الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 12:49 صـ 1 ربيع أول 1444هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
صحتك بالدنيا

كيف اجعل مريض الزهايمر ينام

أنا حوا

كيف اجعل مريض الزهايمر ينام؟ وما هي الأعراض المثيرة للقلق؟ حيث إن مرض الزهايمر واحدًا من أكثر الأمراض التي تجعل المريض يعاني من كثرة الاضطرابات سواء في النوم أو في التذكر أو حتى في تناول الطعام بشكل منتظم، لذا فإن ذلك المريض يحتاج إلى رعاية من نوع خاص، بالإضافة إلى متابعة دائمًا، لذا سوف نتعرف على آليات التعامل مع مريض الزهايمر لكي يتمكن من النوم، من خلال السطور القادمة.

كيف اجعل مريض الزهايمر ينام

تعتبر مشكلات النوم واحدة من أكثر المشكلات التي يعاني منها مريض الزهايمر، وهي التي تجعله في حالة تخبط دائم، وقد تقوده إلى الوصول لحالة من الهياج العصبي في أغلب الأوقات، بالإضافة إلى أنها تؤثر على الجهاز التنفسي، وفي حال تفاقم الأعراض قد تظهر لدى المريض مشكلة تململ الساقين، لذا تكمُن الإجابة على سؤال كيف اجعل مريض الزهايمر ينام، فيما يلي:

1- إدارة الأدوية

إن مريض الزهايمر عادةً ما يتناول أدوية وعقاقير طبية قد تجعله في حالة يقظة دائمًا، لأن كل تلك الأدوية تعمل على تنشيط الذهن وجعله متيقظًا لِما يحدث حوله، لذا فمن الممكن الحد من اضطراب النوم الذي يحدث للمريض من خلال إعطائه الأدوية المُنبهة في النهار، وترك الأدوية التي لا تحتوي على مُنبهات أو تسبب النُعاس في الليل.

لا ينصح الأطباء مرضى الزهايمر بأن يتم إعطائهم أدوية منومة مهما كان نوعها، حيث إن تلك الأدوية قد تؤثر على الخلايا العصبية لديهم، وبالتالي يزداد الأمر سوءً وتتأخر حالتهم.

2- زيادة النشاط البدني

على الرغم من أن مريض الزهايمر قد يكون من كِبار السِن، إلا أن الحركة في تلك الحالات تكون مطلوبة، وذلك لكي تساعدهم على الحد من حالة الخمول والكسل، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنمية مهاراتهم العقلية وتمنحهم فرصة أكبر على تذكر الأشياء.

من الجدير بالذكر أن النشاط البدني مثل المشي من شأنه تعزيز الشعور بالنوم لدى مريض الزهايمر لكونه يشعر بالإرهاق الشديد من أقل مجهود.

3- علاج الحالات المرضية

هناك العديد من الأمراض التي يُصاب بها مرضى الزهايمر والتي من شأنها التأثير على عدد ساعات نومهم، لذا فإذا عانى المريض من تلك الاضطرابات على الشخص المرافق له أن يبحث عن سبب الإصابة بهذا الاضطراب، بل ويعمل على علاجه بكافة الطرق الممكنة حتى يتسنى له النوم بطريقة طبيعية.

من أكثر الأمراض الشائعة التي تؤثر على مريض الزهايمر وتجعله في حالة يقظة، أو تصيبه بالأرق هي معاناته مع الاكتئاب، أو وجود أي مشكلات في الجهاز التنفسي، وكفل تلك الأعراض يلزمها الذهاب للطبيب لوصف العلاج المناسب والذي لا يتعارض مع العلاجات الأخرى.

4- اتباع روتين نوم منتظم

إن مريض الزهايمر من أكثر المرضى الذين يعانون من اضطرابات جسدية مختلفة، والتي قد تجعلهم يعانون من أعراض شديدة تختلف من شخص لآخر، ولكن من أبرزها هي معاناته من قلة النوم والإصابة بالأرق، وللحد من ذلك الأمر من الضروري وضع روتين ثابت للنوم.

من الممكن فعل ذلك عن طريق تحديد ميعاد نوم معين، وفيه يتم عمل بعض الأمور المعينة التي يتم المداومة عليها مثل سماع مقطع موسيقي معين، وضع عطر مخصص للنوم، أو ارتداء ملابس مخصصة للنوم، بالإضافة إلى الحرص على عدم تبديل مكان النوم أبدًا حتى لا يؤدي ذلك إلى إصابته بالقلق والاضطراب.

5- الامتناع عن النوم في النهار

في صدد التعرف على كيف اجعل مريض الزهايمر ينام، يجب العلم أن مرضى الزهايمر في الغالب يكونون من الفئة الكبيرة في العُمر، لذا فإنهم يكونون في حاجة دائمة إلى النوم عدد ساعات إضافية في النهار، الأمر الذي قد يجعلهم لا يشعرون بالنعاس في الليل، ولذلك من الأفضل ألا يُترك مريض الزهايمر ينام فترات طويلة في النهار، ومن الممكن أن ينام ساعة واحدة على الأكثر، ومن ثم يستكمل نومه في الليل.

من الممكن مساعدة المريض في ألا ينام طويلًا من خلال منعه عن البقاء في السرير فترة طويلة، وتبديل مكان جلوسه على الأريكة أو على الكرسي.

6- عدم تناول المشروبات المحتوية على كافيين

من المعروف أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه وغيرها من أكثر المشروبات الضارة التي تجعل أي شخص في حالة يقظة دائمًا، وعندما يكون الشخص مريضًا بالزهايمر من يصبح الأمر أكثر سوءً، لذا من الأفضل أن يمتنع المريض عن تناول مثل تلك المشروبات.

من الممكن استبدال تلك المشروبات بعصير من الفواكه الطبيعية، سوف يؤثر عليه بشكل إيجابي من الناحية الصحية، ولن يجعله في حالة يقظة دائمة مثلما تفعل المشروبات الأخرى، وإن كان المريض مُدمن على المشروبات الكحولية، من الضروري منعها عنه تمامًا حتى لا تؤثر عليه بالسلب.

7- التعرض لضوء الشمس المباشر

تمد الشمس الإنسان بالعديد من الفيتامينات الضرورية ومن أبرزها فيتامين د، لذا فإن تعريض مريض الزهايمر لأشعة الشمس سوف يعود عليه بالعديد من الفوائد الصحية والنفسية، بالإضافة إلى أنه سوف يعمل على تحسين عدد ساعات النوم بشكل أفضل.

على غرار التعرف على إجابة سؤال كيف اجعل مريض الزهايمر ينام، يجب العلم أنه من الممكن أن يتم معالجة المريض معالجة ضوئي من خلال استخدام صندوق ضوء متخصص، حيث إنها سوف تجعل المريض يستفيد من أشعة الشمس الجيدة، ويحد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي قد تصل له.

للمزيد من المعلومات اقرأ أيضًا: هل مريض الزهايمر يتذكر الماضي

أعراض الزهايمر المثيرة للقلق

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال كيف اجعل مريض الزهايمر ينام، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الأعراض التي إذا ظهرت على مريض الزهايمر يكون ذلك المريض في المراحل المتأخرة من المرض، وفي تلك الحالة يكون المريض في حاجة إلى عناية إضافية، وتكمُن تلك الأعراض في الآتي:

  • مواجهة صعوبة في الكلام: إن مريض الزهايمر عادةً ما ينسى الأسماء والكلمات التي يمكن أن يعبر بها عما يشعر به، ولكن ذلك لا يمنعه عن الحديث، وفي حال حدث ذلك يصبح المريض في مرحلة متأخرة من المرض.
  • الفقدان اليومي للذاكرة: لا يقترن فقدان الذاكرة بالزهايمر، حيث إن مريض الزهايمر يكون له القدرة على تذكر العديد من الأشياء سواء حدثت في الماضي أو مؤخرًا، وإن واجه الشخص فقدان يومي للذاكرة تكون تلك المرحلة في غاية القلق.
  • نسيان الأبناء: مهما بلغت المرحلة التي وصل لها مريض الزهايمر، فإنه لن يواجه صعوبة في تذكر أسماء أبنائه أو والدته، وإن حدث ذلك تكون تلك المرحلة هي آخر مراحل الزهايمر.
  • الشعور بصعوبة في أداء المهام: المهام اليومية التي يقوم الشخص بفعلها مثل الدخول إلى المرحاض، أو غسل الأسنان والاستحمام، أو أداء الصلاة، كل تلك الأشياء لا يمكن للزهايمر أن يمحيها من الذاكرة، وإن تم محوها فإن ذلك مؤشر بالسوء.
  • التيه في الأماكن: نسيان الأماكن يعتبر من المراحل المتأخرة التي يصل إليها مريض، وفي حال أن وصل لتلك المرحلة يلزم أن يتم العناية به بشكل مضاعف.
  • فقدان الشغف: إن فقدان الاهتمام والشغف بالأشياء من الأعراض الخطيرة التي قد يشعر بها مريض الزهايمر، والتي قد تجعله يدخل في نوبة اكتئاب حاد، وفي تلك المرحلة على مرافق المريض أن يتوخى الحذر جيدًا.
  • التغيرات النفسية: يواجه مريض الزهايمر تغيرات في حالة المزاجية بشكل كبير جدًا، الأمر الذي يجعله في حاجة إلى عناية واهتمام دائم، وذلك حتى لا يقوده الأمر في النهاية للانتحار.
  • وجود صعوبة في تذكر اسمه: إن الاسم من الثوابت في ذهن الإنسان، وإن واجه مريض الزهايمر نسيان له فمن المؤكد أنه سوف يكون متناسيًا العديد من الأشياء الأخرى، ولذلك يلزم معاملته معاملة خاصة، وتوخي الحذر منه جدًا.
  • التغافل عن الذهاب للمرحاض: عملية التبول قد لا تسير بشكل جيد، لذا قد يجد المريض نفسه يعاني من التبول اللاإرادي، لذا فعلى المرافق أن يضع هذا الأمر بعين الاعتبار.

للمزيد من المعلومات اقرأ عن: حالات شفيت من الزهايمر

كيفية التعامل مع مريض الزهايمر

وفقًا لِما جاء في موقع سوبر بابا يجب العلم أن التعامل مع مريض الزهايمر لا يعتبر أمرًا سهل، بل إنه من الأمور التي يلزمها دراسة وقراءة حتى لا تزداد حالة المريض سوءً، وفي حال أن المريض كان من الحالات المتأخرة من الضروري الرجوع إلى طبيب للتعرف على الآلية الصحيحة للتعامل مع تلك المرحلة، وهي على النحو التالي:

  • من الضروري التعرف على الأمور التي مازال مريض الزهايمر يتذكرها، وتشجيعه على تذكر أمور أكثر من تلك الحقبة من الزمن.
  • ممارسة الأنشطة اليومية المختلفة من أكثر الأشياء التي تجعل عقل المريض في حالة يقظة دائمة.
  • للحد من التساؤل حول كيف اجعل مريض الزهايمر ينام، يجب وضع مواعيد محددة للنوم في أثناء الليل، مع وضع ساعة للقيلولة في النهار حتى يرتاح جسد المريض تمامًا.
  • يلزم أن يتم مشاركة المريض في مهام المنزل أو العمل، مثل تكليفه ببعض الأمور التي يقوم يفعلها باستمرار، ولكن وفقًا لِما يتناسب مع قدرته الجسدية مثل ري الحديقة.
  • الحرص على تقديم له الطعام بشكل منتظم، حيث إنه في أغلب الأحيان ينسى مريض الزهايمر أنه سبق له وتناول الطعام.
  • الابتعاد تمامًا عن الجدل أو الشِجار أمامه، ومن الأفضل إظهار الجانب الإيجابي من الحياة فقط.
  • التحدث مع المريض بنبرة صوت هادئة، حيث إنه يكون من أكثر الأشخاص حساسية، وبالتالي سوف يؤدي ذلك إلى جرح مشاعره.
  • من الأفضل ألا يشعر المريض بأنه يتغافل عن العديد من الأشياء، لذا فيمكن إخباره بالأحداث التي مضت وكأنها أول مرة تحدث.
  • من الضروري الحرص على مناداة الشخص باسمه دائمًا وذلك لأنه قد يجد صعوبة في تذكر اسمه في المراحل المتأخرة من المرض.
  • يجب أن يتم تعريض مريض الزهايمر إلى تجمعها عائلية إيجابية يقوم فيها كل فرد من أفراد العائلة بسرد ذكرياته معه في الماضي، وذلك حتى يحاول المريض استرجاع ذكرياته قدر الإمكان.
  • من الضروري مراقبة جميع التغيرات التي تطرأ على مريض الزهايمر، وملاحظة الجديد منها وطرحه على الطبيب المعالج لمعرفة مدى خطورته.
  • الذهاب للمرحاض قد يكون أمرًا يصعب على مريض الزهايمر في الحالات المتأخرة التعبير عنه، لذا فينصح الأطباء بأن يقوم مرافق المريض أن يتابعه ويسأله بشكل مستمر عن رغبته إذا كان يرغب في الذهاب للمرحاض.
  • لا يجب وضع مريض الزهايمر تحت أي نوع من أنواع الضغط النفسي، وذلك لأنه يصبح أقل قدرة على التحمل.

يطرح الكثير من الأشخاص تساؤل حول كيف اجعل مريض الزهايمر ينام، حيث إن التعامل مع مريض الزهايمر يجب أن يكون أكثر حذرًا لأنه لا يمتلك نفس القدرات التي يمتلكها الشخص العادي.

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,103 إلى 1,126
عيار 22 1,011 إلى 1,032
عيار 21 965 إلى 985
عيار 18 827 إلى 844
الاونصة 34,299 إلى 35,010
الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 12:49 صـ
1 ربيع أول 1444 هـ 27 سبتمبر 2022 م
مصر
الفجر 04:19
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:12
المغرب 17:46
العشاء 19:04