الجمعة 26 أبريل 2024 09:06 مـ 17 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ست الحسن تجميل

«أنا حوا» يستعرض فوائد البوتكس وأضراره على البشرة

أنا حوا

لعلنا سمعنا كثيرًا عن البوتكس وحقن البوتكس كجزء تجميلى وآخر علاجي، إذ شاع استخدامه خاصةً بين النساء في العمليات التجميلية، للقضاء على علامات الشيخوخة وتجعد الجلد ولاسيما الوجه، وأيضًا لشد الجلد وتحسين مظهره للظهور بمظهر شبابي أكثر، كما استخدم البوتكس لعلاج في بعض الحالات، ويستعرض "أنا حوا" خلال هذا المقال ما هو البوتكس وفوائده وأضراره فى السطور التالية.

* ما هو البوتكس؟

البوتكس عبارة عن مادة قابلة للحقن مشتقة من بكتيريا تسمى كلوستريديوم بوتولينيوم Clostridium botulinum، ويعد البوتكس آمنًا إذا ما تم حقنه بكميات صغيرة، ولكن تبدأ المشاكل فقط عندما تتحول الجراثيم ويزيد عدد الخلايا، في مرحلة معينة، تبدأ البكتيريا في إنتاج سم البوتولينوم، وهو السم العصبي القاتل المسؤول عن التسمم الغذائي.

* كيفية عمل البوتكس؟

تصنع حقن البوتكس من جرعات صغيرة جدًا، تستهدف الجهاز العصبي، وتعطيل عمليات الإشارة العصبية التي تحفز تقلص العضلات، هذه هي الطريقة التي تسبب شلل العضلات المؤقت.

من أجل تقلص العضلات، تطلق الأعصاب رسولًا كيميائيًا يدعى أستيل كولين عند التقاطع، حيث تلتقي نهايات العصب بالخلايا العضلية، يرتبط الأسيتيل كولين بمستقبلات خلايا العضلات، ويسبب تقلص خلايا العضلات.

* إلى متى يستمر حقن البوتكس؟

تستمر تأثيرات البوتكس من ثلاثة إلى ستة أشهر، مع عودة الحركة العضلية تدريجيًا، تبدأ الخطوط والتجاعيد في الظهور وتحتاج إلى علاج مرة أخرى، غالبًا ما تبدو الخطوط والتجاعيد أقل حدة مع مرور الوقت لأن العضلات تتقلص.

* فوائد حقن البوتكس

الاستخدام الأساسي للبوتكس هو تقليل ظهور تجاعيد الوجه. وتشمل مناطق الوجه التي يستخدم فيها البوتكس: خطوط التجهم، وتسمى أيضا خطوط (glabellar) أو (أحدى عشر).

- التجاعيد حول العينين، والمعروفة باسم (أقدام الغراب).

- التجاعيد الأفقية في الجبهة.

- خطوط في زوايا الفم. الجلد على الذقن.

بالإضافة إلى الاستخدامات التجميلية، يستخدم البوتكس لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية المتعلقة بالعضلات، وفقًا لـ (AOCD) وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على البوتكس للاستخدامات التالية:

- حول العيون "تشنج الجفن".

- اضطراب الحركة العصبية يسمى خلل التوتر العنقي.

- التعرق المفرط، المعروف باسم فرط التعرق البؤري الأولي.

- المثانة المفرطة النشاط. الآثار الجانبية للبوتكس يستقبل الناس بشكل عام حقن البوتكس بشكل جيد، والآثار الجانبية ليست شائعة، ولكن قد يسبب بعض الأعراض غير المرغوب فيها، يمكن أن تشمل:

- ألم خفيف أو تورم أو كدمات حول مكان الحقن.

- أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.

- صداع.

- اضطراب فى المعدة.

- تدلي الجفن المؤقت.

- خدر.

- الشعور بالضيق، أو الشعور بالإعياء بشكل عام.

- ضعف مؤقت غير مرغوب فيه، أو شلل في العضلات القريبة.

إذا بدأتِ تعانين من أعراض تشبه التسمم الغذائى، مثل صعوبة فى التحدث، صعوبة فى البلع، صعوبة فى التنفس، مشاكل فى الرؤية، استشيري الطبيب على الفور.

* هل البوتكس آمن؟

يعتقد بعض الباحثين أن الاستخدامات التجميلية قد تحمل مخاطر أقل من حقن البوتكس العلاجية، لأن الجرعات عادةً ما تكون أصغر بكثير. ومع ذلك، فإن الخطر الإجمالي ضئيل للغاية، ويعتبر البوتكس آمنًا بشكل عام، ولكن يجب أن تذهبى إلى طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل لحقن البوتكس.

من يجب ألا يستخدم البوتكس؟ الحوامل أو المرضعات أو المصابون بمرض عصبي، وبما أن البوتكس لا يعمل مع جميع التجاعيد، يجب عليكِ استشارة الطبيب أولًا.

انا حوا فوائد البوتكس البشره

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:06 مـ
17 شوال 1445 هـ 26 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:17
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:29
العشاء 19:52