الإثنين 15 يوليو 2024 04:57 مـ 8 محرّم 1446هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار

دراسة.. أجدادنا الأوائل عاشوا عرايا ملايين السنين.. متى لبسوا؟

القدماء
القدماء

على مدار التاريخ يبحث العلماء والمفكرون والمخترعون عن سر بناء الحضارة الانسانية، هذا سؤال صعب، لأن الملابس لا تبقى على حالها كما يحدث مع الأدوات المصنوعة من الحجر والعظام والمواد الصلبة الأخرى.

والأدلة المستخدمة للإجابة عن هذا السؤال تأتي من عدة مصادر رئيسية، بما في ذلك العظام التي تحمل دليلاً على السلخ، وإبر الخياطة والمخارز.

وقال ديفيد ريد، عالم الأحياء في جامعة فلوريدا، لموقع مجلة لايف ساينس: "لقد حاولنا أن نفهم ما هي التغييرات التي حدثت في التاريخ التطوري للقمل والتي قد تكون مرتبطة بفقدان شعر الجسم لدى البشر، ومن ثم لجوء البشر لاستخدام الملابس لاحقًا".

وتشير دراسة علم الوراثة البشرية إلى أننا فقدنا شعرنا منذ حوالي 1.2 مليون سنة.

وقدر ريد وفريقه أن البشر المعاصرين من الناحية التشريحية بدأوا في ارتداء ملابس بسيطة بانتظام منذ حوالي 170 ألف عام، خلال العصر الجليدي الثاني إلى الأخير.

ولكن هناك أدلة على أن أشباه البشر - المجموعة التي تضم الإنسان الحديث وأقاربنا المنقرضين المرتبطين ارتباطًا وثيقًا - يرتدون الملابس قبل ذلك بكثير.

تشير العلامات الموجودة على عظام الدببة التي عثر عليها في موقع شونينجن من العصر الحجري القديم في ألمانيا إلى أن أشباه البشر، ربما هومو هايدلبيرجينسيس، كانوا يرتدون جلود الدب للتدفئة منذ حوالي 300 ألف عام، وفقًا لبحث نشره إيفو فيرهيجن، مرشح الدكتوراه في جامعة توبنجن في ألمانيا. وزملاؤه في أبريل 2023.

قال فيرهيجن لموقع لايف ساينس: "إذا كنت تريد خلع جلد حيوان، فإن معظم علامات القطع التي تتركها خلفك موجودة على الضلوع، وعلى الجمجمة، وعلى اليدين والقدمين.

وهذا بالضبط ما وجدناه في شونينجن.. لقد بدأنا بمقارنة ذلك بمواقع أخرى من نفس الفترة تقريبًا، وكان لديهم أيضًا علامات قطع على اليدين والقدمين وعلى الجماجم. لذلك يبدو أن هناك نمطًا في هذه الفترة الزمنية حيث كان الناس يستغلون جلود الدببة".

السلخ ليس بالضرورة دليلاً على الملابس؛ من الممكن أن يكون أشباه البشر يستخدمون هذه الجلود لبناء المأوى، على سبيل المثال. ولكن نظرًا لأن درجات الحرارة كانت أبرد بنحو (2 درجة مئوية) في المتوسط، في ذلك الوقت، فمن المرجح أن يستخدم الناس هذه الجلود للتدفئة، حسبما قال فيرهيجن.

وأضاف فيرهيجن: "كان على الناس أن يكونوا نشيطين لجمع الطعام حول المناظر الطبيعية.. لذلك لا بد أن نوعًا ما من الملابس كان ضروريًا للتمكن من البقاء هنا".

علاوة على ذلك، ربما بدأت مجموعات بشرية مختلفة في ارتداء الملابس وتوقفت عنها عدة مرات عبر التاريخ.

على سبيل المثال، منذ ما بين 32000 إلى 12000 سنة مضت - حتى نهاية العصر الجليدي الأخير - انسحب السكان الأصليون في تسمانيا إلى الكهوف، ربما للحماية من البرد.

لكن السجل الأثري يظهر أيضًا أدلة على أنهم صنعوا الملابس، بما في ذلك أدوات مكشطة الجلود المستخدمة لكشط جلود الحيوانات ومخارز العظام المستخدمة في ثقب الثقوب للخياطة.
ولكن بعد ذلك، أصبح الطقس أكثر دفئًا وتوقفوا عن ارتداء الملابس.

وقال جيليجان: "إن أدوات مكشطة الجلود ومخارز العظام منذ 12000 عام وحتى منتصف العصر الهولوسيني - منذ 11700 عام حتى الوقت الحاضر - اختفت تلك الأدوات من السجل الأثري". وأشار إلى أنهم "زينوا أجسادهم بشكل متقن، وصبغوا شعرهم، ورسموا أنفسهم، وكانت لديهم خدوش، لذلك لم يكونوا بحاجة إلى ملابس".

من المحتمل أن الملابس الأكثر تعقيدًا، بما في ذلك تلك المزينة بالخرز والأصداف، بالإضافة إلى بعض الملابس المجهزة، ظهرت مع إنشاء المخرز والأدوات الحادة الأخرى. ومن المحتمل أن ظهور ملابس أكثر تفصيلاً ومصممة خصيصًا، مثل صناعة الملابس الداخلية، ظهر مع اختراع إبر العين، حسبما وجدت دراسة أجريت عام 2024 في مجلة Science Advances. وكتب مؤلفو الدراسة أن أقدم إبر عين معروفة يعود تاريخها إلى 40 ألف سنة مضت، وتم العثور عليها في كهف دينيسوفا في سيبيريا، ما يدل على حقبة جديدة من "الخياطة الأكثر دقة وكفاءة".

وقال جيليجان، المؤلف الأول للدراسة، في بيان: "تعد أدوات إبرة العين تطورا مهما في عصور ما قبل التاريخ لأنها توثق التحول في وظيفة الملابس من الأغراض النفعية إلى الأغراض الاجتماعية".

عالم الأحياء في جامعة فلوريدا

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الإثنين 04:57 مـ
8 محرّم 1446 هـ 15 يوليو 2024 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:04
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:58
العشاء 20:29