الإثنين 22 أبريل 2024 01:29 صـ 12 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
مطبخ

أشهر أنواع المشروبات الطبيعية وفوائدها

أنا حوا

يزداد اهتمام الناس بعيش حياة صحية وتناول المنتجات الطبيعية التي تعزز صحة الجسم والعقل. ومن بين هذه المنتجات الطبيعية، تأتي المشروبات كأحد الطرق الرائعة للاستمتاع بفوائد طبيعية ولذيذة.

بالنسبة لأشهر أنواع المشروبات الطبيعية، هناك العديد منها التي تتمتع بفوائد صحية مهمة، الا وهي:

  • شاي الاسترخاء:

شاي الاسترخاء هو مشروب يُعد من مزيج من الأعشاب الطبيعية المهدئة، مثل البابونج واللافندر والنعناع. يعتبر هذا الشاي واحدًا من المشروبات الطبيعية التي تستخدم لتحسين النوم والاسترخاء العام.

شاي الاسترخاء يتمتع بعدة فوائد صحية مهمة. إليك بعض الفوائد التي يمكن تحقيقها من تناوله:

_ تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر: الأعشاب المستخدمة في شاي الاسترخاء تحتوي على مركبات مهدئة تساعد في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق. قد يكون له تأثير مهدئ على الجسم ويمكن أن يساعد على تحسين المزاج.

_ تحسين النوم: يعتبر شاي الاسترخاء خيارًا شائعًا للذين يعانون من صعوبة في النوم. الأعشاب المستخدمة في الشاي تساعد على تهدئة العقل وتخفيف القلق، مما يجعل النوم أكثر سهولة وجودة.

_ تخفيف آلام الرأس: بعض الأعشاب المستخدمة في شاي الاسترخاء، مثل البابونج، لها تأثير مهدئ على العضلات وقد تساعد على تخفيف آلام الرأس الناجمة عن التوتر والتوتر العضلي.

_ تحسين الهضم: بعض الأعشاب المستخدمة في شاي الاسترخاء تحتوي على مركبات تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم. قد يكون لها تأثير مهدئ على القنوات الهضمية وقد تعزز الترطيب والهضم الصحي.

  • القرفة الناعمة:

تستخدم قرفة ناعمة في الطهي وتعتبر أحد المكونات الأساسية في مجموعة واسعة من الوصفات. إن لها نكهة دافئة وحلوة مميزة ورائحة طيبة جذابة. ولكن بالإضافة إلى استخدامها في الطهي، لها أيضًا فوائد صحية مهمة. إليك بعض الفوائد التي يمكن تحقيقها من تناول القرفة الناعمة:

_ تقليل مستويات السكر في الدم: القرفة الناعمة يُعتقد أنها تساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتساهم في تقليل مستويات السكر في الدم. قد يكون لها تأثير إيجابي على مرضى السكري وتساعدهم في ضبط مستويات السكر.

_ تعزيز الهضم: القرفة الناعمة لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتعزيز الهضم. قد تساعد في تقليل الغازات والانتفاخ وتحسين حركة الأمعاء.

_ تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول القرفة الناعمة يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أيضا إضافة مكسرات متنوعة إلى المشروب.

_ خصائص مضادة للالتهابات: يعتقد أن مكونات القرفة الناعمة لها تأثير مضاد للالتهابات، مما يعني أنها قد تساعد في تقليل التورم والالتهابات في الجسم.

_ تحسين الذاكرة والتركيز: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن القرفة الناعمة يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، وقد تكون فعالة في الوقاية من تراجع الوظائف العقلية المرتبطة بالشيخوخة.

  • القهوة:

تحضير قهوة من بذور البن المحمصة، تتميز القهوة بنكهتها القوية ورائحتها الجذابة خاصة من محل قهوة مختصة، وتعتبر من أشهر المشروبات المنبهة حول العالم.

تحتوي القهوة على الكافيين، وهو مادة منبهة تعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي. هذا يعزز اليقظة والتركيز، ويساعد في تنشيط العقل. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكافيين مادة مضادة للتعب ويمكن أن يزيد من النشاط البدني.

بعلاوة على ذلك، هناك العديد من الفوائد الصحية المحتملة للقهوة:

_ حماية الجهاز العصبي: يشير بعض البحث إلى أن القهوة قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل الزهايمر وباركنسون والصرع.

_ تعزيز صحة القلب: تشير بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكن أن يقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

_ الوقاية من الأمراض المزمنة: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري من النوع 2 وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان.

_ تحسين الأداء الرياضي: يظهر أن استهلاك القهوة قبل ممارسة النشاط البدني يمكن أن يعزز الأداء والقدرة على التحمل وتأخير الشعور بالتعب.

ومع ذلك، يجب أخذ بعض الاحتياطات عند تناول القهوة. قد تتسبب الكميات الكبيرة من الكافيين في القهوة في اضطرابات النوم والقلق والارتجاع المريئي. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الاعتماد الشديد على القهوة إلى الادمان.

يجب تناول القهوة بشكل معتدل واستخدامها بحكمة في إطار نظام غذائي متوازن. من المهم أيضًا تحديد الكمية المناسبة للشخص الواحد والاستماع إلى نصيحة الأطباء المختصين.

بشكل عام، القهوة لذيذة وتعتبر تجربة للعديد من الأشخاص، وإذا تم استهلاكها بشكل صحيح ومعتدل، يمكن أن تكون ذات فوائد صحية محتملة.


أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:29 صـ
12 شوال 1445 هـ 22 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:48
الشروق 05:21
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:26
العشاء 19:49