السبت 20 أبريل 2024 12:35 صـ 10 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
فقه النساء

لاول مرة.. مختار جمعة: 14 قيادة نسائية في الهيكل التنظيمي الجديد بالأوقاف

مختار جمعة
مختار جمعة

في سابقة هي الأولي من نوعها أعلن وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة عن تعيين 14 قيادة نسائية في الهيكل التنظيمي الجديد بالأوقافـ وافتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الندوة التثقيفية بعنوان: "المرأة بين التمكين والحماية" اليوم الاثنين بقاعة حراء.

ورحب وزير الأوقاف بالحضور من أعضاء المجلس القومي للمرأة والسيدات النائبات، مبينًا أن العلاقة بين الرجل والمرأة ليست علاقة صراع ولا يجب أن تكون، قال تعالى: "وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً"، كذلك العلاقة بين الرجل والمرأة ينبغي أن تدور بين الحق والواجب قال تعالى: "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ "، فالعلاقات تكاملية.

وأكد وزير الأوقاف أن الإسلام كرم المرأة أمًا، وأختًا، وبنتًا، وزوجة، ومشاركة في الحياة وبناء الأوطان، فأوصى بها في كل الأحوال، فالأم محل الإكرام والتقدير، وعندما جاء رجل يسأل النبي (صلى الله عليه وسلم) مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أَبُوكَ» "، ويقول (صلى الله عليه وسلم ): "مَنْ كَانَتْ لَهُ أُنْثَى فَلَمْ يَئِدْهَا وَلَمْ يُهِنْهَا وَلَمْ يُؤْثِرْ وَلَدَهُ عَلَيْهَا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ"، ويقول(صلى الله عليه وسلم): "اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: الْمَرْأَةِ وَالْيَتِيمِ"، ويقول الحق سبحانه في كتابه العزيز: "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ".

وتابع: حفظ الإسلام للمرأة كرامتها، وعرف التاريخ الإسلامي لها مكانتها وقدرها، ولم يكن دورها أبدًا هامشيًا، فقد أسهمت المرأة في بناء الحضارة الإسلامية إسهامًا كبيرًا من خلال أدوارها المختلفة، فكان لها دورها في بناء المجتمع بكل جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية، ومصر ذات تاريخ عريق في تكريم المرأة، فهي حاضنة الأجيال ومنشئة الأبطال، وهي التي تحافظ على الأسرة وتحميها من الفرقة والشتات، وهي العنصر الأساسي لبنائها وتشكيلها، تربي وتعلم، وتلقّن المبادئ لطفلها الذي يكبر ويتطور في سائر الأيام.


وأكد جمعة، أن وزارة الأوقاف تولي المرأة تقديرًا كبيرًا واعظة وقيادية بالوزارة، حيث تم الدفع بأكثر من (14) قيادة نسائية في الهيكل التنظيمي بالأوقاف، كما أصدرت وزارة الأوقاف ضمن سلسلة "رؤية" للفكر المستنير كتابين هامين الأول بعنوان: "نساء على عرش مصر"، والثاني بعنوان: "المرأة ودورها في الدولة الوطنية"، كما أشار إلى الدور البارز الذي تؤديه واعظات الأوقاف بالمساجد بصفة عامة ومن خلال البرنامج الصيفي للأطفال بصفة خاصة.

وحضر الندوة كلٍّ من د. شيماء نعيم مدير عام التخطيط بالمجلس القومي للمرأة ومتخصص في عرض الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، والدكتورة هالة يسري أستاذ علم الاجتماع ورئيس لجنة المرأة الريفية، ود نشوى الحوفي كاتبة ومفكرة في الشأن الاجتماعي، ود. أنهار حجازي أستاذ الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، والدكتوره رقية حسين شلبي أستاذ البيولوجية الجزئية والعميد السابق لكلية التربية بنات جامعة عين شمس، وسمر الدسوقي رئيس تحرير مجلة حواء، والدكتوره منى عبد الله عضو مجلس النواب بمحافظة بني سويف، والدكتورة آمال نمر أستاذ الصحة والتغذية، والدكتورة أحلام مرسي السنطاوي مدرس الاقتصاد بكلية التجارة جامعة المنوفية، ورشا سمير عضو المجلس القومي للمرأة، وعدد من القيادات والكوادر النسائية بوزارة الأوقاف والمجلس القومي للمرأة.

مختار جمعة

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 12:35 صـ
10 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:23
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47