الأربعاء 24 أبريل 2024 06:53 صـ 15 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
صحتك بالدنيا صحة جنسية

في اليوم العالمي لوسائل منع الحمل.. ”أنا حوا” تقدم لكِ طرق غير متوقعة ومضمونة

أرشيفية
أرشيفية

يحتفل العالم 26 سبتمبر من كل عام بـ اليوم العالمي لوسائل منع الحمل، يمكن استخدام بعض الوسائل لمنع الحمل ، كما تحميك بعض الأنواع أيضًا من العدوى المنقولة جنسيًا (STIs)، وهناك العديد من الأنواع و الطرق وللتي تساعد في منع الحمل، و نعرض لكم فيما يلي أبرز وأشهر وسائل منع الحمل.


-الواقي
الواقي الذكري هو الشكل الوحيد لمنع الحمل الذي يحمي من معظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وكذلك يمنع الحمل، يمكن استخدام طريقة منع الحمل هذه عند الطلب ، وهي خالية من الهرمونات ويمكن حملها معك بسهولة، ويأتي في أنواع مختلفة من الذكور والإناث.
تشمل الإيجابيات: إنها أفضل حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ؛ يمكن استخدامها عند الطلب ؛ خالية من الهرمون.
تشمل العيوب: يمكن أن تمزق أو تؤتي ثمارها أثناء ممارسة الجنس إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح ؛ بعض الأشخاص لديهم حساسية من الواقي الذكري.
-حبوب منع الحمل عن طريق الفم
إنه الجهاز اللوحي الصغير الذي يتم تناوله مرة واحدة في اليوم، حبوب منع الحمل الفموية هي أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا التي تستخدمها النساء، هناك عدة أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل للاختيار من بينها ، لذا فالأمر يتعلق بالعثور على النوع المناسب لك، تحتوي الحبة المركبة على هرمون الأستروجين والبروجستين ، وتحتوي الحبة الصغيرة على هرمون واحد فقط هو البروجستين، يمكن أن يكون للحبوب العديد من الفوائد ، ولكن تذكر أن تناولها في الوقت المحدد أمر لا بد منه.
تشمل إيجابيات تناول حبوب منع الحمل ما يلي: فعالية عالية عند استخدامها بشكل صحيح ؛ قد تقلل بعض الحبوب من الدورات الشهرية الشديدة والمؤلمة و / أو قد يكون لها تأثير إيجابي على حب الشباب.

تشمل العيوب: نسيان تناول حبوب منع الحمل يعني أنها لن تكون فعالة ؛ يمكن استخدامه فقط من قبل النساء ؛ غير مناسب للنساء اللواتي لا يستطعن تناول موانع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين ؛ لا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.
-جهاز داخل الرحم (اللولب)
هذا الجهاز الصغير على شكل حرف T مصنوع من مادة تحتوي على هرمون البروجسترون أو البلاستيك والنحاس ويتم تركيبه داخل رحم المرأة بواسطة مقدم رعاية صحية مدرب، إنها وسيلة منع حمل طويلة المفعول وقابلة للعكس ، ويمكن أن تبقى في مكانها لمدة ثلاث إلى 10 سنوات ، حسب النوع.

تحتوي بعض الـ IUDs على هرمونات يتم إطلاقها تدريجياً لمنع الحمل، يمكن أن يكون اللولب أيضًا وسيلة فعالة لمنع الحمل الطارئ إذا تم تركيبه من قبل أخصائي الرعاية الصحية في غضون خمسة أيام (120 ساعة) من ممارسة الجنس غير المحمي.

اللولب الذي يحتوي على نحاس فعال بنسبة 99٪ ، واللولب الذي يحتوي على هرمونات فعال بنسبة 99.8٪ ، لذا فأنت محمي قدر الإمكان باستخدام وسيلة منع الحمل.

تشمل العيوب: حدوث نزيف غير منتظم وتبقع في الأشهر الستة الأولى من الاستخدام ؛ يتطلب مقدم رعاية صحية مدربًا للإدخال والإزالة ؛ لا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

-حقنة منع الحمل
تحتوي الحقنة على نسخة اصطناعية من هرمون البروجستوجين، يتم إعطاؤه في أرداف المرأة أو الجزء العلوي من الذراع ، وعلى مدار الـ 12 أسبوعًا القادمة ، يتم إطلاق الهرمون ببطء في مجرى الدم.

الإيجابيات: الحقنة تستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، فعال جدا يسمح بالعفوية الجنسية ولا يقاطع الجنس.

السلبيات: قد يسبب الحقن فترات متقطعة أو نزيف غير منتظم، يتطلب تتبع عدد الأشهر المستخدمة ؛ لا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

-تعقيم
التعقيم هو عملية إزالة قدرة الجسم على التكاثر تمامًا من خلال الجراحة المفتوحة أو جراحة الحد الأدنى من الغزو، إنها وسيلة دائمة لمنع الحمل ، ومناسبة للأشخاص الذين هم على يقين من أنهم لا يريدون أطفالًا أبدًا أو لا يريدون المزيد من الأطفال، التعقيم متاح لكل من النساء والرجال ويتم إجراؤه في المستشفى بالتخدير العام.



وسائل منع الحمل منع الحمل الإنجاب

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 06:53 صـ
15 شوال 1445 هـ 24 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:45
الشروق 05:19
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:50