الأربعاء 24 أبريل 2024 10:27 مـ 15 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ست الحسن

أبرزها اكتسبي الوزن.. العوامل التي تساعدك على الحمل في توأم

الحمل في توأم
الحمل في توأم

يعد الحمل بتوأم عملية طبيعية، فقد تكون هناك بعض الاحتياطات التي تحسّن فرصك، من خلال بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، وهي ما تتوارثه الاعتقادات، فالأطباء لا يثقون تماماً بهذه الخطط، حيث إن الحمل بتوأم يرجع إلى علم الوراثة. فماذا يخبرك الأطباء والاختصاصيون عن جدوى هذه الأقاويل. في حين أن حالات ولادة التوائم آخذة في الازدياد خلال السنوات الأخيرة، إلا أن هذا لا يعود إلى سر تتبعه النساء، بل إن السبب الأكيد هو أن المزيد من النساء يستخدمن التقنيات المساعدة على الخصوبة للحمل.

ما هي المميزات التي يمكن أن تعزز فرص التوائم؟

أنت أخت من توأم

عمر المرأة فوق 35 عاماً

قد تتعرض النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 35 عاماً إلى اضطراب في مدة الدورة الشهرية وقد يطلقن أكثر من بويضة واحدة في كل دورة، ما يزيد من فرص الأمهات الأكبر سناً في الإنجاب بالتوائم. وذلك لأن النساء الأكبر سناً لديهن مستويات أعلى من هرمون الاستروجين الذي يحفز المبايض. لكن حتى إذا كنتِ ترغبين بشدة في إنجاب توائم، لا يوصيك الأطباء بالانتظار حتى بلوغك أكثر من 35 عاماً لزيادة فرصك في القيام بذلك.

النساء الأطول قامة

لا يوجد سبب محدد معروف، لكن النساء ذوات الطول الجيد لديهن نسبة أعلى لإنجاب التوائم مقارنة بالنساء ذوات الطول القصير.

تاريخ عائلة الأم

يمكن أن تحدث جينات التوائم التي تسري في عائلة الأم تأثيراً كبيراً في إنجاب التوائم. حيث يقال إن جينات الأب تلعب دوراً أقل في هذه العملية. فالمرأة التي لديها خالات توأم أو أعمام توأم لديها فرص أكبر في إنجاب توأم بنفسها.

أنت أخت من توأم

إذا كانت المرأة هي نفسها شقيقة توأم، فإن لديها فرصة أكبر في إنجاب توأم. حيث ستنتقل الجينات إلى أطفالها.

ماذا يمكننا أن نفعل لزيادة فرص التوائم إذا لم تكن تحمل جينات التوأم؟

هناك بعض الأبحاث التي غير المثبتة فيما يتعلق ببعض النباتات الخاصة، والمنتجات الحيوانية، والأدوية التي تساعد في إنجاب التوائم، والتي كانت بعض نتائجها إيجابية. لكن هناك أدلة علمية تدعم أن جميع العوامل المفصلة أدناه قد تلعب دوراً ما في زيادة فرصك في إنجاب التوائم، ومع ذلك، فإن هذه الزيادة صغيرة جداً فقط.

1 - تناولي حمض الفوليك

النساء اللائي يزدن من تناول حمض الفوليك لديهن فرص أكبر في الحمل بتوأم. فهو يساعد في عملية الإباضة وقد يتسبب في إطلاق أكثر من بويضة واحدة. يمكن تناول حمض الفوليك على شكل أقراص، وقرص واحد يومياً، أو حسب نصيحة طبيبك.

2 - على الآباء تناول الزنك

قد تساعد مكملات الزنك في الحمل بتوائم إذا أخذها الرجال. يزيد الزنك من حركة الحيوانات المنوية ويجعلها أقوى، ما يؤدي إلى المزيد من فرص اختراقها أكثر من واحدة إلى أكثر من بويضة واحدة. يمكن تناول مكملات الزنك والاعتماد على المصادر الغنية بالزنك أيضاً، مثل المحار، وسرطان البحر، والكاجو، والحمص، والخضراوات الورقية الخضراء، إلخ.

3 - تناولي البطاطا الحلوة

هي مصدر جيد للفيتامينات وخاصة B6 و C، وتعمل على تحفيز الإباضة. لذلك يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي.

علامات ضعف الخصوبة عند المرأة

4 - كُلي واشربي مصادر الفيتوستروجين

هناك نبات جذري يسمى الكاساتا، والمعروف أيضاً باسم يوكا، ويقال إنه يزيد من فرصك بإنجاب توأم، فالنساء من نيجيريا اللائي لديهن أعلى معدلات مواليد التوائم في العالم يأكلن الكثير من الكاساتا، حيث تحتوي قشور هذا النبات على نسبة عالية من الفيتوستروجين الذي يمكن أن يساعدك على إطلاق العديد من البويضات. تشمل المصادر الأخرى للاستروجين النباتي، الفاصوليا والعدس والأرز، والنخالة ومنتجات الصويا، والتوت والتفاح والجزر، والرمان والبذور والشوفان والشعير.

5 - الرضاعة الطبيعية

وُجد أن النساء اللواتي يرضعن طفلاً أثناء محاولتهن الإنجاب بطفل آخر، لديهن فرصة أكبر للتسبب في الحمل بتوأم. أثناء الرضاعة الطبيعية تكون الهرمونات المطلوبة للتبويض أعلى من حيث الكمية. لذلك إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية وتحاولين الحمل بطفل آخر، فقد ينتهي بك الأمر بالحمل بتوأم

6 - تناولي أدوية الخصوبة

من الشائع جداً هذه الأيام بالنسبة للنساء فوق سن 35 عاماً أن يجرّبن عقاقير الخصوبة التي تعمل عن طريق زيادة فرط تحفيز الإباضة، ويمكن أن تؤدي إلى إطلاق أكثر من بويضة واحدة.

7 الجئي لتقنية أطفال الأنابيب (IVF)

ينتج عن التلقيح الاصطناعي في كثير من الأحيان حالات الحمل المتعددة، ويتضمن ذلك إجراءات تحفز الإباضة بحمض الفوليك وسيترات الكلوميفين وهرمونات الحمل الأخرى. وغالباً ما يتضمن التلقيح الاصطناعي في كثير من الأحيان زرع أكثر من جنين واحد في وقت واحد، بسبب ارتفاع مخاطر فقدان أي منهم، لذلك ينتهي المطاف بالعديد من النساء بإنجاب أجنة متعددة على قيد الحياة ويحملن بتوائم.

8 - تناولي المغنيسيوم والكالسيوم

هناك أقاويل تشير إلى أن المغنيسيوم والكالسيوم بطريقة ما مفيدان في إنجاب التوائم، ولكن الأدلة التي تدعم ذلك محدودة. قد يساعد تناولك لمنتجات الألبان، وكذلك البروتينات الموجودة فيها في زيادة احتمالية إطلاق العديد من البويضات.

9 بعد التوقف عن حبوب منع الحمل

إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل لعدة سنوات والتي تنظم دورتك، فقد تكون لديك فرصة أكبر للحمل بتوأم في الأشهر القليلة الأولى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. لأنه حينما يتكيف جسمك مع مستويات إنتاج الهرمونات الطبيعية، تزداد فرصة إطلاق عدة بويضات

10 - اكتسبي الوزن

لوحظ أن النساء اللواتي ازداد وزنهن، لديهن فرصة أكبر لإنجاب توائم مقارنة بالنساء اللائي يعانين من نقص الوزن. ومع ذلك لا يوصي الأطباء بزيادة وزنك إلى مستويات خطيرة لمحاولة الحمل بتوأم، فهذا يمكن أن يؤثر على قدرتك على الحمل أكثر من أن تؤدي إلى الحمل المتعدد.

11 - إنجاب المزيد من الأطفال

تتمتع النساء اللاتي لديهن عائلة كبيرة بفرص أكبر في إنجاب توائم.

إذا كان لديك أكثر من طفلين، فإن جسمك يعتاد على زيادة التبويض وقد يتسبب في إطلاق أكثر من بويضة واحدة. حيث تتمتع النساء اللاتي لديهن عائلة كبيرة بفرص أكبر في إنجاب توائم.

الحمل توأم الخصوبة

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:27 مـ
15 شوال 1445 هـ 24 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:45
الشروق 05:19
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:50