السبت 18 مايو 2024 05:51 مـ 10 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار

وزيرة البيئة تتابع تنفيذ منظومة المخلفات الطبية بمستشفى النساء والتوليد بجامعة القاهرة

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

تحتوي مخلفات الرعاية الصحية على كائنات مجهرية يمكن أن تكون ضارة، وأن تنقل العدوى إلى المرضى في المستشفيات وإلى العاملين، شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اليوم الإثنين، خلال زيارتها لكلية الطب - جامعة القاهرة تسليم مستشفى النساء والتوليد التابعة لمستشفيات كلية الطب - جامعة القاهرة مجموعة من المستلزمات والأدوات الطبية اللازمة لتطبيق خطة الإدارة المتكاملة لمخلفات الرعاية الصحية بالمستشفى.

وتعد المستشفى أحد منشآت الرعاية الصحية التى يعمل عليها مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية التابع لوزارة البيئة والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى (UNDP) ومرفق البيئة العالمية (GEF).

وتعد المستشفى أحد منشآت الرعاية الصحية التى يعمل عليها مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية التابع لوزارة البيئة والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى (UNDP) ومرفق البيئة العالمية (GEF).

جاء ذلك بحضور الدكتور طارق العربى رئيس جهاز تنظيم وإدارة المخلفات بوزارة البيئة، والدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور حسام صلاح مدير مستشفيات جامعة القاهرة، والدكتورة أمل سيد نائب مدير مستشفيات جامعة القاهرة لشؤون البيئة، والدكتورة منال المصرى وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة البيئة على استمرار العمل على تقديم الدعم الفنى لرفع كفاءة منظومة إدارة المخلفات بالمستشفيات الجامعية والنهوض بها، وتنفيذًا لبرنامج الحكومة الداعم للبعد البيئى الذى يمثل محورًا أساسيًا فى رؤية مصر 2030.

وأوضحت وزيرة البيئة أن مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية التابع للوزارة قام بإعداد مواصفات المستلزمات والأدوات اللازمة لمنشآت الرعاية الصحية بالتعاون مع كبار الخبراء فى هذا المجال، وتم شراء هذه المستلزمات وفقًا لمبدأ الشراء الأخضر واستبدال الأجهزة المحتوية على الزئبق بأجهزة بديلة خالية منه، تفعيلاً لمذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين جهاز شئون البيئة ومستشفيات جامعة القاهرة فى يناير 2017 بشأن دعم منظومة الادارة السليمة بيئيًا لمخلفات الرعاية الصحية من خلال أنشطة المشروع، للعمل على تطبيق أفضل الممارسات البيئية فى إدارة مخلفات الرعاية الصحية بمستشفيات جامعة القاهرة.

وأشارت فؤاد إلى قيام المشروع بدارسة نظام ادارة مخلفات الرعاية الصحية ببعض منشآت الرعاية الصحية ومنها مستشفى النساء والتوليد التابعة لمستشفيات كلية الطب - جامعة القاهرة.. إذ تم عمل تقييمًا أساسيًا لهذه المنشأة بهدف تحويلها إلى منشآه رعاية صحية نموذجية لتعد نموذج يتم تكراره فى بقية المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية.

وأفادت بأن التقييم أوضح أن نسب تولد النفايات الخطرة إلى إجمالى المخلفات المتولدة يوميًا فى المنشآت مرتفعة جدًا (من 51% إلى 71%) بمقارنتها بالمتوسطات الدولية وقيم أفضل الممارسات التى تتراوح بين 10-25% بسبب نقص المعلومات والمعرفة والتدريب لدى الأطقم الطبية والتمريض والعاملين، ما تطلب ضرورة اتباع هذه المنشأة للخطة المتكاملة للإدارة المخلفات الطبية الخطرة، تنفيذًا لمتطلبات قانون المخلفات الجديد والمعايير الدولية لإدارة مخلفات الرعاية الصحية الخطرة بدءا بالفصل السليم من المنبع للمخلفات المتولدة عن المستشفيات مرورًا بالمعالجة باستخدام أحدث التكنولوجيات المتاحة ونهاية بالتخلص الامن من ناتج المعالجة المطابق للمتطلبات البيئية الحديثة.

وأوضحت وزيرة البيئة أن مشروع إدارة المخلفات الطبية قام بتدريب عدد من العاملين بمستشفيات كلية الطب - جامعة القاهرة على كيفية تطبيق خطة الإدارة المتكاملة لمخلفات الرعاية الصحية، كما تم إطلاق منصة للتعليم الإلكترونى لتوفير مواد الوحدات التدريبية، والامتحانات عبر شبكة المعلومات الدولية لمسؤولى إدارة المخلفات بمنشأت الرعاية الصحية بأنحاء الجمهورية، كذلك تم أيضًا إطلاق موقع إلكترونى لإدارة مخلفات الرعاية الصحية لمتابعة كمية المخلفات المتولدة ونوعيتها وتوقيتات نقلها لمعالجتها والتخلص الآمن منها بجميع منشآت الرعاية الصحية سواء التابعة للمستشفيات الجامعية أو لوزارة الصحة والسكان.

وزيرة البيئة

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 05:51 مـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12