الثلاثاء 14 مايو 2024 01:27 صـ 5 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أنا حوا

شريرة الشاشة فنانة يهودية عشقت مصر وأمر عبدالناصر بعلاجها واختها جاسوسة إسرائيلية

أنا حوا
الفنانة نجمة إبراهيم ، إحدى أشهر شريرات السينما، وبدأت حياتها مغنية وراقصة ومنولوجيست، حتى أنها كانت مرشحة بقوة لمنافسة أم كلثوم، إلا أنها غيرت طريقها في الفن إلى التمثيل لتصبح إحدى شريرات ال سينما، وعلى الرغم من ملامحها التي تبدو عليها القسوة والشر إلا أنها ترتعد خوفا من مشاهدة نفسها على الشاشة.



 



ولدت نجمة إبراهيم فى 25 فبراير عام 1914 بالقاهرة ، لأسرة يهودية مصرية ، ولم تكمل تعليمها فى مدرسة الليسية وأتجهت للفن وهى فى سن صغيرة  ..



 



أشتهرت بدورها الوطنى وموقفها البطولى مع مصر رغم ديانتها اليهودية، ورفضت ترك مصر والهجرة الى إسرائيل مع عائلتها ..



 



أنها بولينى أوديون أو نجمة إبراهيم كما عرفها الجمهور ..



 



عملت فى بداية حياتها الفنية كمغنيه وراقصة فى الفرق المسرحية ، وكانت تتمتع بصوت قوى وأحساس عال كما وصفها الكثيرون وقتها ..



 



ظلت نجمة إبراهيم تغنى المونولوجات فى المسارح لفترة طويلة ، ومع بداية الأزمة الأقتصادية فى ثلاثينيات القرن الماضى اضطرت الى ترك الفن نظرا لتداعيات الأزمة الأقتصادية على الفن فى ذلك الوقت ..



 



خلال تلك الفترة عملت كصحفية فى مجلة اللطائف المصورة ، والتى كان يديرها وقتها "أسكندر مكاريوس" وهناك لعبت الصدفة دورا كبيرا فى حياتها مما كان له الأثر الكبير عليها بعد ذلك ..



 



خلال عملها كصحفية فى مجلة اللطائف المصورة تعرفت على زميل لها "مسلم" ونشأت بينهما قصة عاطفية ، وعرض عليها الزواج ، ولكنه أشترط عليها ان تدخل الدين الأسلامى وتترك اليهودية ..



 



وبالفعل أعتنقت نجمة إبراهيم الدين الأسلامى فى عام 1932، وكان عمرها وقتها ثمانية عشر عاما، الا انها أنفصلت عن حبيبها بعد ذلك ولم يتم الزواج بينهما ..



 



لم تترك نجمة إبراهيم الدين الأسلامى بعد انهاء تلك العلاقة، بل على العكس تمسكت بالدين الأسلامى وداومت على حفظ القران الكريم ، كما حرصت على أقامة ندوات أسبوعية للحديث عن أمور الدين وقواعده، للدرجة التى جعلت البعض يطلق عليها "المتصوفة" ..



 



فى الأربعينيات من القرن الماضى عادت نجمة إبراهيم للعمل بالفن ، وأشتهرت بأدوار الشر التى برعت فيها بشكل كبير لم يسبقها اليه أحد من قبل من الفنانين ، وإن كانت حقيقتها على عكس ذلك تماما ، حيث كان معروف عنها رقتها الشديدة ، لدرجة أنها كانت تمتنع عن حضور أفلامها التى تجسد فيها أدوار الشر ..



 



تزوجت لمدة تسعة سنوات من ملقن للنصوص يدعى عبد الحميد حمدى، ثم أنفصلا بعد ذلك ، ثم تزوجت مرة أخرى من الممثل والملحن عباس يونس، وكونا معا فرقة مسرحية  ..



 



فى الوقت الذى كانت فيه شقيقتها الفنانة "راقية إبراهيم" تعمل جاسوسة لصالح اسرائيل وضد مصر، كانت نجمة إبراهيم تخصص أيراد مسرحياتها لصالح تسليح الجيش المصرى ، أضافة الي رفضها ترك مصر والهجرة مع عائلتها الى اسرائيل ..



 



كرمتها الدولة عام 1964 ومنحتها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ومنحها السادات وسام الأستحقاق، بالإضافة إلى معاش استثنائي تقديرًا لعطائها الفني ووطنيتها النادرة ..



 



عانت فى أواخر حياتها من ضعف شديد فى البصر ، الا ان ذلك لم يمنعها من أن تؤدى أدوارها بعد ان يلقنهم لها زوجها، فقد كان لزوجها دورًا كبيرًا في حياتها حيث ظل بجانبها حتى في أصعب لحظات حياتها، حين عانت من ضعف شديد في البصر، فكان يذهب معها إلى البروفات المسرحية، و يقرأ لها السيناريو والدور الذي تؤديه حتى تستطيع حفظه ..



 



مع استمرار ضعف بصرها الذي حال بينها وبين أعمالها الفنية، قرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر علاجها على نفقة الدولة في 22 مارس 1965 بإسبانيا، وعادت بالفعل بعد ذلك مبصرة ..



 



رغم أنها احتفظت ببصرها واستطاعت العودة للعمل الفني، إلا أنها ذلك لم يكتمل لأنها عانت من أمراض أخرى ومنها إصابتها بالشلل مما اضطرت إلى الاعتزال نهائيًا والاختفاء عن الأضواء، لمدة 13 عامًا حتى رحلت عنا فى 4 يونيو 1976 ..

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 01:27 صـ
5 ذو القعدة 1445 هـ 14 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:23
الشروق 05:02
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:41
العشاء 20:08