السبت 18 مايو 2024 11:13 صـ 10 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار

تفاصيل مناقشة القومي لذوي الإعاقة مع النساء والفتيات ثقافة الصحة الإنجابية

جانب من الندوة
جانب من الندوة

في ظل اهتمام الدولة بدعم ثقافة الصحة الإنجابية، نظم المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، ورشة عمل موسعة تحت عنوان "نشر ثقافة الصحة الإنجابية" تحت شعار "نحن قادرات" ضمن البرنامج الموسع الذى ينفذه المجلس بعنوان دعم وتمكين النساء والفتيات ذوات الإعاقة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة عدالة ومساندة المرأة المصرية.

شارك فى ورشة العمل التى استمرت على مدار يومين 75 من النساء والفتيات ذوات الإعاقة من الجمعيات الأهلية والاتحاد النوعى للصم الذين يمثلون كافة أنواع الإعاقات.

ناقشت الورشة موضوعات الصحة الإنجابية من حيث التعريف والأهمية والأنماط، والتعرض إلى تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة الإنجابية وقائمة الحقوق الإنجابية وكذلك الحقوق الإنجابية لمتلقى الخدمات، ونشأة وتطور الحقوق الإنجابية فى إطار المواثيق الدولية والآثار النفسية والاجتماعية والصحية المترتبة على ختان الإناث وزواج الأطفال، كما تناولت الورشة تعريف الصحة الجنسية والإنجابية فى سياق أهداف التنمية المستدامة 2030 خاصة الهدف الثالث منها، والحق فى الصحة من منظور حقوق الإنسان، وموقف وزارة الصحة المصرية من (ختان الإناث وزواج الأطفال).

تعرضت الورشة لأهم الرسائل الصحيحة والمشورة السليمة للصحة الإنجابية وختان الإناث، والحقوق الإنجابية للمنتفعين والمنتفعات من ذوى الإعاقة فى عيادات الصحة الإنجابية، والدوافع والممارسات والمفاهيم الصحية الخاطئة التى قد تسبب إعاقات.

هدفت الورشة إلى تعزيز وعى السيدات والفتيات ذوات الإعاقة بحقوقهم الصحية المختلفة، وتمكينهم من الوصول إلى المعلومات والتوجيهات والممارسات الصحية السليمة، والوقوف على المشكلات التى قد تواجه السيدات والفتيات ذوات الإعاقة فى المحافظات المستهدفة، إلى جانب رفع قدرات مقدمى الخدمة الصحية بطرق نشر ثقافة الصحة الإنجابية بين النساء والفتيات ذوات الإعاقة من قبل المجلس.

وفى سياق متصل أكدت الدكتورة ايمان كريم، المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة على الدور الذى يقوم بها المجلس لنشر التوعية المجتمعية فى كافة الأوساط لتعريف المجتمع بالدور المهم والحيوى الذى يقوم به الأشخاص ذوى الإعاقة وتعريف النساء والفتيات من ذوات الإعاقة أنفسهم بحقوقهم الصحية والإنجابية والمخاطر التى قد يتعرضون لها جراء الممارسات الخاطئة التى يتم اتباعها.

أشارت فى بيان صحفى صادر اليوم؛ أن هذه الورشة تأتى فى ضوء الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة بشكل عام، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فى محوريها الثالث والرابع، والاستراتيجية الوطنية للسكان (2023-2030) وقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم (10) لسنة 2018 بشكل خاص.

أسندت "المشرف العام على المجلس"؛ سبب اختيار شعار " نحن قادرات" لهذه الورشة لأنه شعار تحفيزى من شأنه تقديم الدعم الذاتى للنساء والفتيات ذوات الإعاقة، وكذلك الدعم النفسى والمجتمعى لهم، خاصة وان النساء والفتيات ذوات الإعاقة فى حاجة ملحة إلى تعريفهم بثقافة الصحة الإنجابية خاصة المقبلات على الزواج منهم أو السيدات اللاتى لديهم فتياات فى سن الزواج.

لفتت إلى أن برنامج "دعم وتمكين النساء والفتيات ذوات الإعاقة" يشتمل على مشروعين هم "مستقبل خال من العنف عبر الإنترنت" ومشروع "نشر ثقافة الصحة الإنجابية" الذى يحمل شعار "نحن قادرات"، كما ينفذ هذا البرنامج على عدة مراحل وتشتمل المرحلة الأولى على محافظات (القاهرة، المنيا، الإسكندرية - الشرقية - الأقصر) خلال عامى 2023/2024.

وحاضر فى هذه الورشة المدرب والمحاضر والمحامى الحقوقى خالد معروف، وشارك فى إعداد وتنفيذ هذه الورشة من جانب المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة القائم بأعمال الأمين العام المساعد سليمان محمد عامر، والكاتب الصحفى حسام الدين الأمير، المستشار الإعلامى للمجلس، والكاتب الصحفى محمد سرى المنسق الإعلامى للمجلس، والدكتورة نهى سليمان، متابعة المشروع من المكتب الفنى للمشرف العام على المجلس، وأسماء أبو سريع، منسق عام البرنامج، ومحمد شوقى، منسق عام المشروعات، ومحمود عمر وإسلام حمدى وآية محمد كامل منسقى تنظيم الأنشطة، ومترجمة الإشارة فيروز الجوهرى.

الصحة الإنجابية

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 11:13 صـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12