الأحد 28 أبريل 2024 12:04 مـ 19 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
صحتك بالدنيا صحة عضوية

4 عادات خاطئة يفعلها الناس عند استخدام الخبز.. تسبب مخاطر كارثية

الخبز
الخبز

عادة ما يلجأ الكثير من الناس، إلى تخزين كميات كبيرة من الخبز في الثلاجة أو الفريز، كون ذلك يعفيهم من الحاجة إلى الشراء يوميًا، على أن يتم تسخينه على النار مباشرة أو في الميكروويف قبل دقائق من تناوله، إلا أن كل ذلك يعود على صحتهم بأضرار جسيمة؛ لذا نوضح في السطور التالية 4 عادات خاطئة يفعلها الناس عند استخدامهم للخبز.

4 عادات خاطئة عند استخدام للخبز

1- تخزين الخبز في الفريزر

تعد المأكولات الطازجة، لا سيما الخبز، هي الأكثر أمانًا واحتواءً على قيمة غذائية عالية، لذا من الأفضل أن تكون هي الاختيار الأول للناس ويحرصون على تناوله، وفقًا لِما أوضحه الدكتورمحمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن».

وأضاف «حلمي»، أن تخزين الخبز في الفريزر يعد عادة خاطئة تمامًا، ينتج عنها أضرار صحية كثيرة للجسم، خاصة في حال زادت مدة التخزين عن 3 أيام، أو تم تخزينه في أكياس بلاستيكية عادية، موضحًا أن وجود الخبز في الفريز لأكثر من 3 أيام يتسبب في إفساده وتحول النشا إلى سكر، ما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بنزلات معوية، كمت أن الأكياس العاديةقد تتفاعل مع الخبز وتتسبب في زيادة الشوارد الحرة في الجسم، وهي سبب رئيسي لزيادة الأنشطة الالتهابية والسرطانية في الجسم.

2- تخزين الخبز في أرفف الثلاجة

ومن الأخطاء الشائعة الأخرى التي يقع فيها الكثيرون هي تخزين الخبز في أرفف الثلاجة؛ إذ أن رطوبة الثلاجة تسمحبتحول نشا الخبز لسكر مما يسبب الكثير من المشكلات الصحية كالنزلات المعوية وزيادة الوزن، بحسب تأكيداستشاري التغذية العلاجية.

أضرار تسخين الخبز على نار مباشرة أو داخل الميكروويف

3- تسخين الخبز على نار مباشرة

وإلى جانب تخزين الخبز في الفريزر أو الثلاجة، يرتكب الكثير من الناس عادة خاطئة أيضًا وهي تسخين الخبز على نار مباشرة قبل تناوله، وهو ما يسبب أضرار كثيرة لصحتهم، بحسب تأكيدالدكتورة سما رمضان، أخصائية التغذية، خلال حديثها لـ«الوطن»، والتي أوضحت أنتسخين الخبز على النار المباشرة يعرضه لغازات سامة عديدة منها غاز الميثان.

كما أضافت «رمضان» أن المواد النشوية هي المواد الأساسية المكونة للخبز، وتعرض هذه المواد النشويةلدرجة حرارة عالية يغير في لون الخبز،ويهدم مكوناته من النشا، ويحولها إلى مواد بالغة الضرر على الجسم، وقد تصل إلى التسبب في الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة، في حال كان الخبز مدعومًا بالدهون.

كما أشارتأخصائية التغذية إلى أنتعرض الخبز لدرجة حرارة عالية يسمح ببعض الغازات السامة مثل ثانى أوكسيد الكبريت بالتسرب بداخله والاتحاد مع مكوناته، وهو ما يؤثر سلبًا علىالجهاز الهضمي، ويؤدي للإصابة بقرحة المعدة، والقولون، وعسر الهضم، بالإضافة إلى إحداث خللًا في الجهاز المناعي للجسم، ما يجعله أكثر عرضة للأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.

4- تسخين الخبز في الميكروويف

كما أضافتالدكتورة سما رمضان، أخصائية التغذية، أن تسخين الخبز داخل الميكروويف يعد عادة خاطئة أيضًا؛ إذ أنها تُعرض الخبزلبعض الإشعاعات الضارة، منها «أشعة البايلولير»، التي قد تسبب الإصابة بـالأورام السرطانية، لافتة إلى أن أفضل طريقة للتعامل مع الخبز في حال كان مجمدًا، هو إخراجه من الثلاجة قبل تناوله بساعات حتى يصل إلى نفس درجة حرارة الغرفة، أو يتم تسخينه بالبخار، من خلال غلي ماء، ويوضع أعلى منه الخبز في إناء آخر به ثقوب ليتم تدفئته ببخار الماء الناتج عن الغليان، ما يجعل الخبز بحالة جيدة وكأنه طازجًا.

الخبز عادات خاطئة أنا حوا

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 12:04 مـ
19 شوال 1445 هـ 28 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:40
الشروق 05:15
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:30
العشاء 19:54