السبت 20 أبريل 2024 05:21 صـ 11 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ملفات

بعد الحكم على حسن راتب وعلاء حسانين .. تسلسل زمني لقضية «الآثار الكبرى»

أنا حوا

تصدر اسم رجل الأعمال حسن راتب، والنائب السابق علاء حسانين، محركات البحث في مصر مجددًا، عقب الحكم بمعاقبتهما بالسجن، ضمن 21 متهمًا آخرين ثبتت إدانتهم في «قضية الآثار الكبرى».

بوابة «انا حوا» تستعرض القصة الكاملة لقضية «الآثار الكبرى» مع رصد مجريات القضية في تسلسل زمني.

الاتهامات المنسوبة لمتهمي «الآثار الكبرى»

عُرفت القضية إعلاميًا إثر إلقاء القبض على رجل الأعمال حسن راتب في 29 يونيو من العام الماضي، وذلك بموجب اعتراف شقيق علاء حسانين، المتهمين الرئيسيين في القضية، بضلوع «راتب» في تمويل تشكيل عصابي لتهريب القطع الأثرية يقوده علاء حسانين.

وأحالت النيابة العامة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب محبوسيْن وواحد و19 آخرين- إلى محكمة الجنايات المختصة، لاتهام الأول بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلاف آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، والاتجار في الآثار والاشتراك مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

بالإضافة لاتهام حسن راتب بالاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والاتجار فيها.

منذ يونيو الماضي ظل 19متهمًا قيد الحبس الاحتياطي، بخلاف متهمين هاربين من أفراد العصابة، إذ كانت النيابة أمرت النيابة العامة بحبس حسن راتب وعلاء حسانين 4 أيام على ذمة التحقيق، في اتهامهما بتكوين تشكيل عصابي مكون من تسعة عشر شخصًا للاتجار في قطع أثرية منهوبة اختُلِسَت بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة في كافة أنحاء الجمهورية، لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج لذات الغرض، بينما قرر قاضي المعارضات تجديد حبسهما 15 يوما تلو الأخرى على ذمة التحقيقات.

وباشرت النيابة العامة التحقيقات وأصدرت إذنًا بضبط المتهمين، حيث تم ضبط المتهم علاء حسانين «زعيم التشكيل العصابي» ومتهم آخر بصحبته، وعُثِرَ بحوزته على عملات معدنية يشتبه في أثريتها، وعُثِرَ بالسيارة التي يستقلها على تماثيل وأحجار وعملات وأشياء يشتبه في أثريتها، وباستجواب المذكور فيما نُسب إليه- من إدارته التشكيل العصابي بغرض تهريب الآثار خارج البلاد، وإجرائه أعمال الحفر للتنقيب عنها وتهريبها والاتجار فيها- أنكر الاتهامات، نافيا صلته بالمضبوطات وصلته بباقي المتهمين سوى المضبوط معه.

وكذا استجوبت «النيابة العامة» سبعة عشر متهمًا، ضُبِط بعضهم بأماكن الحفر والتنقيب وبحوزتهم مضبوطات يشتبه في أثريتها وأدوات تستخدم في أعمال الحفر، حيث أسفرت مناقشة بعضهم في جهة الضبط عن الإرشاد عن كتيبات وأدوات استخدموها لممارسة أعمال الشعوذة والسحر للتنقيب عن الآثار.

وأسفرت مناقشة بعضهم في جهة الضبط عن الإرشاد عن كتيبات وأدوات استخدموها لممارسة أعمال الشعوذة والسحر تنقيبًا عن الآثار، منوهةً إلى أنها تحفظت على 4 مواقع للحفر والتنقيب وانتقلت لمعاينتها فتبينت ما فيها من أعمال حفر عميقة.

تسلسل زمني.. منذ تتنحي القاضي إلى حجز القضية للحكم للحكم أبريل

بجلسة 21 ديسمبر 2021، تنحي المستشار عبدالسلام يونس عن نظر محاكمة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين و21 آخرين بقضية الآثار الكبرى، لاستشعاره الحرج.

وقالت مصادر قضائية إن التنحي جاء بسبب دراسة أحد أقارب القاضي بجامعة سيناء المملوكة لحسن راتب المتهم الـ23 في القضية.

وقال شاهد الإثبات (الضابط مُجري التحريات) إن حسن راتب كان يقوم بتمويل التنقيب والحفر عن الآثار واستخراج القطع الأثرية سليمة أو فصل جزء منها، بقصد بيعها أو تهريبها خارج البلاد، وممارسة نشاط غير مشروع في عزبة خير لله. مضيفًا أنه مول التنقيب بالحفر الأربع واستخراج قطع أثرية في عزبة خيرالله، ومحاولة إخفاء القطع الأثرية، بالإضافة لاستخدام المتهمين سيارات مملوكة لحسن راتب لنقل الآثار.

زوجة علاء حسانين: توسطت في الصلح مع حسن راتب

من جهة أخرى قالت زوجة علاء حسانين (شاهد نفي) بالقضية إنها توسطت لدى حسن راتب لكي يتنازل عن محضر النصب الذي حرره ضد زوجها علاء حسانين، قائلة أمام المحكمة «والله العظيم ما عملوا حاجة».

مُجري التحريات: عز حسانين أقر أن إجمالي الصفقة 50 مليون جنيه

وقال شاهد الإثبات -مُجري التحريات-في رده على سؤال دفاع علاء حسانين بشأن رد الأخير 14.5 مليون جنيه لحسن راتب، «المتهم حسن راتب دفع الفلوس وعلاء مخرجش آثار والتاني مدفعش باقي الفلوس علشان كده حصل خلاف وطالب بباقي الفلوس لاستكمال أعمال الحفر والتنقيب وراتب ماطل في باقي الفلوس ومرضيش يدفعهم.

وعن معرفته بأن إجمالي المبلغ المتفق عليه بين حسن راتب وعلاء حسانين 50 مليون جنيه، قال الشاهد إن المتهم عز حسانين أقرَّ بالمبلغ وتحرياته أكدت ذلك.

حسن راتب يتحدث دقيقتين أمام المحكمة متمسكًا بفريد الديب

وفي 10 مارس الماضي عقدت محكمة جنايات القاهرة،جلستها برئاسة المستشار خليل عمر، ومصطفى رشاد ومحمد شريف وعوني محمد ومحمد مطر وأمانة سر محمد عبدالعزيز وحمدي درويش للاستماع إلى مرافعة دفاع حسن راتب المتهم الأخير في القضية، بعد أن التمس من المحكمة إرجاء نظر القضية لحين حضور دفاعه الأصيل فريد الديب للترافع عنه السبت 12 مارس- وهو ما حدث بالفعل- قبل أن تحجز القضية للحكم في 21 من أبريل.

وقال حسن راتب- أنذاك- في الجلسة إنه «يعرف الكثير من المحامين لكونهم أصدقاءه وطلبوا منه الدفاع عنه، إلا أنه يتمسك بالمحامي الأصيل فريد الديب كما طلب راتب التأجيل، وفى حالة غيابه عن الحضور سيترافع عنه المستشار القانونى الخاص به».

ضبط 227 قطعة أثرية

وضبطت النيابة 227 قطعة أثرية تنتمي للحضارات المصرية وتعود لعصور مختلفة ما قبل التاريخ والفرعوني واليوناني والروماني والإسلامي، وتخضع لقانون حماية الآثار، بحسب تقرير اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للآثار.

وأوضحت التحقيقات، أن أحد المتهمين أفاد استدلالًا عقب ضبطه، بمشاركة المتهم حسن راتب في تمويل عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار، مشيرةً إلى أن تحريات الشرطة أكدت ذلك، فأصدرت النيابة قرارًا بضبطه، بينما أنكر حسن راتب، ما نُسب إليه من اتهامات، وقرر وجودَ تعاملات مالية بملايين الجنيهات بينه وبين زعيم التشكيل العصابي علاء حسانين البرلماني السابق وخلافات حولها.

تحريات الأموال العامة.. الاتجار في قطع أثرية منهوبة

وذكرت النيابة أنها تلقت تحريات إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة التي أسفرت عن اضطلاع تشكيل عصابي من 19 شخصًا بالإتجار في قطع أثرية منهوبة اختُلِسَت بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة في أنحاء الجمهورية كافة، لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج لذات الغرض، وعُثِرَ بحوزته على عملات معدنية مشتبه في أثريتها، وعُثِرَ بالسيارة التي يستقلها على تماثيل وأحجار وعملات وأشياء مشتبه في أثريتها.

منطوق الحكم

واليوم، أصدرت محكمة الجنايات حكمها اليوم بمعاقبة رجل الأعمال حسن راتب بالسجن لمدة 5 سنوات وعلاء حسانين «نائب الجن والعفاريت» بالسجن لمدة 10 سنوات.

وتضمن منطوق الحكم السجن المشدد حضوريا 10 سنوات لـ5 متهمين بينهم علاء حسانين، والسجن المشدد حضوريا 5 سنوات لـ16 متهما على رأسهم حسن راتب، والسجن المشدد غيابيا 5 سنوات لاثنين آخرين.

جاء في نص منطوق الحكم: «حكمت المحكمة حضوريا بمعاقبة البرلماني السابق علاء حسانين وأكمل ربيع معوض جاد وعز الدين محمد حسانين ومحمد كامل وناجح حسانين بالسجن المشدد 10 سنوات.

ومعاقبة المتهمين عاطف عبدالحميد وأحمد عبدالرؤوف وأسامة على وإسحاق حليم حبيب وميلاد حليم حبيب وعبدالعظيم عبدالكريم وأحمد عبدالعظيم وشعبان مرسي ومحمود رفعت بيومي ومحمود عبدالفتاح ومحمد عبدالرحيم وأحمد صبري أحمد وعلي محمد حسنين وأشرف محمد صلاح ومحمد السيد عبدالرحمن وحسن راتب بالسجن المشدد 5 سنوات، وغرامة مليون جنيه لكل متهم.

وغيابيا بمعاقبة المتهمين رمضان إبراهيم ومحمد عبدالعظيم بالسجن المشدد 5 سنوات، وغرامة مليون جنيه لكل منهما.

صدر الحكم برئاسة المستشار خليل عمر خضر وعضوية المستشارين مصطفى رشاد عبدالتواب، ومحمد شريف صبرة، وعونى محمد مطر، وسكرتارية محمد عبدالعزيز وحمدى درويش.

وكانت النيابة العامة، وجهت لحسن راتب تهمة تمويل علاء حسانين بملايين الجنيهات وعصابته للتنقيب عن الآثار والاتجار فيها، كما وجهت لعلاء حسانين والمتهمين الآخرين، تهمة التنقيب عن الآثار داخل المحافظات المصرية والاتجار فيها وتهريبها للخارج، وبناء على ذلك صدر قرار بحبسهم، وإحالتهم إلى محكمة الجنايات.

وخلال التحقيقات واجهت النيابة حسن راتب باعترافات النائب السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، وتضمنت أن راتب موله ماديا في عمليات التنقيب عن الآثار، وكشفت تحقيقات النيابة عن تمويل بملايين الجنيهات قدمه حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه في التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين عن تورط رجل الأعمال حسن راتب في دفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التي تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلماني السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا في عمليات التنقيب عن الآثار.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 05:21 صـ
11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:23
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47