السبت 13 يوليو 2024 08:25 مـ 6 محرّم 1446هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار

خلي بالك منها.. علامات مبكرة تشير لـ سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

تحرص السيدات علي المتابعة والكشف المبكر، انتشر سرطان الثدي خلال هذه الفترة بين فئة كبيرة من الفتيات والسيدات أيضا، وهو يعتبر من الأورام السرطانية التي لها أعراض واضحة في الكثير من الأحيان، لذلك يجب الانتباه عند ظهور أي علامات غريبة في الجسم حتى يتم التشخيص مبكرا.

تتزايد حالات الإصابة بسرطان الثدي بين النساء الأصغر سنا، مما يجعل من الضروري للغاية بالنسبة للنساء اختيار الفحص في الوقت المناسب والكشف المبكر عن السرطان.

يحدث سرطان الثدي عندما تنمو خلايا غير طبيعية في الثدي بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وتشكل ورمًا، في حين أن التقدم في السن عامل خطر كبير، إلا أن سرطان الثدي يمكن أن يؤثر أيضًا على النساء في العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر.

قد تواجه الشابات تحديات فريدة في الكشف عن سرطان الثدي مبكرًا بسبب انخفاض توصيات الفحص وقلة الوعي حول عوامل الخطر الفردية، تحققي من العلامات المبكرة التالية لسرطان الثدي من أجل التدخل الطبي في الوقت المناسب.

كتلة أو سماكة في الثدي
غالبًا ما تكون الكتلة أو المنطقة السميكة الملحوظة في الثدي أو تحت الإبط هي العلامة الأولى لسرطان الثدي، قد يبدو الأمر مختلفًا عن الأنسجة المحيطة ويستمر مع مرور الوقت.

تغيرات في حجم أو شكل الثدي
يجب مراقبة التغيرات غير المبررة في حجم الثدي أو شكله أو تناسقه، وهذا يشمل التورم أو الانكماش أو عدم التناسق الذي لا علاقة له بالدورة الشهرية.

ألم في الثدي أو عدم الراحة
في حين أن ألم الثدي نادرًا ما يكون أحد أعراض سرطان الثدي، إلا أنه يجب تقييم أي ألم أو إزعاج جديد ومستمر في الثدي أو الحلمة من قبل مقدم الرعاية الصحية.

تغيرات الجلد
يمكن أن يشير احمرار جلد الثدي أو تنقيره أو تجعده أو تقشره (يشبه نسيج قشر البرتقال) إلى مشاكل كامنة ويجب التحقيق فيها على الفور.

تغيرات الحلمة
يجب تقييم التغيرات في مظهر الحلمة، مثل الانقلاب (التحول إلى الداخل)، أو التراجع، أو الإفراز (بخلاف حليب الثدي)، من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الشابات

إن وجود تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بسرطان الثدي، خاصة مع وجود طفرات في جينات BRCA1 أو BRCA2، يزيد من خطر الإصابة، العلاج الإشعاعي السابق للصدر أو الثديين، مثل سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين، ويزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

يمكن أن يؤثر الحيض المبكر (قبل سن 12 عامًا) أو انقطاع الطمث المتأخر (بعد سن 55 عامًا)، والعلاج بالهرمونات البديلة، واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، على خطر الإصابة بسرطان الثدي، قد تساهم السمنة والإفراط في استهلاك الكحول ونمط الحياة غير المستقر في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الفحص الذاتي للثدي

يعد الفحص الذاتي للثدي (SBE) تقنية بسيطة ولكنها مهمة يمكن للنساء إجراؤها بانتظام للكشف عن أي تغييرات في أنسجة الثدي، وهو ينطوي على فحص منهجي للثديين للبحث عن أي تشوهات، مثل الكتل أو السماكة أو التغيرات في الحجم أو الشكل.

للقيام بذلك بفعالية، ابدأي بالوقوف أمام المرآة مع استرخاء ذراعيك على جانبيك وتفحص كلا الثديين بصريًا بحثًا عن أي تغييرات في نسيج الجلد أو موضع الحلمة أو التورم. بعد ذلك، ارفعي إحدى ذراعيك واستخدمي اليد المعاكسة لتحسس أنسجة الثدي بلطف بحركة دائرية، تغطي منطقة الثدي والإبط بالكامل.

انتبهي إلى أي مناطق تبدو مختلفة عن الأنسجة المحيطة أو تكون مؤلمة.

سرطان الثدي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 08:25 مـ
6 محرّم 1446 هـ 13 يوليو 2024 م
مصر
الفجر 03:20
الشروق 05:03
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:59
العشاء 20:30