الثلاثاء 28 مايو 2024 07:55 مـ 20 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار

تخصصات الجامعات في تركيا

أنا حوا

الكثير من الطلاب تخرجوا من الثانوية العامة حديثا، بعض من الطلاب يسعى للدراسة بالخارج والبعض الآخر لم يقرر أهدافه الدراسية أو لم يقوم باختيار تخصص معين لاستكمال التعليم الجامعي، أو لم يجد التخصص الذي يرغب بدراسته في بلده، فتعد الدراسة في تركيا من أكثر الاختيارات التي يقوم الطلاب بتنفيذها، فتقوم الجامعات في تركيا بتوفير العديد من التخصصات التي تحظى بإقبال كبير من الطلاب، وعدد من التخصصات الغير موجودة في البلدان العربية، بالاضافة الى ان الجامعات توفر كادر تعليمي على مستوى عالي من التميز، وتوفر تعليم ذو جودة عالية ، ويقارن التعليم بالجامعات الأخرى في الدول المتقدمة .

كيف تختار التخصص الجامعي المناسب:

  1. ابحث عن هواياتك والأشياء المفضلة لديك، فبعض الأشخاص يرغب بالعمل ضمن نظام عمل حكومي أو في شركة كالعمل الإداري، والبعض يرغب بالعمل ضمن مجال العمل الحر مثل الرسم، أو الموسيقى، أو التصميم أو البرمجة، فعندما تجد ما سوف تكون مبدع في مجاله ستكون دراستك الجامعية ممتعة وسيكون مستقبلك في مجال عملك ذو ابداع.

  2. احصل على المشورة والنصائح من أصحاب الخبرات والتجارب السابقة، فلمن مر بتجربة مجال معين له القدرة على نقل ايجابيات وسلبيات التخصص الذي خاضه، وقام بدراسته.

  3. قارن تكاليف دراسة التخصصات بقدرتك المالية، ما إذا كنت قادر على دراسة التخصص أو اختيار الجامعة التي تناسب قدراتك المالية.

  4. قارن التخصصات بقدراتك الدراسية فلا تحمل نفسك دراسة لا تستطيع أن تنجزها.

  5. قارن التخصصات الجامعية بسوق العمل الحالي وماذا يتطلب سوق العمل من مهارات، حتى تجد فرصة العمل بعد التخرج.

بعض التخصصات الدراسية المطلوبة للدراسة في تركيا:

  1. كلية الهندسة - فرع الهندسة الطبية الحيوية: فهذا التخصص يعتبر من التخصصات المهمة جدا وحاصل على اقبال كبير من الطلاب خلال السنوات الاخيرة الماضية، وهو مزيج فإذا كنت من محبي الهندسة ومن المهتمين بالعلوم الطيبة، فهذا التخصص مناسب لك حيث يكون مجال العمل لهذا التخصص هو اختراع وصنع وتطوير المعدات والاجهزة التي تساعد الأطباء في إجراء عملهم، ويتم دراسة هذا التخصص باللغة الانجليزية في معظم الجامعات في تركيا.

  2. كلية الهندسة - فرع هندسة أنظمة المعلومات: وهو مجال مهم جدا ومن أكثر المجالات المطلوبة مستقبلا، وهو من أفضل التخصصات في العالم فتقدمه الجامعات التركية بأفضل طرق التدريس فهو تخصص تكنولوجي ومواكب للتطور والتقدم التكنولوجي، فيشمل هذا المجال الدراسي عدد من المواضيع مثل تصميم الانظمة الهندسية المعقدة، وتحليل البيانات، وإدارة الأنظمة الالكترونية، وغيرها من التخصصات الأخرى المتعلقة بمجال البرمجة والهندسة، وهو من أكثر التخصصات إقبالا من الطلاب في الجامعات في تركيا.

  3. كلية الطب - تخصص الطب البشري: ويعد تخصص الطب البشري من التخصصات ذات اقبال كبير من الطلاب منذ القدم، ويعد هذا التخصص من التخصصات المواكبة للتطور والتقدم فهو علم متجدد، فمازال الأطباء حول العالم يقومون بالتجارب والاكتشافات، بالإضافة الى ذلك فإن الجامعات في تركيا تعتبر من الجامعات المتقدمة تكنولوجيا ومن أفضل الجامعات المتميزة في التعليم خصوصا في مجال الطب وتخصصاته.

  4. كلية الهندسة - فرع هندسة الطيران: يعد هذا المجال من أفضل المجالات التي تعد من التخصصات الرائدة في المستقبل، وتعتبر الجامعات في تركيا من أفضل الجامعات في العالم في دراسة هذا التخصص، فيكون طبيعة عمل هذا التخصص بالورش الخاصة بصناعة وتصليح الطائرات، ونظرا لأهمية وطلب هذا التخصص في مجال العمل إلا أنه من التخصصات الغير متوفرة في البلدان العربية، وهناك عدد كبير من فرص العمل الشاغرة لهذا المجال في كثير من البلدان خصوصا في البلدان العربية.

  5. كلية الاقتصاد والعلوم الادارية - تخصص ادارة الأعمال: ويعد هذا التخصص من أهم التخصصات الرائدة في مجال العمل، فهو من أكثر المجالات التي كانت ومازالت مطلوبة، بزيادة الناس واحتياجاتهم، وتطور الاقتصاد، تزداد الشركات والمؤسسات فتزداد الحاجة لإدارة الأعمال وفروعها، المحاسبة والتسويق، والعلاقات العامة، والموارد البشرية.

  6. كلية الهندسة - فرع هندسة البرمجيات: ويعتبر هذا التخصص من مجالات العمل الحر، وهو تخصص مطلوب مستقبلا، كونه تخصص مسئول عن تصميم الأنظمة والبرمجيات، والأكواد الخاصة بالحاسوب، والتطبيقات، والهواتف النقالة، وهو مزيج بين تخصص علوم الحاسوب، وتخصص أنظمة المعلومات، ويمكن الطلاب الذين يدرسون في هذا المجال من العمل في عدة مجالات مثل، الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وغيرها من مجالات العمل الأخرى.

  7. كلية الهندسة - فرع هندسة الذكاء الاصطناعي: وهو من أفضل التخصصات التي تقوم الجامعات التركية بتدريسها، حيث أنه من التخصصات المتقدمة، ومازال التطور مستمر في هذا المجال فهو مطلوب جدا في مجال العمل الحالي وسوف يزداد الطلب عليه مستقبلا، حيث أن عالمنا بدأ يتجه للمجالات الرقمية والتكنولوجية، ويضم هذا المجال هندسة الروبوتات التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي التي بدأت كثير من الدول بالاعتماد عليها في عديد من مجالات الحياة، فتقوم كثير من الدول الغربية والعربية بدعم هذا المجال.

  8. كلية الهندسة - فرع هندسة الميكاترونكس: ويعد هذا التخصص من أحدث التخصصات الهندسية، فهو مزيج بين تخصص هندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية وهندسة الميكانيكا، ويعتبر هذا التخصص من أكثر التخصصات الرائدة والأكثر طلبا في مجال العمل.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 07:55 مـ
20 ذو القعدة 1445 هـ 28 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:12
الشروق 04:55
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:49
العشاء 20:20