الجمعة 10 مايو 2024 05:47 صـ 2 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ملفات

في يومها العالمي.. المرأة المصرية وإنجازات عام 2022.. مناصب وقوانين ومبادرات لن ينساها التاريخ

الوزيرات في الحكومة المصرية
الوزيرات في الحكومة المصرية

حققت المرأة المصرية انجازات عظيمة العام الماضي لن ينساها التاريخ، لم تغفل الدولة يوما عن ملف تمكين المرأة، بل حرصت كل الحرص بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاهتمام بقضايا المرأة والعمل على تمكينها في مختلف المجالات وحماية حقوقها، فلم يبدا عام 20022 إلا وقد شهد مكتسبات وإنجازات لعظيمات مصر لن ينساها التاريخ.

فقد تحققت الكثير من الإنجازات في عام 2021 التي أضيفت إلى انتصارات ومكتسبات المرأة المصرية من مناصب قيادية وقوانين ومبادرات رئاسية ، ليكون هذا العام من ضمن سلسلة أعوام من العصر الذهبي للمرأة في عهد الرئيس السيسي.

مناصب عليا

استطاعت المرأة أن تصل وتحتفظ بالمناصب العليا، ونجحت في العمل بالمناصب القيادية لنجد 8 سيدات وزيرات في الحكومة.

المرأة على منصة القضاء

ومن الإنجازات الكبيرة غير المسبوقة في العصر الذهبي للمرأة، قرار الرئيس السيسي في يوم المرأة العالمي 8 مارس من هذا العام، بالاستعانة بالمرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة، وجاء هذا القرار تفعيلاً للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز، وتأكيداً على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة.

وجاءت الاستجابة السريعة لتوجيه الرئيس السيسي، وأعلن مجلس الدولة بتاريخ 10 مارس الجاري عن بدء قبول طلبات تعيين عدد من عضوات النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة بطريق النقل إلى مجلس الدولة، وصدر قرار بدء عمل المرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة اعتباراً من ٢٠٢١/١٠/١.

11 قاضية بالنيابة العامة

ودخلت المرأة للعمل بالنيابة العامة، بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء، على طلب النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بنقل 11 قاضية للعمل بالنيابة العامة بدرجاتهن المقابلة بالقضاء للعمل بالنيابة العامة للعام القضائي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢.

المرأة تحت قبة البرلمان

حرصت الدولة على تمكين المرأة في الحياة السياسية، واستطاعت السيدات الدخول في الحياة النيابية لتحقق المرأة انتصار جديد يضاف إلى مكتسباتها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو وصول نحو 164 نائبة تحت قبة البرلمان المصري لتصل نسبتها إلى 27% في سابقة لم تحدث من قبل، كما نجحت المرأة في المشاركة بشكل كبير في انتخابات مجلسي النواب والشيوخ انتخابات رئاسة الجمهورية لتكون هي الأكثر إقبالا وتصدرت في المشهد السياسي، كما أنها في سابقة لم تحدث من قبل.

مبادرات رئاسية للمرأة

شهد عام 2021 العديد من المبادرات الرئاسية التي أطلقها الريس السيسي خصيصا للمرأة، منها مبادرة «100 مليون صحة» للكشف عن التهاب الكبد الوبائي ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم.

مبادرة صحة المرأة المصرية والتي شملت التوعية والفحص لـ 4 ملايين امرأة، وتستهدف المبادرة 28 مليون امرأة وطنياً للكشف عن سرطان الثدي والأمراض غير المعدية، وتهدف إلى الحد من الإصابة بالأمراض غير المعدية ونشر الوعي والثقافة حول هذه الأمراض للكشف المبكر عنها.


الكشف على السيدات قبل الإنجاب


أطلق الرئيس السيسي هذا العام مبادرة الكشف على السيدات قبل الإنجاب، صحة المرأة أساس صحة المجتمع، لحضره على صحة السيدات والفتيات، باعتبارهم عن الأمهات التي تنجب الأجيال القادمة، وتقوم المبادرة بتوعية السيدات بالتغذية السليمة لها ولأبنائها.

مصرية بـ 100 راجل

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة «مصرية بـ 100 راجل»، التي تهدف إلى إبراز دور عظيمات مصر ونقل الصورة الحقيقة عن مصر للمصريين في الخارج وما تقوم به الدولة من تنمية.

أول وحدة مجمعة لحماية المرأة

خطت مصر خطوات قوية لحماية المرأة من العنف، من ضمنها انشاء أول وحدة مجمعة لحماية المرأة من العنف، فقد أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرار رقم 827 لسنة 2021 بإنشاء أول وحدة مجمعة لحماية المرأة من العنف، والتي تعد الحصن الأول من نوعه المتخصص لحماية السيدات والفتيات من جميع أشكال العنف وحفظ حقوقهن باتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للقانون، وتعمل الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف وفقًا لنص القانون على تلقي الشكاوى والبلاغات المتعلقة بقضايا العنف ضد المرأة.


قوانين لحماية المرأة

حصلت المراة في عصرها الذهبي على العديد من المكتسبات التشريعية، حيث حرصت الدولة على حماية المرأة بالقانون، وتضمن الدستور المصري 2014 على قيم العدالة والمساواة، واشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتى مجالات الحياة.

ومن أبرز القوانين التي تم تعديلها لصالح حماية المرأة تغليظ عقوبة ختان الإناث وتغليظ عقوبة التحرش، واستكملت هه القوانين التشريعات التي تنصف المرأة خلال الـ7 سنوات الماضية، ومن بين هذه التشريعات تعديل قانون الميراث، وصدور قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون الـتأمينات الاجتماعية والمعاشات، والتأمين الصحي الشامل، وإقرار قانون بشأن التهرب من النفقة.

وتم تعديل قانون صندوق التأمين الأسري، وقانون الخدمة المدنية، وتخصيص مادة تضمن تكافؤ فرص الاستثمار بقانون الاستثمار الجديد، واعتراف قانون الضرائب المصرية بالمرأة كعائل للأسرة بموجب قانون الضرائب الموحد، بالإضافة إلي قانون حفظ سرية بيانات المجني عليهن في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي.


الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تعد الإستراتيجية الأولى من نوعها لتعزيز حقوق الإنسان، وشملت محاور الاستراتيجية وهو المحور الثالث. تعزيز حقوق المرأة والتأكيد على حقها الدستوري في ترسيخ المساواة والعدل وعدم التمييز وتكافؤ الفرص ليتم تمكينها فعليا في كافة المجالات.

قرارات عمل في صالح المرأة

وفي هذا العام أيضا، أصدر وزير القوى العاملة قرارىتن لصالح المرأة رقم ٤٣ لسنة 2021 ورقم 44 لسنة 2021، والذي أكد أن حق العمل مكفول للمرأة في المهن والأعمال والأوقات المختلفة مع كفالة الحق في الرعاية والحماية ومنع تشغيل النساء في وظائف قد تعرض حياتهن للخطر أثناء فترتي الحمل والولادة، بالإضافة إلى تنظيم عمل النساء في المنشآت الصناعية والخدمات المرتبطة بالعمل ليلًا مثل الانتقال الآمن.

الوزيرات في الحكومة المصرية

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 05:47 صـ
2 ذو القعدة 1445 هـ 10 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:27
الشروق 05:05
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:38
العشاء 20:05