الجمعة 26 أبريل 2024 10:15 صـ 17 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار يحدث الآن

تصريح جديد من السيسي بشأن سد النهضة: تعنت إثيوبيا يهدد أمن واستقرار المنطقة

أنا حوا

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الدورة رقم 76 أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم الثلاثاء، إن ما يشهده عالمنا اليوم من تحديات متتالية يحتم علينا أن تكون لنا وقفة مراجعة تهدف إلى تسخير الموارد اللازمة لمواجهتها كأولوية متقدمة حفاظًا علـى الإنسـانية بأسـرها.. هذا نداء توجهه مصر إلى أشقائها في الإنسانية: «دعونا نتكاتف لننقذ أنفسنا قبل فوات الأوان معتمدين في تحقيق هدفنا على قوة المنطق لا على منطق القوة»، وجاء تص الكلمة كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ «عبدالله شاهد».. رئيس الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة،

أود في البداية أن أعرب عن تهنئتى لكم ولبلدكم الصديق على توليكم رئاسة هذه الدورة للجمعية العامة للأمم المتحدة راجيًا لكم النجاح والتوفيق في أعمالها، ويطيب لى أن أشيد بالدور البناء، الذي يقوم به السكرتير العام للأمم المتحدة عبر سعيه الدءوب لتنفيذ مبادئ ميثاقها الذي ظل دستورا للعلاقات الدولية ومرجعًا لها لما يتجاوز خمسة وسبعين عاما ويبقى أملًا في تكريس نظام عالمي قائم على القانون، والعمل على إرساء السلام.

السيدات والسادة.. إن استمرار الجائحة العالمية منذ قرابة العامين أثبت مجددا أن البشرية مثلما تتشارك في الأخوة الإنسانية فإنها عرضة كذلك للتشارك فيما تواجهه من تحديات مهما تفاوتت مستويات تقدمها.

وهنا تجدر الإشارة إلى ما يحمله موضوع دورة الجمعية العامة لهذا العام من أهمية إذ لخص ما نحن بحاجة إليه في عالم اليوم من صمود في مواجهة وباء «كوفيد-۱۹» وأمل في التعافى منه، الأمر الذي يلقي الضوء على أهمية تذليل الصعوبات أمام توفير اللقاحات لمختلف دول وشعوب العالم وضمان توافرها بصورة عادلة ومتساوية بل يكسبها أولوية قصوى.

ومن هذا المنطلق، اسمحوا لى أن أستعرض من خلال هذا المحفل المهم رؤية مصر- كعضو مؤسس للأمم المتحدة ولعدد من المنظمات الإقليمية- للواقع الدولي وإسهاماتها في مواجهة التحديات التي يشهدها عالمنا اليوم.

السيد الرئيس.. تقدر الدولة المصرية خطورة التباين في مسارات التعافي الاقتصادي بين الدول وفقًا لقدرتها على توفير الأعداد اللازمة من اللقاحات حيث تستأثر الدول المتقدمة بالنصيب الأكبر من إنتاج العالم منها، وتشير مصر على وجه الخصوص إلى ضرورة الاستجابة السريعة والفعالة لاحتياجات القارة الإفريقية حيث باتت قارتنا الأكثر تضررا من تداعيات الجائحة في الوقت الذي تواجه شعوبها تحديات أخرى لا تقل خطورة عن فيروس «كورونا»، ولذا حرصت مصر على توطين صناعة اللقاحات ليس فقط لتلبية احتياجات مواطنيها ولكن أيضا للتصدير إلى القارة الإفريقية.

الحضور الكريم.. إن الظروف الراهنة إنما فاقمت واقعا تكرس على مدى عقود وهو القصور في التعاون الإقليمى والدولي وعكست أهمية مراعاة توسيع نطاق الدعم الدولي للعالم النامي ليشمل مجموعة الدول متوسطة الدخل فالثقل السكاني لهذه المجموعة من الدول يمنحها أهمية محورية كونها تضم غالبية سكان العالـم لذا فهى مركز أساسى لاستهلاك السلع والخدمات على المستوى الدولى ومحرك رئيسى للنمو الاقتصادى العالمى.

وعلى ضوء التحرك الدولي لإصدار ما قيمته نحو «650» مليار دولار من حقوق السحب الخاصة في إطار صندوق النقد الدولى ترى مصر أهمية بالغة في استطلاع السبل الملائمة لتوظيف هذه الموارد لخدمة احتياجات العالم النامي بما يشمل الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

وفى هذا الإطار، تدعو مصر إلى تخفيف أعباء الديون عن الدول النامية وخاصة الإفريقية والدول متوسطة الدخل وتيسير شروط الاقتراض من المؤسسات الدولية والإقليمية من خلال إمدادها بأدوات للتمويل الميسر وتشجيع الاستثمارات وضمان استمرار تدفقها إلى هذه الدول لما تمثله هذه الإجراءات من عامل حيوي في دعم الجهود الوطنية للتنمية.. وفقًا للأجندات التنموية الإقليمية والدولية ذات الصلة.

السيد الرئيس.. إن اقتناعنا راسخ بأن التنمية تضم إطارا شاملا، لمجموعة واسعة من الحقوق اللازمة للنهوض بالفرد.. وتوفير سبل الحياة الكريمة للمجتمعات.

ومن هذا المنطلق، طبقت مصر سياسات الإصلاح الاقتصادى التي مكنتنا من تنفيذ برامج اجتماعية طموحة، لصالح الفئات الأولى بالرعاية ونجحت في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فـي مختلـف محافظــات مصـــر.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:15 صـ
17 شوال 1445 هـ 26 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:17
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:29
العشاء 19:52