السبت 20 أبريل 2024 02:22 صـ 11 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ست الحسن

للفتيات.. احذري الارتباط بالزوج المدلل وهذه صفاته

أرشيفية
أرشيفية

تقع الكثير من الزوجات في فخ تدليل الزوج الذى لا يتحمل المسؤلية ويهرب منها، ويعتمد على زوجته في أسهل الأمور التي تطلب منه كرب أسرة القيام بها، ويصل به اللامبالاة إلى ترك زوجته هي من تتولى النفقة على المنزل وأسرته الذي هو الأولى لرعايتها، عدا عن قيامه بإفشاء العديد من أسرار المنزل .تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة: الرجل المدلل يكون عاطفياً ورومانسياً، يقدر الحياة الأسرية ويحترمها بشكل كبير، وذلك نتيجة علاقة الحب والود والأمان التي كان يتبادلها مع والدته، فهي بشكل تلقائي تنعكس على حياته الأسرية سواء مع زوجته أو أبنائه. ولكن هذه المميزات ليست كافية للمرأة، أو للدقة بعض النساء لا يكتفين بهذه المميزات لبناء حياة زوجية سليمة، وسيصطدمن حتماً بالعيوب.".


سمات الزوج المدلل
-سمات شخصية هذا الزوج المدلل تكون منذ البداية "التربية" بمعنى أن لديه استعداداً وراثياً لذلك، لأنه منذ طفولته وقد تعلق بوالدته تعلقاً شديداً وأصبح لا يستطيع فعل أي شيء دون الرجوع إليها، فقد نشأ على ذلك ربما بدافع من الحب والحنان والخوف الشديد عليه كطفل منذ البداية، وكل ذلك جعل الأم لم تترك له فرصة للاستقلال عنها حتى أصبح لا يستطيع الحياة بدونها.

كما أنه شخص اتكالي لا يُعتمد عليه، يحتاج لمن يفكر بدلاً عنه ويأخذ قرارات حياته، ودائماً المشاكل الصغيرة في حياته تتفاقم سريعاً ويلجأ لمن يحلها له، كذلك يكشف أدق تفاصيل حياته لوالدته.

• الرجل المدلل لا يتحمل المسؤولية، يسمح بأن تتولى زوجته الإنفاق على المنزل وحدها، ويترك لها أبسط الأمور التي تُطلب منه كَرَب أسرة.

• يحتاج لمن يفكر بالنيابة عنه، ويأخذ معه -إن لم يكن له- أهم قرارات حياته، تجده لا يستطيع شراء شيء بمفرده، أو يخطط لمستقبله أو حتى يغير عمله دون مساعدة.

• يميل للاستقرار ويبعد عن المجازفة، محدود الطموح، لأنه تعود دائماً أن يخطط له أحد مستقبله.

• يكشف تفاصيل حياته وأسراره لأسرته، أو بالأحرى لوالدته، وهو ما يشعر الزوجة دائماً بعدم الأمان، وتكثر الخلافات لهذه النقطة تحديداً بين الأزواج، فتشعر الزوجة بأنها مراقبة وليس لديها خصوصية، وهذا بالتأكيد شعور يهدد سلامها النفسي.

• ذكر بعض الأخصائيين النفسيين أن الرجل المدلل قد يعاني من الضعف الجنسي، نتيجة شعوره الدائم بعدم الثقة في نفسه، خصوصاً إن كانت زوجته ذات شخصية مستقلة وقوية، مما سيشعره بأن قدراته أقل منها، وهذا قد يؤثر عليه نفسياً، مما يؤثر على أدائه الجنسي.


كيف تعاملين الرجل المدلل
-الرجل المدلل بحاجة دائماً للتقدير، أي أن تعلقي على كل تصرفاته بأنها مقبولة وجيدة وفي محلها، وألا يشعر بعدم الثقة ويتحول الأمر إلى تردد، فإذا طلبتِ منه شراء الخضراوات والفاكهة واشتراها بالفعل فصفقي له واشكريه، وإن كانت بعض الثمار عطنة، لأن تعليقك السلبي سينتهي بأنك من تشتريها في المرة القادمة.

-ساعديه على الاستقلال المادي، فهذا أول الطرق لفتح أبواب جديدة وخبرات واسعة، مع العلم أنه سيكون متردداً وخائفاً من كل خطوة يخطوها بعيداً عن فقاعته. سيتراجع وسيخبرك عن خطورة جرأتك، فعليك الصبر واتخاذ خطوات صغيرة على المدى البعيد، لكن في النهاية سيرى أنه لم يمت عند المجازفة قليلاً، ومحاولة الاعتماد على نفسه.

-اكسبي ثقته واجعليه يخبرك بكل أسراره، دون أن تشجعيه على البعد عن والديه، بالعكس حبك لأسرته سيجعلك بالنسبة له محل ثقة، وسيشعره بالأمان، وأنك لا تهددين علاقته الوثيقة بأسرته، وبالتدريج ستجدين نفسك تحتلين عنده المركز الأول في الثقة، وستكونين مكمن أسراره.


-التعامل مع زوج بهذه الطباع يكون فى غاية الصعوبة، لأن تغيير السمات والطباع الشخصية من أصعب العلاجات، ولكن على الزوجة أن تحاول وتعامل زوجها بطريقة خاصة، فعليها ألا تلومه على تصرفاته مع والدته وأن تىنحي هذه الفكرة تماماً من عقلك، كذلك عليك أن تشعري نفسك داخلياً أنك تمتلكين زوجاً يتسم بالحنية والطيبة الزائدة، وأن تكوني أماً بديلة، فعندما يشعر بدفء العلاقة معك ستصبحين خزينة أسراره، عليك أن تتعاملي مع عقله وقلبه كابن مثل باقى أولادك ومع الوقت والعشرة سيتوقف عن إفشاء أسرار بيته لوالدته، كذلك عليك أن تساعديه دائماً على بر والدته فذلك سيؤثر فيه للغاية وسيجعله شخصاً قريباً منك.

الرجل المدلل صفات الزوج المدلل فخ الزوج المدلل الزوج المدلل

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 02:22 صـ
11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:23
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47