الجمعة 3 مايو 2024 08:52 صـ 24 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار يحدث الآن

تجارة الدين.. أمير منير يروج لعمرة البدل والأوقاف تنفي صلتها به

أمير منير
أمير منير

أثار الداعية أمير منير، حالة من الجدل الواسع خلال الساعات الماضية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر فيديو له يتحدث فيه عن إمكانية أداء عمرة لأحد الأقارب عن طريق تطبيق يسمى تطبيق عمرة البدل مقابل مبلغ 4000 جنيه.

أمير منير يدعو إلى تطبيق عُمرة البدل
قال الداعية أمير منير، في مقطع فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، «إنه جرب تطبيق (عُمرة البدل)».. شارحًا خطوات استخدام ذلك التطبيق.

وأوضح «منير» أنه قام بتنزيل التطبيق، وبعدها قام بتسجيل الاسم المراد عمل العمرة له، ثم إرسال الاسم صوتياً.. موضحًا أن التطبيق يقوم بتخييره بين القيام بعُمرة عادية، أو عُمرة في رمضان، أو عُمرة سريعة في نفس اليوم.

وأوضح الداعية أمير منير خلال مقطع الفيديو، العُمرة التي تم تنفيذها بدلا من أخيه المتوفى، قائلا: «بالتطبيق يجوز عمل عُمرة عن حد مريض مرضًا لا يُرجى برؤه، أو حد عاجز لا يستطيع الذهاب لأداء العمرة، أو حد متوفى».

تطبيق عمرة البدل
واختتم أمير منير حديثه، أنه ثبت عن الرسول «صلى الله عليه وسلم» جواز الوكالة بالعُمرة.. متابعا: «مش لازم يكون قريب من المتوفى أو العاجز، وقدرت أجيبلُكم خصم AM35، تقدر تاخد خصم 35% لأول 500 هيطلبوا عُمرة بتطبيق عمرة البدل».



هجوم رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الداعية أمير منير
وبدأ الهجوم على الداعية أمير منير من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، موجهين له اتهامات أن هذا الأمر يُعَد تجارة بالدين، وأنه محاولة للنصب على الناس، ورأى البعض أنه من الممكن القيام بـ عمرة البدل خالصة لوجه الله، وليس بهدف التربح.

تعليق أمير منير على هجوم رواد مواقع التواصل الإجتماعي
ظهر الداعية أمير منير، معلقا على هجوم رواد مواقع التواصل الإجتماعي، بشأن تطبيق عمرة البدل، من خلال فيديو آخر قائلا فيه: «الناس بعد فيديو إمكانية أداء العمرة بتسأل هل الأمر ده شرعي ولا خطأ؟».

وتابع: «الوكالة بالعمرة هو أمر شرعي بشروط وأنا قولتها في فيديو البدل، والشروط هي: مريض وعاجز وعن شخص توفي، وهذا ينفع حد يعتمر عنه، وفي حديث رسول الله، جاء واحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلًا: يا رسولَ اللَّهِ، إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولا العُمرةَ ولا الظَّعنَ».

وتابع حديثه: فحُجَّ عن أبيكَ واعتمِرْ، وعلماء اللجنة الدائمة في السعودية قالوا جواز الاعتمار وجواز عن الحج العاجز، وجمهور الفقهاء يقول عن جواز النيابة في الحج.

وأردف: «في ناس غضبت وبتعلق على الفيديو وتقول، وهل ينفع بفلوس يا تجار الدين، وأنا مش هرد العلماء اللي هيردوا فيقولوا إنه يجوز الاستئجار عن الحج، والنبي قال إن أحق ما أخذتُم عليه أجرًا كتاب الله، أخرجه البخاري».

وأضاف: "ذهبت إلى الشركة السعودية صاحبة التطبيق وذهبت إليها وتأكدت بنفسي من أن هذه الشركة تقدم خدمة جيدة"، متابعا: "ماذا يضير البعض إذا حصلت على أموال جراء هذا الإعلان؟".

وتابع: «يعني الواحد اللي بيرقي الناس وبيعلمهم القرآن ينفع ياخد فلوس والناس بتتهمه في دينه وتقول إزاي ياخد فلوس طيب يأكل منين ويعيش منين لو ماخدش فلوس؟»

واستكمل: «واللي يستأجر حد للعمرة ياخد فلوس برضه يأكل من فين ويأكل من فين لو ماخدش، واحد وبيعمل عمرة، وحد وكله يعملها عن فلان ويسترزق، والنبي سمح بذلك».

علاقة الداعية أمير منير أحمد بالأوقاف

أكدت وزارة الأوقاف مسبقا عبر بيان لها بشأن أمير منير الداعية، منوهة بأنه ليس له علاقة بالأوقاف، وغير مصرح له بالخطابة أو إلقاء الدروس الدينية.

وقال الدكتور حسين عبد الباري رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة بوزارة الأوقاف، أن المدعو أمير منير أحمد ليس له علاقة بالأوقاف نهائيًا، وغير مصرح له بالخطابة أو أداء الدروس الدينية.

ومن جانبه انتقد الدكتور عبد الغني هندي، من علماء الأزهر الشريف وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تصريحات الداعية أمير منير، والتي قال خلالها إنه يمكن لأي أحد أن يؤدي عمرة عن والده أو أحد أقاربه بمبلغ 4000 جنيه فقط.

وأضاف العالم الأزهري، إن هذا الأمر يفتح بابا للتجارة بالدين، ومن ثم يجب عدم اللجوء لمثل هذه التطبيقات التي لا يعلم أحد عنها شيئًا.

وصرح عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بأن ما يحدث وما تم الحديث عنه كلام فاضي ويعتبر محاولة للنصب على الناس.

أمير منير أنا حوا عمرة البدل

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 08:52 صـ
24 شوال 1445 هـ 03 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:35
الشروق 05:10
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:34
العشاء 19:58