الخميس 2 مايو 2024 03:10 صـ 23 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أنا حوا

حوار خاص مع المذيعة سنيا اليونسي" ل أنا حوا ": صابر الرباعي جعلني أتكلم التونسية في الأخبار

أنا حوا
في بداية اللقاء من هي سنيا اليونسي؟ وماهو تكوينك الأكاديمي؟.



*سنيا اليونسي هي مذيعة أخبار تونسية ،تعمل بقناة الحرة الإخبارية بالولايات المتحدة الأمريكيا ،تحصلت على الإجازة في الإقتصاد والتصرف بالإضافة إلى الماجيستير في إدارة الأعمال.



*بالحديث عن تجربتك،كأول تونسية مذيعة أخبار بقناة الحرة،ماذا أضافت لك؟.



*في الحقيقة أنا أفتخر بالإنتماء لقناة الحرة الإخبارية خاصة وأنني أعتبر التونسية الوحيدة التي تقدم نشرة إخبارية بقناة الحرة بأمريكا،فعلا هذه التجربة تعلمت منها الكثير وقدمت لي الإضافة في حياتي المهنية،فتجربتي بقناة حنبعل التونسية كمذيعة أخبار لم تكن كافية حيث كانت فترة بث النشرة تقريبا لمدة 20دقيقة وهذا في قناة منوعات أما الآن أصبحت أعمل لمدة ساعتين على المباشر أقدم خلاها نشر الأخبار المرفوقة بتغطيات لأهم الأحداث العالمية .



لم أكن أعرف أن الأخبار تتطلب الجهد والوقت فقد كنت أعمل لمدة 8ساعات على العمل التحضيري الذي يسبق النشرة وبالتالي أنا أعمل لمدة 10ساعات يوميا لكن بالرغم من كل هذا التعب إلا أنني سعيدة وفخورة بنفسي لأنني أمثل تونس .



*الآن بالحجر الصحي أنت تعملين هل تجاوزتي هذه الأزمة خاصة وأنك بأمريكا؟.



*من الصعب جدا أن أعمل في هذه الأزمة خاصة وأنني مقيمة بأمريكا التي شهدت على عدد كبير من ضحايا الكورونا مما جعلني أشعر بالخوف والإحباط النفسي ،فقد كانت المحلات مقفلة،وقاعات الرياضة أيضا وأنا معتادة على الذهاب إلى التسوق ،وممارسة الرياضة،أما الآن فهنالك إختلاف كبير فقد أصبحت أرى الخوف بأعين الناس حينما أذهب إلى شراء أغراض للبيت ،ورؤية الجميع بالكمامات ،أمر مخيف ،لم أتجاوز الأزمة ،كانت فعلا تجربة مرعبة ،مزيج من الخوف والتوتر خاصة وأنني بعيدة عن عائلتي،وأعمل على تقديم أخبار محبطة تنشر أنباء عن آلاف الضحايا حيث تظهر نسب كبيرة من عدد الوفيات على الشاشة مما يجعلني أخاف أكثر.



*خلال التغطية الحصريا الخاصة لأزمة الكورونا كان ضيفك الفنان التونسي صابر الرباعي كيف كان هذا اللقاء التونسي خاصة وأنك في الغربة ؟.



*نعم قمنا بتغطية حصريا لأزمة الكورونا من خلال سلسلة من اللقاءات مع مشاهير من المغرب العربي وكان من بينهم الفنان الكبير صابر الرباعي ،الذي شرفني كثيراً وأنا أشكره من كل قلبي أولا لتلبية الدعوة وثانيا لدعمه وتشجيعه لي فقد أحسست بشعور لا يمكنني وصفه ، خاصة وأنني من أشد معجباته فقد كان ،لقاء تونسي بقناة أمريكيا و في الأخير لم أتحكم في نفسي وحاورته باللغة التونسية قليلا،وفعلا كانت حلقة رائعة أعجبت القناة لدرجة أنهم قاموا بإعادة بثها وأشكرهم على هذا.



*عندما تقرأين الأخبار ويأتي خبر تفجير إرهابي في تونس ماذا تفعلين هل تواصلين سرد النشرة؟.



*نعم ،بالطبع أواصل سرد النشرة فأنا أتعسف على مشاعري لأن من واجبي تقديم الأخبار وإيصال الصورة للمتفرج كما هي فلا أدخل مشاكلي الشخصية ولا أحاسيسي تجاه موقف ما حصل في تونس ،فأنا أتألم من الداخل حتى ولو أحبط رجال الأمن عملية التفجير ،لا أحبذ أن أستمع أخبار سيئة عن تونس لكني أكتم في نفسي فالمشاهد ليس له ذنب ، لكني في الحقيقة عندما أسرد أخبار جميلة عن تونس أظهر ذلك من خلال تعابير وجهي السعيدة .



*من هي المذيعة التي تعتبرينها قدوة لك؟.



*نجوى قاسم رحمها الله ،كنت أعتبرها قدوتي فأنا دائما أتابعها ومن المذيعين العرب منى أبو حمزة لديها طريقة أداء رائعة فالتقديم.



*ماهي أهم البرامج التي تتابعينها ؟إجتماعية ،سياسية، أم ثقافية.؟



أفضل البرامج الإخبارية ذلك للإستفادة منها كمذيعة أخبار و أنا من المعجبين بالإعلامي "توفيق بن مجيد "صاحب برنامج "أسبوع في العالم" ذلك قبل أزمة الكورونا ، كذلك برنامج نيران صديقة في سكاي نيوز ،لا أملك الوقت للمشاهدة ،بعدت كل البعد على مشاهدة برامج أخرى أما بالنسبة للمشهد الإعلامي التونسي فأنا أشاهد ،الإعلامي هادي زعيم ،لطفي العبدلي وسمير الوافي .



* في ضل إرتفاع نسبة العنف ضد المرأة في العالم العربي خلال الحجر الصحي ما رأيك في هذا !؟.



*جدا أنا مستاءة فأنا أعتبر فترة الحجري الصحي هي عبارة على تصالح الآنا مع الآخر وعلى المرئان يراجع نفسه ويتقرب أكثر من عائلته إلا أنه اليوم نرى عكس ذلك ، للأسف نحن في 2020 ومع التطور االتكنولوجي وتقني والتحضر إلا أننا إلى يومنا منا هذا برغم من التوعية والقوانين و مازال الرجل يعنف المرأة، أنا فعلا يستفزني هذا الموضوع يجب أن تطبق القوانين بصرامة ليس فقط من خلال القيام بحملات تحسيسية وإشهارية لمناهضة العنف المسلط على المرأة بل و بالإحاطة بها فب حالة غياب مورد رزق للمرأة التي لا تملك مالا لتصرف على أولادها وعلى نفسها تصبح ضعيفة وهكذا يستغلها الرجل حيث تضطرللعيش مع وحش يعنفها ويستغلها ماديا وجسديا .



و ماذا عن أجواء رمضان ،ماهو أبرز مسلسل إلى الآن بالنسبة لك ؟



*الصراحة لم أستطيع أن أشاهد كل المسلسلات لكن بعد رمضان سأشاهد البقية ،أهم الأعمال الرمضانية التي تابعتها هي مسلسل أولاد مفيدة الجزء الخامس حيث تفاجأة كثيرااا بجمالية الصورة والإخراج وطريقة سرد الأحداث لم أتوقع ذلك في غياب مخرج العمل سامي الفهري ،ثم مسلسل ڨلب الذئب رائع كذلك لكني لم أكمل مشاهدته ، و كم أنا متشوقة لمشاهدة النوبة ،أنا أشجع الأعمال التونسية ،خاصة في رمضان لها نكهة خاصة فهي تمثل الأصالة بالنسبة لي.



* بعد تجربة زواجك الأول من الإعلامي" مكي هلال" ،هل أنت قادمة على الزواج للمرة الثانية !؟ هل في حياة سنيا حبيب ؟.



*تقريبا أنا مطلقة منذ 4سنوات،فقد كان زواجي الأول عن حب حتى ولو فشل إلا أنه كان عن حب .



أنا حاليا ليست مرتبطة ولا أملك حبيب لم أجد الرجل الذي يجعلني أشعر بالحب فأنا لن أتزوج إلا عن حب . *ماهي مواصفات زوج المستقبل!؟.



*بالنسبة لي أحب الرجل الذي يحب نجاح المرأة ويدعمها،يجب أن يكون صادق ،خدوم،طيب يحبني حتى في أسوء حالاتي ،لا أحبذ الرجل الذي يشتكي ويعلق بكلام جارح وأحب من يشجعني في عملي ويقف بجانبي،متفتح ،يحب الحياة والفن ،رياضي ولا يدخن لأنني أكره المدخنين.



*أنت رياضية بالأساس ،مع تفاقم الأزمة ،كيف تمارسين الرياضة!؟.



*كنت أذهب لقاعة الرياضة ، وأتدرب على يدي مدرب رياضة خاص كنت أستمتع بوقتي خلال التمارين ذلك بعد يوم عمل مرهق لأتخلص من الطاقة السلبية لكن مع الأزمة أصبحت أمارس الرياضة بالبيت ، برغم من أن هنالك فرق بين الذهاب لقاعة رياضة مجهزة بكل إمكانيات وبين التدريب بالمنزل إلا أنني جعلت الأجواء مشابهة لقاعة الرياضة ،حيث وضعت الموسيقى وقمت بفيديو "ستوري" لمشاركة أصدقائي ومتابعيني لنشاطي الرياضي ولتشجيعهم وتشجيع نفسي في الآن ذاته على مقاومة الطاقة السلبية المتفشية بسبب أزمة الكورونا.



*تونس في كلمة ماذا تعني لك ؟.



*تونس هي الروح هي الحب ،تونس هي "الكل في الكل" ،تونس هي البية".



*ماهي مشاريعك القادمة ؟.



*حاليا ليس لديا جديد فقط سأواصل العمل على تحسين أدائي والتقدم في عملي كمذيعة أخبار بقناة الحرة . *كلمة أنا حواء ماذا تعني لك ؟. *أنا حواء بالنسبة لي تمثل العنفوان الكبرياء الإحساس الراقي، العذوبة الأنوثة المشاعر الممزوجة بالجمال والرقة .



















كتبته:  زينب البديوي



أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 03:10 صـ
23 شوال 1445 هـ 02 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:36
الشروق 05:11
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:33
العشاء 19:57