الخميس 25 أبريل 2024 12:42 مـ 16 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ملفات

بينهم أم لتوأمين.. ناسا تعلن قائمة 9 سيدات مرشحات للهبوط على سطح القمر

نساء على سطح القمر
نساء على سطح القمر

فجرت وكالة ناسا الأمريكية مفاجأةوأعلنت عن قائمة تحدد 18 رائد فضاء، من بينهم 9 نساء، لمهمتها التي تهدف الى وصول أول إمرأة الى سطح القمر خلال العقد الجاري.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تخطط ناسا لرحلات متتالية الى القمر، وهبوط أول إمرأة على السطح، من خلال جدول بالمواعيد والأسماء المحتملة التي من المخطط لهم المشاركة في الرحلات.

وفتحت ناسا باب الترشح أمام السيدات الأميركيات، وبعد التصفية، قصرت قائمة التنافس على 9 مرشحات فقط سيجري اختيار واحدة منهن، لترافق رجلا في المهمة المنتظرة.

وسيبدأ العد التنازلي للمهمة الجديدة قريبا، مع إطلاق "ناسا" الصاروخ "أرتيماس 1" غير المأهول في أواخر أغسطس الجاري، وهذا الصاروخ واحد من ثلاث مهمات ستمهد الطريق أمام عودة الإنسان إلى القمر.

وبعد ذلك، ستنطلق الرحلة البشرية الجديدة إلى القمر في عام 2025.

من بين السيدات المشاركات في الرحلة خريجة لجامعة كامبريدج، ولاعبة رجبي سابقة، وأم لتوأمين.

وجائت قائمة المشاركات التسع في الرحلة كالأتي: كايلا بارون، وكريستينا كوتش، ونيكول مان، وآن ماكلين، وجيسيكا مئير، وجاسمين موغبيلي، وكيت روبينز، وجيسيكا واتكينز، وستيفاني ويلسون، وهم يتطلعون إلى حفر اسمهم في التاريخ من خلال التنقل قدم على سطح القمر في عام 2025.

كايلا بارون

كانت كايلا بارون رائدة فضاء في وكالة ناسا لمدة خمس سنوات ، لكنها ثاني أصغر سيدة يتم اختيارها لبرنامج أرتميس للهبوط على سطح القمر في عام 2025.

وبعد حصولها على درجة الماجستير في الهندسة النووية من جامعة كامبريدج، كانت المرأة البالغة من العمر 34 عامًا جزءًا من المجموعة الأولى من النساء اللائي أصبحن ضابطات حرب الغواصات.

وعملت بارون كعضو في مهمة SpaceX Crew-3 إلى محطة الفضاء الدولية ، والتي تم إطلاقها في 10 نوفمبر 2021.

كما عملت كمهندسة طيران خلال الرحلة وأكملت سير في الفضاء لمدة ست ساعات ونصف لاستبدال هوائي اتصالات معطل.

وعن تطلعاتها المستقبلية ، قالت سابقًا: `` عندما أقف في الخارج ليلًا وأنظر إلى القمر ، سأحاول بين الحين والآخر أن أتخيل نفسي أقف على القمر وأتطلع إلى الأرض.

'إنه أمر صعب للغاية أن تلتف حوله.'

بينما يعمل سكوت ساكس، والد بارون، كمهندس مشروع في وزارة الطاقة الأمريكية، لكنه كان دائمًا يحلم بالعمل في وكالة ناسا.

واصلت ابنته تحقيق هذا الطموح عندما تم اختيارها للانضمام إلى وكالة الفضاء الأمريكية في عام 2017 عن عمر يناهز 29 عامًا.

كريستينا كوخ

تعتبر كريستينا كوخ صاحبة الرقم القياسي لأطول رحلة فضائية منفردة لامرأة ، حيث قضت 328 يومًا في المدار خلال رحلتها إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) بين عامي 2019 و 2020.

وتجاوز هذا الرقم القياسي السابق البالغ 288 يومًا الذي احتفظت به بيجي ويتسن.

وقبل بضعة أشهر فقط، أكملت كوخ ورائدة فضاء أخرى، جيسيكا ماير، أول سير في الفضاء خال من النساء.

وإجمالاً، كانت مخضرمة في ست عمليات سير في الفضاء استغرقت 42 ساعة و 15 دقيقة ، بما في ذلك أول ثلاث عمليات سير في الفضاء كانت جميع النساء فيها.

وبعد مهمتها التي حطمت الرقم القياسي في محطة الفضاء الدولية ، تم إدراج كوتش في قائمة صحيفة التايم الامريكية ضمن أقوى نساء العالم تأثيرا لعام 2020.

ومنذ صغرها، أرادت أن تصبح رائدة فضاء، وانضمت إلى 'نادي الصواريخ' في مدرستها الإعدادية.

وعملت السيدة البالغة من العمر 43 عامًا سابقًا في القارة القطبية الجنوبية في محطة أموندسن-سكوت ساوث بول ومحطة بالمر، بينما ساهمت لاحقًا في أدوات المركبة الفضائية جونو ومسبار فان ألين.

وبعد اختيارها لبرنامج أرتميس، قالت: 'بالنسبة لي ، ما يمثله [أرتميس] حقًا هو أن ناسا ملتزمة بتلبية دعوة البشرية للاستكشاف من قبل الجميع وإلى الأبد.

'نحن مثال على مدى نجاحك عندما تتلقى مساهمات من كل جزء من العالم ، ومن الكوكب والإنسانية.'

كما غردت أيضًا عن تدريبها في يناير، وكتبت: `` التقيت بطائرتنا اليوم.

نيكول مان

ونيكول مان هي عقيد في سلاح مشاة البحرية وطيار اختبار سابق قام بـ47 مهمة قتالية في العراق وأفغانستان.

يطلق عليها أصدقاء مان وزملاؤها في الطاقم اسم 'الدوق' ، وهو لقب قالت إنه في الواقع كان علامة الاتصال الخاصة بها في مشاة البحرية.

ومنذ ما يقرب من عقد من الزمان ، كانت واحدة من ثمانية مرشحين تم اختيارهم من بين أكثر من 6300 متقدم للتدريب كرائدة فضاء في وكالة ناسا.

بعد أكملت تدريبها كرائد فضاء في عام 2015، وكان من المفترض أن تكون والدة الطفل من بين أوائل الركاب البشريين على متن مركبة الفضاء ستارلاينر التابعة لبوينغ خلال أولى رحلاتها المأهولة في السنوات المقبلة.

ولكن في عام 2021 ، تم إعادة تكليفها بمهمة SpaceX Crew-5 ، والتي من المقرر إطلاقها إلى محطة الفضاء الدولية الشهر المقبل مع مان كقائد للمهمة.

وفي مقابلة مع ناشيونال جيوغرافيك، ذكرت مان ابنها البالغ من العمر ثماني سنوات، قائلة: `` نجلس دائمًا في الخارج، ونحب أن ننظر إلى النجوم وننظر إلى القمر - لكن الآن أعتقد أن كلانا ينظر إليه من خلال ضوء مختلف قليلاً في أعيننا ، وميض مختلف قليلاً.

'آمل أن يتمكن يومًا ما من مشاهدة أمي وهي تطير بجوار القمر وتمشي على سطح القمر.'

وتضمن تدريب مان تحليق طائرات T-38 - وهي نفس الطائرة التي استخدمها رواد فضاء أبولو للتنقل بين القواعد الجوية منذ أكثر من 50 عامًا.

وقالت عن احتمال كونها المرأة الأولى: 'نعم ، تريد أن تكون أول شخص يمشي على القمر ، وتريد أن تؤدي هذا الدور ، لكن الأمر لا يتعلق بك حقًا.

آن ماكلين

تعمل آن ماكلين طيار مروحي سابق بالجيش ومحاربة قديمة في العراق.

ولعبت البالغة من العمر 43 عامًا لعبة الرجبي في الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات وتنسب الفضل لهذه الرياضة في منحها 'الجرأة والصلابة والتركيز الذهني' للنجاح كرائدة فضاء.

إنها من أشد المعجبين بـفيلم Top Gun وقد كشفت أنها شاهدته كثيرًا في فصل الصيف لدرجة أن شقيقها كسر الشريط لحملها على التوقف عن مشاهدة الفيلم.

وقالت ماكلين إنها محطمة، لكن هذا الحادث هو الذي ألهمها لأن تصبح طيارًا عسكريًا.

جيسيكا مير

حلمت جيسيكا مير لأول مرة بأن تصبح رائدة فضاء في سن الخامسة.

وقالت مير البالغة 45 سنة ، انها كانت واحدة من أكثر الشخصيات نفوذاً في عام 2020، حسب اختيار الصحافة لها.

وفي سن الثالثة عشر، حضرت أيضًا معسكر فضاء للشباب في جامعة بوردو - جامعة نيل أرمسترونج.

وتم اختيارها في النهاية للانضمام إلى وكالة ناسا في عام 2013 ، قبل إجراء التدريب الفسيولوجي ، وتدريب البقاء على قيد الحياة ، ودروس الطيران ومجموعة واسعة من التدريب الفني في مراكز الفضاء حول العالم.

وعملت ماير كمهندس طيران في محطة الفضاء الدولية للبعثات 61 و 62، بعد انطلاقها إلى الفضاء على متن سويوز MS-15 في 25 سبتمبر 2019. كان وصولها بمثابة فترة غير عادية في المحطة لأن هناك تسعة أشخاص على متنها.

كما أكملت ماير أول مسيرة نسائية في الفضاء جنبًا إلى جنب مع كريستينا كوخ في أكتوبر 2019.

جاسمين موجبيلي

تقول السيرة الذاتية على موقع تويتر لـ جاسمين موجبيلي، انها تعمل طيار.

وجاسمين أم لتوأم فتاتين وقد غردت في وقت سابق من هذا العام: 'ممتنة بشكل لا يصدق لكوني أماً لهذين الاثنين ، اللذان يملآن قلبي ولا يفشلان في جعلني أبتسم!'

وفي مارس، تم اختيار الشابة البالغة من العمر 39 عامًا لتكون قائد مهمة SpaceX Crew-7 القادمة التابعة لناسا إلى محطة الفضاء الدولية.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق المهمة في موعد لا يتجاوز عام 2023 على صاروخ SpaceX Falcon 9 من Launch Complex 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

ستكون أول رحلة فضائية لمجبيلي ، التي أصبحت رائد فضاء ناسا منذ عام 2017.

كيت روبينز

أصبحت كيت روبينز المرأة رقم 60 التي تطير في الفضاء عندما انطلقت على متن مركبة فضائية روسية من طراز سويوز إلى محطة الفضاء الدولية في 7 يوليو 2016.

وخلال مهمتها أصبحت أول شخص يقوم بتسلسل الحمض النووي في الفضاء.

وأمضت ما مجموعه 300 يومًا في الفضاء، وهي رابع أطول فترة تقضيها رائدة فضاء أمريكية.

وتعمل روبينز عالمة في الأحياء الدقيقة ورائدة فضاء لناسا، وهي حاصلة أيضًا على درجة الدكتوراه، في بيولوجيا السرطان وتطلق على نفسها اسم 'صائدة الفيروسات السابقة' على تويتر.

عندما كانت صغيرة، لم تحلم بأن تصبح رائدة فضاء، بل كانت أكثر تركيزًا على دراسة الفيروسات والقضاء عليها.

هذا بالضبط ما فعلته بعد حصولها على درجات علمية من جامعة كاليفورنيا - سان دييغو وستانفورد.

وبحثت روبينز لاحقًا في علاجات فيروسات الإيبولا، ولاسا، بينما ساعدت في تطوير نموذج عدوى الجدري.

وخلال رحلتها الأخيرة إلى محطة الفضاء الدولية، عملت على تجربة للقلب لدراسة كيفية تأثير التغيرات في الجاذبية على خلايا القلب والأوعية الدموية على مستوى الخلايا والأنسجة.

بينما يمكن أن توفر نتائجها فهمًا جديدًا لمشاكل القلب على الأرض، وتساعد في تحديد علاجات جديدة، ودعم تطوير إجراءات الفحص للتنبؤ بمخاطر القلب والأوعية الدموية قبل رحلات الفضاء.

وفي العام الماضي، أدت روبينز اليمين الدستورية كرائدة في الاحتياط بالجيش.

وعندما سئلت عن أهمية أن تصبح أول امرأة تمشي على القمر، قالت روبينز: `` أعتقد أنه ليس من المهم جدًا أن تكون خطوة لرجل أو امرأة، ستكون هذه خطوة للبشرية.

جيسيكا واتكينز

تعمل جيسيكا واتكينز حاليًا كأخصائي في مهمة SpaceX Crew-4 التابعة لناسا إلى محطة الفضاء الدولية، والتي تم إطلاقها في 27 أبريل 2022.

وعملت في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا ومختبر الدفع النفاث التابع لناسا، وكانت متعاونة في فريق علمي لمختبر علوم المريخ التابع لناسا ، كيوريوسيتي.

وحصلت السيدة المولودة في منطقة كولورادو على بكالوريوس العلوم في العلوم الجيولوجية والبيئية من جامعة ستانفورد، ودكتوراه في الجيولوجيا من جامعة كاليفورنيا.

توثق رحلتها على متن محطة الفضاء الدولية على تويتر.

في يونيو كتبت واتكينز: `` بجمال الأرض، لا يمكنني أن أرفع عيني عن القمر.

'كل مجموعة قمر علىSpace_Station تقربنا خطوة واحدة من بزوغ الأرض على سطح القمر بينما نجري بحثًا علميًا ونطور تقنيات جديدة من شأنها أن تساعد في تمهيد الطريق إلى سطح القمر.'

ستيفاني ويلسون

أصبحت ستيفاني ويلسون ثاني امرأة سوداء في الفضاء وهي مخضرمة في ثلاث بعثات مكوكية فضائية إلى محطة الفضاء الدولية - في 2006 و 2007 و 2010.

وهي أكبر رائدة فضاء أمريكية من أصل أفريقي في ناسا وأكثرها تطيرًا في الفضاء، حيث سجلت أكثر من 42 يومًا في المدار.

وإذا تم اختيارها كأول امرأة، فإنها ستأخذ أيضًا لقب أكبر شخص سار على سطح القمر، متجاوزًا الرقم القياسي الذي سجله آلان شيبرد البالغ 47 عامًا و 80 يومًا في عام 1971.

لقد كانت رائدة فضاء لفترة أطول من أي شخص آخر في فريق أرتميس المكون من 18 شخصًا وقد طارت مرات أكثر من جميعهم باستثناء مرة واحدة.

وحصلت ويلسون على درجة البكالوريوس في العلوم الهندسية من جامعة هارفارد ودرجة الماجستير في هندسة الطيران من جامعة تكساس.

رجال على سطح القمر

وجائت قائمة الرجال المشاركين في مشروع الهبوط على سطح القمر كالاتي:

جوزيف عكابا
رجا شاري
ماثيو دومينيك
فيكتور جلوفر
وارن هوبورغ
جوني كيم
كجيل ليندجرين
فرانك روبيو
سكوت تينجل

نساء على سطح القمر

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 12:42 مـ
16 شوال 1445 هـ 25 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:44
الشروق 05:18
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:51