الجمعة 19 أبريل 2024 09:48 مـ 10 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ملفات

في اليوم العالمي للرقص.. اعرف كيفية تحسين صحتك على واحدة ونص

اليوم العالمى للرقص
اليوم العالمى للرقص

يحتفل العالم اليوم وكل عام في مثل هذا اليوم 29 إبريل بـ اليوم العالمى للرقص، وهو اليوم الذي يوافق مولد مصمم الرقصات الفرنسي جورج نوفر المولود في 29 أبريل 1727 بباريس، وكان أستاذا لرقص الباليه كفن قائم بذاته في أربعينات القرن الثامن عشر، الذى رحل عام 1810.

الرقص الشرقي من أقدم الفنون، والرقصات في العالم، التي ما زالت لم تنل حقها في التوثيق والاهتمام، نظرا لوصمه في بعض الفترات باعتباره أداء حركي غرضه إثارة الشهوة، رغم أنه فن أثبتت من خلاله راقصات محترفات، كيف أمكنهن التحكم في عضلات وأجزاء أجسادهن بالحركة الخفيفة الواثقة المنضبطة مع الإيقاع الموسيقي.

لجنة الرقص الدولية

تم تحديد هذا اليوم يوما للرقص من مجلس الرقص العالمى عام 1982، وهو منظمة تعمل تحت مظلة المنظمة الدولية اليونسكو،كما اقترح هذا اليوم ليكون عطلة رسمية في 1982من قبل لجنة الرقص الدولية في معهد المسرح الدولي التابع لليونسكو أيضا،عمل جورج نوفر أستاذا للباليه للعائلة المالكة ببلاط شتوتجارت عام 1760 ولمدة عشر سنوات وقام بإخراج اكثر من 40 عرضا للباليه في مسارح فيينا.

جزء من الثقافة الانسانية

ومن بين الأهداف التي كانت وراء تخصيص هذا اليوم للرقص العمل على تقديم مهرجان الرقص العالمي لزيادة الوعي بأهمية الرقص لدى الرأي العام، إضافة إلى إقناع الحكومات في شتى أنحاء العالم لتوفير فصولا مناسبة للرقص ضمن كل مراحل التعليم، بينما ظل الرقص جزءا أساسيا من الثقافة الانسانية خلال كل تاريخ الجنس البشري فإنه ظل ينظر إليه بلا مبالاة من قبل المؤسسات الرسمية في العالم.

تجاهل الدول للرقص

وبالبحث والدراسة في شان الرقص في العالم وجد ان أغلب الدول لايوجد للرقص أي إشارة في نصوصها القانونية، ولم تخصص له اى اهتمام أو ميزانيات لدعمه، وفي 2005 جرى التركيز في مهرجان الرقص العالمي على التركيز من قبل مجلس الرقص العالمي على حث المؤسسات المعنية بالرقص للتشجيع على نشرهذه الفعالية وهذا الفن والاتصال بوزارات التعليم في العالم بتقديم اقتراحات للاحتفال بهذا العيد بكل المدارس مع كتابة مقالات عن الرقص ورسم صور للرقص والرقص في الشوارع وغير ذلك من الأنشطة ن الى جانب دعوة الراقصين المحترفين الاشتراك ضمن فعاليات دولية ومحلية معنية بالرقص.

تنوعت شعارات الاحتفال بيوم الرقص العالمى من ياراقصى العالم اتحدوا، الى ادعموا الرقص، انشروا الرقص دعما للصحة وهكذا، وفى كل سنة يحمل الاحتفال بذلك اليوم دعوة الى الحكومات والداعمون وأجهزة الاعلام للعب دورا في التأثير على فن الرقص عبر رسائل بالبريد الاليكترونى.

أقسام بالمستشفيات للعلاج بالرقص

وقد أثبتت الدراسات الطبية الأوروبية أهمية الرقص في علاج كثير من أمراض العصر مثل الاكتئاب والعزلة والقلق وضغط الدم وآلام العمود الفقرى، مما دعا الكثير من الأطباء إلى إنشاء أقسام خاصة للعلاج بالرقص فى عياداتهم الخاصة بهدف تخليص الإنسان من الطاقات المكبوتة والمشاعر السلبية عن طريق حركات إيقاعية راقصة على طريقة تحية كاريوكا وفيفى عبده ونجوى فؤاد

فى مدارس أوروبا الراقصة يقوم خبراء الرقص بمساعدة الأطباء النفسيين بتعليم المرضى الطريقة الصحيحة للرقص بمصاحبة أنغام إيقاعية مثل الطبلة، وبعد عدة جلسات يشعر المريض بالراحة ويتخلص من معاناته النفسية والعضوية.

جزء من الفنون العالمية

وأثبتت الدراسات أنه من الممكن علاج بعض أمراض العظام خاصة العمود الفقري عن طريق حركات جسدية راقصة متعارف عليها منذ آلاف السنين، بل أن فرنسا خصصت ٥٠٠ مليون فرنك من ميزانيتها لدعم فن الرقص على اعتبار أن الرقص لم يعد أداة ترفيه أو نشاطًا شخصيًا يخضع للموهبة فحسب، وإنما أصبح جزءا لا يتجزأ من الفنون العالمية.

ونحن في الالفية الثالثة ظهرت تقليعة مدارس تعليم الرقص بعد ان أصبحت لغة الرقص عالمية ووسيلة لتفريج الهموم ومعالجة امراض العصر مما دعا الكثير من الأطباء الى انشاء اقسام خاصة للعلاج بالرقص في عياداتهم فبلغ عدد مدارس الرقص التي أقيمت في العالم خلال القرن الماضى اكثر من الف مدرسة، وفى المقابل فشلت مدارس الرقص بمصر بالرغم من انها أساس هذا الفن وقوامه.

طقس دينى فى الحضارات القديمة

ويشاع أنه في الحضارات القديمة ببلاد العراق وفارس والهند واليونان، ومصر بالتأكيد، كانت النساء تؤدين حركات راقصة كطريقة للتقرب من الآلهة، فكان الرقص طقس ديني تقوم به المرأة دون الرجل، كونها مثال للخصوبة والنمو، طالبة من الآلهة مزيد من الرخاء والنماء للشعوب، وعلى جدران المعابد الفرعونية في مصر، تشير الرسومات إلى فتيات يقومن بأداء حركات راقصة أمام عازفين أو عازفات على الناي.

وذكرت دراسة تاريخية قديمة أن القدماء المصريين هم أول من أنشأوا في بلاد الشرق مدارس لتعليم فنون الرقص منذ آلاف السنين.

وتحتوي المعابد والمعالم الأثرية لملوك مصر القديمة على كثير من الشواهد التاريخية التي تؤكد أن المصريين القدماء عرفوا الاستعراضات الراقصة وأنشأوا مدارس لتعليم الرقص تابعة للمعابد، وأن مصر سبقت بهذا الفن دول العالم، حيث تشتهر مصر أيضًا بالرقص الشرقي الذي يعد من أشهر فنون الرقص حول العالم.

الغجريات فى مصر

وفي مصر احترفت الغجريات الأوروبيات الرقص، وأصبح اسمهن "الغوازي" ظل وجودهن محصورا في الموالد الشعبية خاصة في دلتا وصعيد مصر، وكان وجودهن مصدر اهتمام للمستشرقين الأوروبيين.

اليوم العالمى للرقص مصمم الرقصات الفرنسي جورج نوفر أنا حوا

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:48 مـ
10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:52
الشروق 05:24
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:46