الخميس 16 مايو 2024 12:22 صـ 7 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
فنون وثقافة

تفاصيل افتتاح وزيرة الثقافة لجناح مصر ونجيب محفوظ بمعرض أبو ظبى الدولى للكتاب

الدكتورة نيفين الكيلاني
الدكتورة نيفين الكيلاني

في ظل دور مصر الريادي في المجالات الفنية والثقافية، افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، جناح مصر بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، في دورته الـ 33، بحضور الشيخ دياب بن محمد بن زايد، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتفقد الوفد المصري والإماراتي جناح مصر الذي يضم جميع قطاع وزارة الثقافة، الهيئة العامة المصرية للكتاب، وصندوق التنمية الثقافة، والمركز القومي للترجمة، ودار الكتب والوثائق القومية.

وقام أيضا بزيارة الجناح الخاص بالأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، شخصية المعرض، حيث إن الجناح مصمم على طريقة تكية أبو الدهب (متحف نجيب محفوظ بالقاهرة)، وبداخله العديد من روايات التي قدمها الأديب العالمي، ومنها (زقاق المدق، والحرافيش، وأولاد حارتنا، والثلاثية) وغيرها.

ويخصص المعرض هذا العام برنامجًا متكاملاً للشخصية المحورية يمثل مساحة متفرّدة للإبحار في عوالم هذه الشخصية الغنية المبدعة، وخفاياها، ونشأتها، والوقوف عند نتاجها، بالدراسة والتذوّق والتحليل، إضافة إلى القراءة المعمّقة والنقدية، ورصد تأثيرها في مختلف جوانب الثقافة والفنون الأخرى، ويوفر ذلك فرصة نادرة للتماهي مع الشخصية والتعرّف على مكنوناتها، خصوصًا مع وجود الأدوات العصرية السمعية والبصرية، والندوات والجلسات النقدية، التي تشكّل لوحة ملهمة وشاملة عن حياة ونتاج "نجيب محفوظ".

ويتوزع البرنامج على كافة فعاليات وأنشطة المعرض ليغطي أبرز جوانب حياة ومسيرة "نجيب محفوظ". ويخصص لهذه الغاية جناحاً لعرض أهم إنجازاته وتاريخ حياته في تجربة غامرة مميزة تصحبنا في عوالم نجيب محفوظ، وتأثيره الأدبي والإنساني. بالإضافة إلى الجلسات اليومية ضمن البرنامج الثقافي.

ويسعى المعرض عبر برنامج الشخصية المحورية للإضاءة على الإسهامات الجلية للأديب والروائي نجيب محفوظ الذي تُعتبر مؤلّفاته بمثابة مرآة للحياة كان لها أثرها البالغ في تشكيل وعي جيل بأكمله من خلال منجزاتها، ومشاريعها، فضلاً عن دورها في تعزيز مكانة اللغة العربية، حيث ستتوزع محاور البرنامج ضمن البرنامج الثقافي عبر العديد من الجلسات، التي تستضيف كوكبة من الأدباء والمفكرين والفنانين من مختلف أنحاء العالم العربي ومن أبرز هذه الجلسات: جلسة بعنوان "نجيب محفوظ .. مرآة التاريخ والمجتمع" تناقش أعماله من منظور علمي الاجتماع والتاريخ؛ وجلسة "البدايات والخواتيم"، التي تضيء على أعمال نجيب محفوظ الأولى وأعماله الأخيرة؛ وجلسة "شلّة الحرافيش"، التي تستضيف شخصيات كانت مقرّبة من نجيب محفوظ وتتناول ذكرياتهم معه؛ وجلسة "نجيب محفوظ والنقد"، التي تطرح علاقته بهذا الفن وأهم الاتجاهات والتيارات التي تناولت أدب نجيب محفوظ.

كما يتضمن البرنامج الثقافي جلسات نوعية مثل: "نجيب محفوظ، ويبقى الأثر"، "نجيب محفوظ في عيون العالم"، "أحفاد نجيب محفوظ" وجلسة "عوالم نجيب محفوظ، في حين تطلق جلسة "روايات نجيب محفوظ بشكل جديد" الروايات المصوّرة للراحل، والتي تصدر لأول مرة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب وغيرها من الجلسات القيمة.

معرض أبو ظبي للكتابمعرض أبو ظبي للكتاب

معرض أبو ظبيمعرض أبو ظبي

نجيب محفوظ في كعرض أبو ظبينجيب محفوظ في معرض أبو ظبي

وزيرة الثقافة في معرض أبو ظبي للكتابوزيرة الثقافة في معرض أبو ظبي للكتاب

الدكتورة نيفين الكيلاني

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 12:22 صـ
7 ذو القعدة 1445 هـ 16 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:10