتوانى في حفظ أمن البلاد، وسيضرب بيد من حديد على كل من يحاول الاعتداء على الأرواح والممتلكات.

ونوه الأمن العام الأردني بأنه إذ يكفل حماية حرية الرأي والتعبير السلمي عنه، فإنه سيتعامل وفق أحكام القانون وباستخدام القوة المناسبة، مع كل من يقوم بأعمال الشغب والتخريب، ولن يسمح للمجرمين والمخربين باستغلال هذا الظرف للمساس بحياة المواطنين وترويعهم.

وقالت وكالة أنباء أردنية إن الضابط القتيل هو العقيد عبد الرزاق الدلابيح؛ مساعد مدير شرطة معان، وقد أصيب بطلق ناري في الرأس، أثناء تعامله مع أعمال شغب كانت تقوم بها مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون في منطقة الحسينية بمحافظة معان.

ومنذ قليل، أكد ملك الأردن، عبدالله الثاني بن الحسين، اليوم الجمعة، أنه سيتم "التعامل بحزم مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة ويتعدى على الممتلكات العامة"، مشيرا خلال المشاركة في مراسم تشييع الضابط الذي قتل في أحداث الشغب جنوبي المملكة إلى أنه "لن يهدأ لنا بال حتى ينال المجرم عقابه".

وحضر العاهل الأردني مراسم تشييع نائب مدير شرطة محافظة معان، العقيد عبدالرزاق الدلابيح، برفقة عمه، الأمير الحسن بن طلال، وفق بيان نشره الديوان الملكي.

وتشهد الأردن خلال الأيام القليلة الماضية أحداث شغب واحتجاجات امتدت لمناطق عدة على ارتفاع أسعار المحروقات، أسفرت عن مقتل شرطي إثر تعرضه للإصابة بعيار ناري.

تطبيق تيك توك الأردن فيديوهات الشغب العاهل الأردني ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين تطبيق تيك توك في الأردن

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 05:24 صـ
9 ذو القعدة 1445 هـ 17 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:20
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:11