الجمعة 26 أبريل 2024 10:06 مـ 17 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أمومة وطفولة

أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية والصناعية فجأة

أنا حوا

تتفاجأ العديد من الأمهات برفض طفلها للرضاعة بشكل مفاجئ، هذا ما يقلق ويزعج الأمهات، فيطرحون العديد من الأسئلة حول هذا الموضوع، مثل ما هو سبب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية أو الصناعية؟ وما هي أفضل طريقة للتعامل مع الطفل الذي يرفض الرضاعة؟ وكيف يمكن إرجاع الطفل للرضاعة؟، ويستعرض "أنا حوا" أسباب رفض الطفل لحليب الأم أو الرضاعة الصناعية.

* أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية فجأة

لماذا يرفض الرضيع حليب أمه فجأة؟

- الإصابة بنوبات البرد

غالبًا أثناء نوبات الزكام والإنفلونزا ينفر الطفل بشكل مفاجئ من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وذلك بسبب صعوبة التنفس على الطفل وهو يرضع.

- شعور الطفل بالألم

قد يتعلق رفض الطفل للرضاعة بوجود ألم في جوف الفم عند الطفل، أو في أي منطقة أخرى من جسده تجعله غير مرتاح أثناء وضعية الرضاعة المعتادة ويشعر بألم، مثل الألم بعد أخذ لقاح معين أو الشعور بألم أثناء مرحلة التسنين وغير ذلك.

- استخدام اللهايات بكثرة

تعويد الطفل على اللهاية في عمر مبكر وخلال فترة إرضاعه قد تجعله في بعض الأحيان ينزعج من الرضاعة وخصوصًا الطبيعية ولا يتقبلها، لكن النقطة الأكثر أهمية أن استخدام اللهاية قد ينقل الكثير من الأمراض للطفل وخصوصاً في منطقة الفم مما يمنعه عن ممارسة الرضاعة فيما بعد بالشكل المريح.

- وجود ضجيج حول الطفل

الرضع يستجيبون للمؤثرات الصوتية والبصرية من حولهم فقد ينزعجون منها أو يلتهون كثيرًا بها أثناء الرضاعة وهذا ما قد يسبب ترك الطفل للرضاعة من الثدي أو الزجاجة بشكل متكرر والالتفات حول مصدر الضجيج.

- ضعف ثرّ الحليب من الثدي

ضعف إدرار الحليب يعني أن الرضيع لا يشبع ويتعب في عملية الرضاعة الطبيعية، مما قد يسبب نفوره منها أو تركه بشكل مفاجئ لثدي أمه مع علامات انزعاج عليه كالبكاء.

- الطفل غير جائع

قد تخطأ بعض الأمهات بفهم تصرفات الطفل وتفسرها على أنه جائع، عندما يمص إصبعه مثلًا، فقد يكون هذا بغرض اللعب أو حك اللثة في مرحلة التسنين وليس بالضرورة بسبب الجوع، وفي حال إجبار الطفل عدة مرات على الرضاعة مع عدم جوعه سيرفضها بعد عدة ثوان ويتركها.

- تغيير في رائحة الأم

قد ينفر الرضيع بسبب بعض التغيرات المتعلقة بجسد الأم كتغير رائحتها نتيجة وضعها أنواع عطور قوية للرضيع أو استخدامها منتجات استحمام جديدة ذات روائح قوية كالصابون وغير ذلك.

- الحمل

تزامن الإرضاع مع حمل الأم قد يؤثر على حليب الثدي ويغير القليل من خصائصه مثل الطعم بالإضافة إلى تأثر محتواه وهذا ما قد يسبب امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية وتركها.

- تعلق الطفل بالطعام الصلب

عندما يكبر الرضيع قليلاً وتبدأ الأم بإطعامه بعض أنواع الطعام الصلب المناسب له قد يجعل هذا الطفل متعلق أكثر بهذا النوع من الطعام ويشعر بالشبع بشكل أفضل منه مما يجعله غير راغب بالعودة لزجاجة الحليب أو الرضاعة الطبيعية.

* أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

ما سبب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة؟

- حلمة زجاجة الإرضاع غير ملائمة

حيث تكون حلمة زجاجة الرضاعة لحديثي الولادة مختلفة عن الرضع الأكبر بعدة شهور، وإذا تم استخدام حلمة صغيرة أو قديمة فقد يزعج الطفل ويتعبه أثناء الرضاعة مما يجعله ينفر منها.

- حساسية الحليب

يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه الحليب الصناعي ومكوناته، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لتجربة أنواع الحليب الصناعي المخصصة للأطفال الذين يعانون من حساسية اللبن أو أحد مكونات الحليب.

- سوء طعم الحليب

يمكن أن يسبب سوء تخزين الحليب إلى تخربه أو اكتسابه طعمات أخرى غير محبوبة لدى الرضيع، وخصوصاً إذا حضرت الأم الزجاجة وهي تطبخ فقد تعلق بعض نكهات الأطعمة بالزجاجة أو الحليب نفسه، أو يمكن أن يتلوث ببعض العطور من يد الأم أو من الجو في حال استخدام مبخرات العطر في المنزل، كل ذلك يؤثر على طعمة الحليب ويجعل الطفل يرفضها.

- درجة حرارة الحليب غير مناسبة

درجة حرارة الحليب تحتاج لضبط حتى يستطيع الطفل تقبلها وأي تغير في درجة الحرارة تجعل الطفل غير قادر على الرضاعة وخصوصاً في حال كان الحليب ساخنًا.

- تفضيل الرضاعة الطبيعية

إن كانت الأم تبدل في أنواع الرضاعة لابنها ما بين الطبيعية تارة والصناعية تارة فقد يفضل الرضيع الرضاعة الطبيعية بشكل أكبر فيرفض الرضاعة الصناعية.

رفض الطفل للرضاعة الرضاعة الطبيعية الرضاعة الصناعية

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:06 مـ
17 شوال 1445 هـ 26 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:17
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:29
العشاء 19:52