السبت 27 أبريل 2024 03:26 صـ 18 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ملفات

مصر تستعد لقمة المناخ.. تعرف على أبرز قادة العالم المشاركين في COP 27

قمة المناخ COP27
قمة المناخ COP27

بدأ العديد من قادة دول العالم، الإعلان عن مشاركتهم في قمة الأمم المتحدة للمناخ "كوب27"، المقرر أن تستضيفها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، وسط تجهيزات مصر لعقد قمة تناقش الأزمات التي تواجه المناخ.

وفي السطور التالية يرصد "أنا حوا" أبرز القادة المقرر أن يشاركوا في قمة المناخ "كوب 27".

الرئيس الأمريكي
أعلن البيت الأبيض، اليوم السبت، في بيان صادر عنه، أن الرئيس جو بايدن سوف يشارك في قمة المناخ "كوب27" المزمع عقدها في 6 نوفمبر المقبل في شرم الشيخ.

وقال البيان إن الرئيس بايدن سوف يشارك في قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ وذلك ضمن جولة خارجية يقوم بها إلى مصر وكمبوديا وإندونسيا.

وأضاف البيان: "الرئيس بايدن سيبني على العمل الهام الذي اضطلعت به الولايات المتحدة للمضي قدمًا في مكافحة تغير المناخ ومساعدة الفئات الأكثر ضعفًا على بناء المرونة في مواجهة تأثيرات المناخ، وسوف يسلط الضوء على حاجة العالم للعمل في هذا العقد الحاسم".

وذكر الموقع الرسمي للرئاسة المصرية، أن مؤتمر شرم الشيخ ينعقد بعد نجاح المجتمع الدولي خلال مؤتمر جلاسجو عام 2021 في إتمام الاتفاق على تفاصيل تنفيذ اتفاق باريس وحشد الإرادة السياسية نحو الحفاظ على معدل الزيادة في درجات الحرارة عند درجة ونصف مئوية.

ولفت البيان الرئاسي إلى أنه يبقى لزامًا على كل الدول الأطراف العمل بقدر أكبر من الجدية للتوصل لتوافقات حول مسألة تمويل المناخ والتكيف مع آثاره السلبية.

رئيسة وزراء إيطاليا
أعلن مجلس الوزاراء الإيطالي، عن مشاركة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني في قمة COP 27، لما لروما دور فعال على الساحة الدولية في مجال تغير المناخ.

وتعد رحلة ميلوني إلى مصر هي أول رحلة خارجية لها منذ توليها رئاسة الحكومة الإيطالية في 21 أكتوبر الجاري.

وعلق المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي على الأمر في وقت سابق، قائلًا إن مصر ترحب بزيارة رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، وكذلك كافة الزعماء ورؤساء الدول والحكومات، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركتها في الدورة الـ27 من المؤتمر، مشيرًا إلى أننا نتطلع للمساهمة الهامة لميلوني امتداداً لدور إيطاليا الفاعل على الساحة الدولية.

وأضاف راضي أن مشاركة ميلوني في مؤتمر المناخ ستشكل بلا شك قيمة مضافة للجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ الذي يأتي على رأس الأولويات الدولية.

رئيسة وزراء إسكتلندا
أعلنت الحكومة الاسكتلندية أن رئيسة الوزراء، نيكولا ستورجون ستحضر قمة الأمم المتحدة للمناخ "كوب27"، المقرر أن تستضيفها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، وذلك بعد ساعات فقط من تأكيد رئيس الوزراء ريشي سوناك عدم حضوره القمة.

وقال متحدث باسم الحكومة الاسكتلندية إن ستورجون ستتوجه إلى شرم الشيخ الشهر المقبل لحضور مؤتمر المناخ.

وكانت ستورجون أحد أبرز المشاركين في مؤترم COP 26 التي عُقدت بجلاسكو العام الماضي، حيث اجتمعت مع قادة العالم ونشطاء المناخ.

وقال المتحدث: "نظرًا للأهمية الحيوية لعمل الحكومات معًا لمعالجة تغير المناخ، فإن رئيسة الوزراء تنوي حضور COP27".

ويجري حاليًا وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل البرنامج الوزاري.

الرئيس الفرنسي
من جانبه، قال السفير الفرنسي في القاهرة مارك باريتي، في وقت سابق، إن الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون سيحضر قمة المناخ".

وقبل القمة، أعلن ماكرون، أن فرنسا قررت الانسحاب من معاهدة "ميثاق الطاقة"، التي اعتبرها البعض عقبة أمام تطبيق سياسات مكافحة تغير المناخ.

وأكد ماكرون في ختام اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن باريس ستنسحب من المعاهدة المؤسسة للميثاق الدولي للطاقة.

وقال إن تلك الاتفاقية الموقعة عام 1994 "توفر حماية مفرطة للوقود الأحفوري.. وتتعارض مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ".

الرئيس العراقي
من المتوقع أن يشارك الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد في قمة كوب 27، إذ قال وزير البيئة العراقي جاسم الفلاحي، إنه من المنتظر حضور الرئيس رشيد للقمة المناخية.

وكان رشيد تسلم في وقت سابق، رسالة خطية من السفيرة الأمريكية ببغداد، كتبها المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ جون كيري؛ تتعلق بمؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ "كوب 27".

وأشارت الرسالة إلى التطلع لحضور الرئيس العراقي القمة من أجل العمل المشترك، والتأكيد على المواثيق المُبرمة في قمة جلاسكو للمناخ وأهداف اتفاق باريس للمناخ.

وفد بريطاني رفيع
أعلنت متحدثة باسم زعيم حزب المحافظين، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سيكون مُمَثلا بوزراء آخرين في مؤتمر ""COP 27 بمن فيهم المبعوث البريطاني للمناخ ألوك شارما.

جاء ذلك بعد أن أعلن داونينج ستريت عن عدم مشاركة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في القمة، بسبب "التزامات ملحة" تتعلق خصوصًا بإعداد عرض للميزانية .

وتأتي عدم المشاركة بعد أن تم الإعلان عدم عدم مشاركة الملك تشارلز، الذي يعد من أشد المدافعين عن العمل لمعالجة تغير المناخ، في "COP27".

قمة المناخ COP27 قادة العالم مصر

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 03:26 صـ
18 شوال 1445 هـ 27 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:42
الشروق 05:16
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:30
العشاء 19:53