الثلاثاء 21 مايو 2024 10:22 صـ 13 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
ملفات

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. أشهر الأفلام التي ظهرت فيها المرأة صحفية

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. أشهر الأفلام التي ظهرت فيها المرأة صحفية
في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. أشهر الأفلام التي ظهرت فيها المرأة صحفية

يحتفل العالم في 3 مايو من كل عام، بذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة، وارتبطت الكثير من الأعمال الفنية ببلاط صاحبة الجلالة، حتى ظهر الممثل المصري مشتغلاً بتلك المهنة، لذا يرصد أنا حوا أشهر الأفلام السينمائية التي ظهرت فيها المرأة كصحفية.

موعد غرام

ويعد فيلم «موعد غرام» من أشهر أفلام الخمسينات التي ظهرت فيها المرأة كصحفية، حيث نرى الصحفية نوال التي تجسد شخصيتها الفنانة فاتن حمامه في مهمه صحفية بالإسكندرية، و يلتقي بها سمير الذي يجسد شخصيته الفنان عبد الحليم حافظ في القطار أثناء عودتها وهو عاشق للنساء، يحاول أن يتقرب منها لكنها تبدو فتاة ملتزمة ولا تعيره انتباه.

وكان على نوال أن تذهب إلى عملها بسرعة من أجل تسليم التحقيق الصحفي الذي كتبته إلي رئيس التحرير، لكنها عندما تفتح الحقيبة تكتشف أنها تبدلت بحقيبة سمير للتشابة الكبير بينهم، وعندما يذهب سمير لتصحيح الخطاء نرى أن الصحيفة التي تعمل بها ليست مؤسسة كبيرة ولكنها شقة متواضعه وليس بها محررين صحفيين غير زميلتها و رئيس التحرير نظرًا للوقت المتاخر الذي ذهب فيه سمير لنوال.

وتم انتاجه عام 1956، وهو بطولة فاتن حمامة، وعبد الحليم حافظ، وعماد حمدي، وزهرة العلا، ورشدي أباظة، وحسين اسماعيل، ومن إخراج بركات.



هدى ومعالي الوزير

وفيلم «هدى ومعالي الوزير» هو اسم حقيقي لصحفية في جريدة اخبار اليوم، كشفت قضايا فساد تتعلق بالسيدة هدى عبد المنعم صاحبة شركات عقارات والتي كتبت عن هذه الشركة و أعمالها غير القانونية مما أدى بالسلطات المسؤولة إلي وضعها في دائرة المسائلة فهربت من مصر إلى اليونان قبل أن يتم التحقيق معها.

وقد كان اسم فيلم المخرج سعيد مرزوق جريئًا حين أصر على كتابة اسم صاحبة الشركة الأول على الفيلم و ايضًا باسم الصحفية، مما دفع المرأة الحديدية كما اسمتها الصحافة إلى اللجوء الى القضاء، وقد وضعت تهاني يدها على القضية وكشفت ملابساتها على صفحات جريدتها وقد ساندها رئيس التحرير إبراهيم سعده الذي جاء اسمه صراحة في الفيلم، قدمت المرأة الحديدية رشوة لزوج الصحفية من أجل تعرضها للمخاطر لكي تتوقف عن الكتابة، ولكن هذا لم يوقف الحملة ضدها.

الفيلم بطولة نبيلة عبيد، ويوسف شعبان، وأحمد بدير، وأحمد خليل، ومن إخراج سعيد مرزوق، وتم انتاجه عام 1995.


فيلم سوق النساء

وفيلم «سوق النساء» لشريهان أكد على دور المرأة كصحفية، حيث تتفاجأ في حداثه الصحفية نادية أن الفتاة المنتحرة والتي ذهبت لاجراء تحقيق صحفي عنها هي شقيقتا، بعد أن تورطت في شبكة دعارة.

وكان هناك تعاون بين نادية و الضابط شريف من أجل القاء القبض على رئيس الشبكة، والذي تبين أنه شخص مريض نفسيا يحاول الانتقام من النساء بعد أن اكتشف أن أمه امرأة خائنة، تتعرف نادية علية وتعرض نفسها للمخاطر و تنجح في الايقاع به.

وتم انتاج الفيلم عام 1994، وهو بطولة شريهان، وحسين فهمي، ومحمود حميدة، وشريف خيرالله، ومن إخراج يوسف فرنسيس.


فيلم الإرهاب

وفيلم «الإرهاب»، حيث دخل الإرهاب منزل الصحفية عصمت عندما تم خديعتها من قبل عمر الإرهابي بعد أن يثبت لها برائته من التهم المنسوبة اليه كما استخدم ابنته المريضة ووالدته المسنة لكسب تعاطفها مع موقفة الكاذب.

ويقوم عمر بتمثيل الحب على الصحفية التي تبدو حازمة وجادة في حياتها الشخصية، تتجاوب مع عمر وتثق به، يطلب منها عمر أن تحمل هدية لصديقة أثناء سفرها لأبو ظبي لحضور مؤتمر دوليا عن الجريمة، وعن طريق المصادفة تسمع حديثه مع أحد معاونيه لكنها سرعان ما تقرر الايقاع به بالتعاون مع رجال المباحث وتقتله بأحد اسلحة الشرطة، والفيلم بطولة نادية الجندي، وفاروق الفشاوي، وصلاح قابيل، وأحمد بدير، ومن إخراج نادر جلال، وتم إنتاجه عام 1989.


بطل من ورق

وفيلم «بطل من ورق» من أشهر الأفلام التي ظهرت فيها المرأة كصحفية، ولكن في قالب كوميدي، حيث يذهب رامي للصحفية التي كتبت خبر سرقة المحجر ويحاول أن يشرح له شكوكه حول أن ما حدث ما هو الا تنفيذ للسيناريو فيلمه الجديد والذي يحمل اسم «ساعات الخطر».

وفي البداية لا تقتنع بما يعرضه عليها، ولكنها صحفية كانت تسعى لاثبات كفائتها الوظيفية، يستطيع رامي أن يقنعها وتقرر مساعدته والوقوف بجواره لحظه بلحظة ويطاردون المجرم معًا بكل ما لديها من إيمان حتى ساعدت الشرطة في القبض على موظف الالة الكاتبة، وتم انتاج العمل عام 1988، وهو من بطولة آثار الحكيم، وممدوح عبد العليم، وصلاح قابيل، وأحمد بدير، وأمل ابراهيم، ويوسف داوود، وإخراج نادر جلال.


المعجزة

ويعد فيلم «المعجزة» لفاتن حمامة واحدًا من أهم الأفلام التي جمعت بينها وبين الفنانة شادية، وجسدت فاتن حمامة خلال العمل دور صحفية، تسعى لإثبات أن الإنسان إذا ما أتيحت له الفرصة للحصول على حياة أفضل، فلن يلجأ لأساليب ملتوية، وشارك في بطولة العمل شادية، وفاتن حمامة، وحسين رياض، وفاخر فاخر، ويوسف شعبان.


قضية سميحة بدران

وسميحة بدران هي صحفية تحارب الفساد، وتفضح الفاسدين على صفحات الجرائد، حتى يتحالف ضدها عدد كبير من رجل الأعمال بمساندة زوجها، وجسدت دور الصحفية الفنانة نبيلة عبيد، وشاركها البطولة يوسف شعبان، صلاح قابيل، هياتم.

في اليوم العالمي لحرية الصحافة المرأة صحفية اليوم العالمي لحرية الصحافة

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 10:22 صـ
13 ذو القعدة 1445 هـ 21 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:17
الشروق 04:58
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:45
العشاء 20:14