الثلاثاء 21 مايو 2024 10:08 صـ 13 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
بقلم آدم وحوا

محمد حسن الألفي يكتب.. السيد موسى نتفليكس!

محمد حسن الألفي
محمد حسن الألفي

موسى الذي ظهر على منصة العرض العالمية المليارية الشهيرة، لا يمكن أبدًا أن يكون سيدنا موسى الذى نعرفه في كتابنا الكريم القرأن العظيم، وما رأيته فى الأجزاء الثلاثة هو ما جعل قلمي يطاوعنى فى وصفه بموسى نتفلكس الدولى.

بطبيعة الحال، هناك امران نلفت النظر إليهما ، حتى لا يبرز علينا احمق أو متطرف، الامر الأول أننا نحترم ونعترف ونوقر كل أنبياء الله، بل لا يكتمل اسلامنا إلا بتوقيرهم والاعتراف بهم نبيًا ورسولًا، واحدا بعد الأخر .. الأمر الثانى أن التفسير التاريخي والمذهبى للنصوص الدينية ، ما استقر منها وما لم يستقر، يفتح المجال للجدال والصراعات، وهو ما حدث ولايزال فى الديانات كافة ، ويفتح ايضا باب التناول الفنى بغرض توسيع رقعة التابعين ، واعدادهم وتعميق الايمان بنفوسهم.

قصص الأنبياء في السينما والمسلسلات كثيرة ومتنوعة ، وقد حرم جيلنا كله من متابعة ورؤية افلام ضخمة مثل الوصايا العشر عن سيدنا موسى ايضا ، وأذكر أنه بعد استقراري في فرجينيا بالولايات المتحدة ، ان استاجرت شريطي فيديو لفيلم الوصايا العشر الذي كان ممنوعا عرضه في مصر ، وكنت فرحا جدا لان عندي فيديو وكان أملة كبيرة وقتها، ولأننى سأرى أخيرا كل ما منعه الرقباء عنى .. ومنهم الرسالة لأنتونى كوين!.

نرجع لمسلسل قصة موسي على نتفلكس ، فتحد شخصية النبي موسى اليهودي الذي تربى في بيت فرعون مصر ، شديد العصبية ، سريع الغضب ،وسريع التراجع عن غضبه ، وكمسلمين نعرف أنه قتل مصريا كان يضرب يهوديا يعمل في السخرة ويجلده حارس من جند فرعون .. ولم يكن موسى يعلم انه عبراني الأصل ، بل هو ربى في بيت الفرعون كأمير مصري بعد أن التقطته اخت الفرعون من النيل الذي ألقته أمه فيه رضيعا خوفا من ذبحه علي يد الفرعون .. وفي الرواية الاسلامية فإن الله هو الذى أوحى الي أم موسي أن تلقي به في اليم وأن تتابعه أخته حتى رأته وهو في طوف قد استقر قريبا من قصر فرعون.

كان موسى نتفلكس شديد العصبية. فلما تجلى له الله العظيم من فوق جبل الطور ، نجلى الله له في صورة شجرة مشتعلة متقدة لا تنطفى ولا تتحول الى رماد ، ونحن عندنا الله نور علي نور ، ومن وسط الشجرة المشتعلة يخرج صوت الله يوجه مرسى وينبئه أنه الله وإنه اختاره رسولا الى بنى اسرائيل ، ويطلب منه الذهاب إلى فرعون لابلاغه بالرسالة فيطلب موسي أن يصحبه أخوه هارون لأن موسي لا يجيد الكلام والتعبير ، ونحن نفهم في إرثنا أنه كان حصيرا في التعبير ، ومع ذلك فالمسلسل قدمه طليق اللسان.

حين غاب الله ،في المسلسل ، عن موسى نتفلكس شخط موسى نتفلكس في الله حين عاود مخاطبته من داخل الشحرة المشتعلة ، سبحانه ، وخاطبه ب “ أنت " ، وكان يحاجج الذات الإلهية رأسا برأس.

وليست تلك أخلاق الأنبياء قط .. ولا هو أله يتلذذ بترديد كلمة أنا المدمر أنا المدمر على نحو بشرى مثير للأسي!.

إن الله اعلى وأعظم وأرق وأحن وأكبر وأرحم من أن يتباهى بأنه المدمر !، ثم نعرف أن فرعون سمح غصبا وقهرا بعد العقوبات العشر التى أنزلها الله بمصر ارضاء وانتقاما لموسى وقومه ، سمح لهم بالخروج، وليلة الخروج فاتوا علي بيوت المصريين واقترضوا الأواني الفضية والذهبية ، وهربوا بها إلي الصحراء ومنها صنعوا العجل ليعبدوه ،ويعرض المسلسل التوثيقي لوجهات نظر حاخامات ، ورجال كهنوت مسيحي ، واعترفوا ان الوصف الصحيح لما فعله قوم موسي هو سلب ماليس لهم.

والسلب هو السرقة، لكن أحد الحاخات بالمسلسل برر السلب بأن اليهود اخذوا أجورهم عن سنوات الاستعباد في خدمة المصريين وفرعون!.

بالمسلسل وقائع تاريخية وتفسيرات دينية متباينة تحتاج الفحص والمراجعة ، حتى لا تكون منصة نتفلكس منبرا لبث النحريفات ومخالفة ثوابت العقيدة.

وفي هذا السياق ، وكما قدمنا بنجاح انتاجا ضخما مشرفا لمسلسل الحشاشين لنبرهن فيه سوء استغلال الدين لصنع الطغاة والمتسلطين ، فبوسعنا انتاج أعمال دينية ضخمة أيضا تعمق الدين والايمان في النفوس ،تتناول الصحابة ، والتاريخ الاسلامي ،في أوج ازدهاره.

إنها قضية كبيرة .. ولدينا إرث أكبر وأعظم.

محمد حسن الألفي موسى نتفليكس

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 10:08 صـ
13 ذو القعدة 1445 هـ 21 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:17
الشروق 04:58
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:45
العشاء 20:14