الجمعة 3 مايو 2024 04:13 صـ 24 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار يحدث الآن

بالتفاصيل.. السيسي لأول مرة يطالب بتشريع إلزام المقبلين على الزواج بفحص طبي ونفسي شامل

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن لقائه مواطنين في الشارع غاضبين من الأوضاع الاقتصادية.

وقال الرئيس السيسي أثناء مشاركته في إطلاق المشروع القومي للأسرة المصرية: "بقابل ناس في الشارع تقولي أنا زعلانة منك (غاضبة)، أقولها: ليه يا ستي؟ تقولي: عندي 6 عيال أعمل إيه؟.. بتكلم جد، وبرد أقول لها أنا عندي 100 مليون أعمل إيه".

وأضاف "السيسي": "إحنا 100 مليون بقول كدا للدول اللي بتسمعنا وبيقولوا ليه مبتدوش حقوق للناس.. حقوق إيه أنا مش لاقي آكل مش عارف أعلم مش عارف أعالج مش عارف أسكن مش عارف أشغل".

وتابع: "روحوا (اذهبوا إلى) المرج والخصوص والمطرية (شرق القاهرة) وشوفوا لما بنمشي في الشارع بنلاقي إيه؟ دي بلادنا ومسؤليتنا يا كل اللي مسؤلين معايا انزلو شوفو البلد إزاي وبصو بعين حقيقية".

وعن قانون الفحص الطبي الشامل قبل الزواج، أكد الرئيس السيسي على ضرورة توقيع الكشف الطبي على الزوجين قبل الزواج، وأهمية ذلك في الحفاظ على الأسرة المصرية وصحتها، وتنميتها، وهو ما يتواكب مع المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وفيما يلى، يستعرض "أنا حوا" تفاصيل قانون توقيع الكشف الطبي الشامل قبل الزواج، والذي يستعد مجلس النواب لمناقشته، خاصة بعد توجيه الرئيس السيسي بضرورة توقيع الكشف الطبي على المقلبين على الزواج للحفاظ على الأسرة المصرية، وهي كالتالي:

* فحوصات طبية ونفسية واجتماعية

يتضمن مشروع القانون، إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية والنفسية والاجتماعية، بين التحاليل والإجراءات المختبرية، والأشعة التشخيصية، وغيرها للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية والمناعية والمعدية، وكذلك الفحص الشامل للذكورة والنساء، والصحة النفسية.

* الفحص المبكر عن الأمراض الوراثية

ونص مشروع القانون لتوقيع الكشف الطبي الشامل قبل الزواج، على توفير إدارة التأهيل النفسي والاجتماعي في مقر محكمة الأسرة، وإنشاء برنامج إلكتروني توقيع الفحص المبكر للأمراض الوراثية، وذلك من خلال وزارة الصحة.

* ماذا يعني الزواج الصحي؟

وبينّ مشروع القانون أن الزواج الصحي يعني الاكتمال بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية؛ بهدف حمايتهم وذريتهما من الأمراض المعدية والمناعية والوراثية وإنجاب أبناء أصحاء.

* دورة التأهيل النفسي والاجتماعي قبل الزواج

كما اشترط مشروع قانون توقيع الكشف الطبي الشامل قبل الزواج، توقيع الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، وتنظيم ودورة التأهيل النفسي والاجتماعي قبل الزواج، إذا كان الزواج من مواطني جمهورية مصر العربية، أو كان أحد الطرفين غير مصري.

* اختبار سرطان الثدي للمرأة

ويشمل أيضا فحص الزوجين، تقييم الحالة العقلية والنفسية لكل منهما، وذلك للتحقق من خلوهما من الأمراض التي تؤثر على حياتهما أو صحتهما أو صحة نسلهما، وإذا كان الزواج بعد سن الـ40 فتخضع المرأة، لاختبار سرطان الثدي وتحليل الغدة الليمفاوية.

* مدة كافية للفحوصات قبل الزواج

كما ألزم مشروع قانون توقيع الفحص الطبي قبل الزواج إجراء فحوصات وتحاليل برنامج الفحص الطبي الشامل قبل الزواج بمدة كافية، بما يمكنهما من إتمام كورس العلاج في حالة وجود أمراض يمكن تلافيها.

يُشار إلى أن البرلمان يستعد لمناقشة مشروع قانون الفحص الطبي الشامل قبل الزواج، والمقدم من النائب كريم السادات، الذي يعالج في بنوده المشاكل التي تواجه الأسرة أثناء الزواج، وسبل الحفاظ على صحة الأسرة، ويهدف إلي إنشاء برنامج وقائي وتعليمي ذو أهمية مجتمعية وتعزيز صحة الأفراد.

الرئيس عبد الفتاح السيسي المقبلين على الزواج فحص طبي الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 04:13 صـ
24 شوال 1445 هـ 03 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:35
الشروق 05:10
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:34
العشاء 19:58