الأحد 19 مايو 2024 12:37 صـ 10 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
بقلم آدم وحوا

الحسين عبد الرازق يكتب.. الغيطي والريحاني وفاضل

الحسين عبدالرازق
الحسين عبدالرازق

لماذا يتعامل البعض مع الأعمال الدرامية بمبدأ حبيبك يبلع لك الزلط وعدوك يتمني لك الغلط؟!
لماذا لا نعكس الآية ونقابل العمل من البداية دون أي تحفز، وبكثير من الموضوعية، بصرف النظر عن آراءنا أو انطباعاتنا الشخصية في الممثلين والمخرج وكاتب القصة أو الرواية؟
لماذا يذهب البعض في انتقاده إلي حد التنمر علي فنانين كبار، لطالما أمتعونا ورسموا البهجة على وجوهنا وأسعدونا، ومنهم من علمونا؟
ولماذا نتنمر من الأساس، ونجرح مشاعر الناس والفنان بطبعه حساس؟
هل"أجرم" الفنانون لأنهم سمحوا لأنفسهم أن يكبروا بالعمر؟ أم لأنهم قد "كبروا بالعمر" أراد البعض تكريمهم ومنحهم مكافأة نهاية الخدمة، ولكن علي طريقة خيل الحكومة؟!.

أسئلة جالت بخاطري وأنا أتابع الهجوم غير المبرر أو المفهوم الذي تعرض له مؤخرًا مسلسل "الضاحك الباكي" من قبل حتي أن يبدأ!
أنا لم أشاهد المسلسل، ولن أشاهده، فلست من هواة مشاهدة المسلسلات!، ولكن هذا لن يمنعني عن الكتابة في موضوع شغل حيزًا من تفكيري، ولعلها هي قولة حق أريح بها ضميري!، ليس دفاعًا عن فاضل، ولا هي محبة في الغيطي، ففاضل تاريخه ينصفه، وهو كفيل بالدفاع عن نفسه، ولست أنا من محبي الغيطي ولا بطيق أشوف برامجه!.

ولكن كان الهجوم حادًا وقاسيًا، بل موجعًا ومؤلمًا، جامعًا وشاملًا لكل أبطال العمل، المخرج والمؤلف"كاتب القصة والحوار" والممثلين الذين أسند إليهم القيام بالأدوار!، فلماذا كل هذا؟!، إمرأة عمرها "كذا " تطلع أم لطفل صغير؟!، وإزاي بطل المسلسل يظهر في دور شاب، برغم معرفتنا المسبقة لعمره الحقيقي؟، ولماذا يصر المخرج علي إشراك زوجته في كافة الأعمال التي يقدمها؟!، ثم أنه هنالك مسلسل إذاعي قديم عن الريحاني فما هي الضرورة الملحة علشان تتعمل قصة الريحاني مسلسل تليفزيوني؟!.

كانت تلك هي النقاط التي صوب المنتقدون نحوها قذائف الإنتقاد، وهي النقاط نفسها التي سأتناولها بالحديث هنا، بإذنكم وسماحكم وسماحتكم، وهناخدهم كده نقطة نقطة.

نبدأ بموضوع العمر الذي تحدث البعض عنه وقال إزاي عاوزنا نقتنع بإن فردوس عبدالحميد تطلع أم لطفل وهي في السن ده؟
حسنًا يا صديقي.. ولكن كيف اقتنعتم من قبل بأن تكون السيدة أمينة رزق أم لطفل اسمه بركات عمره (٣) سنوات في فيلم "المولد" وكان عمرها في حينه (٧٩) سنة؟!.

وكيف اقتنعتم بأن تكون السيدة إنعام سالوسة هي أم للطفل حماصة صاحب الـ(٦) سنوات في فيلم "عسل أسود" وكان عمرها في حينه (..) سنة؟ لماذا بلعتم الزلط هناك وتمنيتم الغلط هنا؟ واذا ما مددنا الخط علي استقامته وطبقنا الأمر نفسه علي بطل العمل الفنان عمرو عبدالجليل، والذي استنكر البعض عليه قيامه بدور شاب وقد نجاوز الخمسين، لقلنا أن الفنان الكبير يحي الفخراني كان عمره (٥٢) سنة حين قدم شخصية "الشاب" بشر في مسلسل زيزينيا!، فلماذا بلعتم الزلط هناك، وتمنيتم الغلط هنا؟! وبعدين نجيب الريحاني أصلًا كان شكله أكبر من سنه!

نأتي إلي الحديث عن حرص المخرج على إشراك زوجته في "كل" أعماله، وهو بالمناسبة اتهام غير صحيح، فقد قدم الأستاذ فاضل عشرات الأعمال الناجحة ولم تكن السيدة فردوس من بين المشاركات بها، وقدمت الست فردوس أعمال كثيرة ناجحة ولم تكن من إخراج الأستاذ فاضل، وحتي إذا ما افترضنا أنهما قد قررا أن يشكلا ثنائيًا فنيًا فليس في ذلك عيب، ومالو يا أخي لما يشكلوا ثنائي فني؟ حضرتك زعلان ليه؟.

ألم يسبقهم إلي هذا العديد من المبدعين؟، الست ليلي مراد والأستاذ أنور وجدي مثلًا، وقد أخرج لها معظم الأفلام، وكان بيشاركها في البطولة كمان!، وبالمناسبة، الست ليلي مراد قدمت شخصية التلميذة ليلي بنت الباشا في فيلم غزل البنات، "آخر أفلام الريحاني" وكان عمرها وقتها (٣١) سنة وماحدش قال ساعتها إنها كبيرة علي إنها تطلع تلميذة!

وبخصوص النقطة الثالثة، وهي الحديث عن عدم ضرورة انتاج مسلسل تليفزيوني عن نجيب الريحاني مع وجود مسلسل إذاعي كان قد انتج قبل سنوات يحكي عن مشواره فنقول، وما هو المانع في أن يكون هناك مسلسل إذاعي وآخر تليفزيوني وفيلم سينمائي كمان؟، أولاً المسلسل "علي حد علمي" هو إنتاج خاص، يعني مش من جيب جنابك، يبقي حضرتك متضايق ليه؟ ثانيًا، الريحاني شخصية ثرية ومشواره الحياتي غزير برغم عمره القليل، وأفلامه "العشرة" التي لم يتبقي منها غير "سبعة" بعد أن عثروا مؤخرًا علي فيلم ياقوت!، ثم انه هناك أعمال كثيرة سبق وأن قدمت إذاعيًا وتليفزيونيًا وسينمائيًا، منها شنبو في المصيدة وسمارة ونحن لا نزرع الشوك، وانت اللي قتلت بابايا، يبقي حضرتك معترض علي إيه؟ أو حضرتك زعلان ليه؟.

وقبل الوصول إلي الختام، كان واجبًا علينا وإلتزام، أن نقدم التحية العطرة، وأسمي آيات العرفان والتقدير والإحترام إلي كل من ورد اسمه في سياق هذا المقال من نجماتنا الكبيرات، ونجومنا ومبدعينا العظام.

أخيرًا وليس آخرًا، من حقك يا صديقي أن تنتقد، ولكن عليك فقط، أن تكون منصفًا في نقدك، رحيمًا في انتقادك.

الحسين عبدالرازق الغيطي والريحاني وفاضل الحسين عبدالرازق يكتب الغيطي الريحاني فاضل

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 12:37 صـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 19 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:13