الأربعاء 24 أبريل 2024 11:37 مـ 15 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ملفات

أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم.. مشاركة مثمرة للإمارات في قمة المناخ

الرئيس السيسي وبن زايد
الرئيس السيسي وبن زايد

انطلقت صباح اليوم، فعاليات اليوم الثالث لـ قمة المناخ COP 27، في مدينة شرم الشيخ، والتي تأتي ضمن جهود مصر العديدة في الدفع نحو التعاون العالمي لتقليل انبعاثات الكربون، وتنفيذ مشروعات الحد من أثار وتداعيات التغيرات المناخية.

قمة المناخ وطاقة الرياح
وعلى هامش مؤتمر قمة المناخ، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة، التوقيع على مذكرة تفاهم لتطوير مشروع القياسات الخاصة بإنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة ١٠ جيجاوات.

وأصبحت قوة الرياح على رأس أولويات صناع القرار لاستغلال قوتها غير المحدودة لتوليد الكهرباء، في ظل التوجه العالمي نحو الاستدامة وتوليد الطاقة من المصادر الطبيعية، نظرا لقوتها غير محدودة في توليد الكهرباء من خلال الطاحونات الهوائية أو استغلالها في تحريك موج البحر لانتاج الكهرباء.

وهناك العديد من محطات توليد الكهرباء التي تستخدم طاقة الرياح في مصر ومنها:

مزرعة رياح الزعفرانة والتي تضم 700 توربينة من طرازات مختلفة، وتم تنفيذها على عدة مراحل اعتبارًا من عام 2001 من خلال بروتوكلات تعاون حكومي مع كل من ألمانيا والدنمارك واسبانيا واليابان.
ومزرعة رياح جبل الزيت التي 3 محطات هي: محطة رياح جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاوات، ومحطة جبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاوات، ومحطة جبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاوات، وتحتوي المزرعة على 290 توربينة رياح.
كما تم بناء محطة رياح قطاع خاص بخليج السويس بنظام التملك والبناء والتشيد عن طريق شركة رأس غالب لطاقة الرياح، وتعتبر أول محطة رياح مملوكة للقطاع الخاص في مصر.

التوجه نحو الطاقة المتجددة
ويقول المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول السابق، إنه يجب تسريع وتيرة التوجه نحو الطاقة المتجددة في مختلف دول العالم، موضحا أن أزمة الطاقة حدثت أواخر عام 2021 وتزامن معها ارتفاع سعر الغاز لنحو 36 دولارًا، لكنّ مصر لم تعاني من أي أزمة، بل وفّرت سبلاً لتصدير الطاقة لدول العالم وهو ما وضع مصر في مكانة مختلفة تمامًا.

وأضاف يوسف، أن زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة يمثّل أهمية كبيرة في مواجهة التغيرات المناخية، وأن الاستثمار في مجالات الطاقة بشكل عام يحقق طفرة اقتصادية هائلة في ظل اتجاه دول العالم إلى استخدام الطاقة الجديدة المتجددة بديلاً عن الطاقة الفانية، وخاصة في ظل تغير المناخ .

وأشار يوسف، إلى أن مصر شهدت طفرة كبيرة في هذا المجال خلال السنوات الماضية وحققت إنجازات غير مسبوقة من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية في العاصمة الإدارية الجديدة التي تبنت فكر جديد ورؤية جديدة.

وتعد النرويج أكثر الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، حيث تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن الخبرة العريضة التي يتمتع بها هذا البلد، في مجال الطاقة المتجددة، وفي التقرير الآتي نرصد لكم كيف تمكنت النرويج من إنتاج أغلب الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة المتجددة.

وهناك 98% من إنتاج الكهرباء في عموم النرويج يأتي من مصادر الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الكهرومائية.

تعاون مصري نرويجي بمجال الطاقة المتجددة
وحسب تقرير الموقع الرسمي للنرويج، فإن الطاقة الكهرومائية تمثل أساس الصناعة النرويجية وتطوير مجتمع الرفاهية، منذ أن بدأت أوسلو في استخدام الأنهار والشلالات لإنتاج الطاقة في أواخر القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين أصبحت الطاقة الكهرومائية النرويجية جزءًا متزايد الأهمية من المجتمع النرويجي.

وازداد استخدام الكهرباء تماشيًا مع التحديث والنمو الاقتصادي في النرويج، وأدى تمكن النرويج من انتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 98% من مصادر الطاقة المتجددة، إلى وضعها في مكانة فريدة من نوعها من منظور أوروبي وعالمي.

ويشير التقرير، إلى أنه بجانب الطاقة الكهرومائية، تمكنت النرويج من الاستفادة من طاقة الرياح، والطاقة الحرارية، حيث أنتجت النرويج 134 تيرا واط/ساعة من الكهرباء، عام 2013 بينما تستهلك العاصمة النرويجية أوسلو حوالي تسعة تيرا واط/ساعة فقط من كل عام.

وأضاف التقرير، أن النرويج تنتج من الطاقة الكهرومائية 129 تيراواط/الساعة فقط، ومن طاقة الرياح 1.9 تيراواط/الساعة، ومن الطاقة الحرارية 3.3 تيراواط/الساعة.

وسبق، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمام مصر بالتعاون مع الجانب النرويجي نظراً للخبرة العريضة التي يتمتع بها في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصةً في ظل توافر الإرادة السياسية والتنفيذية، حيث يحظى قطاع الطاقة الخضراء بدعم غير مسبوق من الدولة كأحد أهم أولوياتها استغلالاً لثروات مصر من مصادر الطاقة المتجددة من رياح وشمس.

ومن ناحية أخرى، استقبل الرئيس السيسي، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، وتناول الاجتماع حينها- التباحث حول التعاون مع شركة "سكاتك" النرويجية بشأن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، واقامة مشروع لانتاج طاقة كهربائية بمقدار 3 جيجاوات من طاقة الرياح، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية لتوليد الطاقة النظيفة.

الرئيس السيسي وبن زايد قمة المناخ التحول الأخضر

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 11:37 مـ
15 شوال 1445 هـ 24 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:45
الشروق 05:19
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:50