الخميس 9 مايو 2024 01:30 مـ 1 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. حالة الطقس اليوم الخميس في مصر”التعليم“ تبدأ اليوم تسليم أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية40 يومًا على عيد الأضحى.. اليوم غرة شهر ذو القعدة لعام 1445 هجريًاالقومي للمرأة يهنئ سحر السنباطى بتولي منصب رئيس المجلس القومى للطفولةنائبة بمجلس الشيوخ: التصعيد الإسر*ائيلي الأخير في رفح الفلسـ*ـطينية كارثة إنسانيةمرصد الأزهر: خطر الفكر المتطرف يشمل المنظمات والأفراد الذين يروجون لأفكار تهدم الثوابت الدينيةامتحانات الثانوية العامة 2024.. وزارة التعليم تحدد 5 أدوات لمكافحة الغشنقل زوجة رئيس الوزراء الباكستاني السابق من السجن للإقامة الجبرية.. تفاصيل صادمةعاجل.. البرلمان يختار سحر السنباطي رئيساً للمجلس القومي للطفولة والأمومةارتفاع فى درجات الحرارة وطقس حار نهارًا اليوم الأربعاءوفاة محتجزة إسرائيـ*ـلية بعد قصف قوات الاحتلال مكان احتجازهاالقومى لحقوق الإنسان يشارك في الاجتماع السنوي للمؤسسات الوطنية بالأمم المتحدة
فقه النساء

ما حكم اغتسال النساء بعد فجر رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

مع حلو الشهر الكريم، تحرص جميع النساء لإتمام صيام شهر رمضان المبارك، لأن هذا الشهر الفضيل له قدسيته، وهو شهر عظيم نزل فيه القرآن الكريم وصيامه من أركان الإسلام الخمسة، وهناك بعض الأمور الصغيرة التي قد لا تعرفها النساء أو تسهو عنها، وتتسبب في إفساد صيامها أو يضيع عليها صيام اليوم، ومنها سؤال ما حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان؟.

وأجابت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها تجيب فيها عن سؤال ما حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان؟، إذ وجه أحد الأزواج سؤالا لدار الإفتاء يقول فيه: ما حكم صيام من انقطع حيضها قبل الفجر واغتسلت بعد الفجر؟ فإن زوجتي كانت حائضًا، وانقطع عنها دم الحيض أثناء الليل، ونَوَت الصيام من الليل، ولم تغتسل إلا بعد الفجر؛ فهل صيامها صحيح شرعًا؟ ، لتجيب الإفتاء أن صوم الزوجة صحيحٌ شرعًا وإن لم تغتسل إلا بعد الفجر.

وأضافت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال ما حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان، أن صيام المرأة صحيح في حال الاغتسال بعد الفجر، ولا حرج عليها في ذلك، لأن الاغتسال من الحيض وإن كان واجبا، فهو ليس شرطا لصحة الصوم، طالما أن المرأة نوت الصيام من الليل بعد انقطاع الحيض عنها.

وأوضحت دار الإفتاء خلال حديثها عن ما حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان إذا حاضت المرأة في شهر رمضان المبارك؛ فالواجب عليها أن تمتنع عن الصوم حتى تَطْهُرَ مِن حيضها، فإذا طَهُرَتْ منه ليلًا أو قبل ذلك واغتسلت قبل الفجر ونوت الصيام؛ صح صومها باتفاق الفقهاء، وإذا أخَّرَت الغسل إلى ما بعد الفجر مع تمكنها منه قبله؛ فالمختار للفتوى: أن صومها صحيحٌ أيضًا إذا نَوَتِ الصيام قبل الفجر، ولا قضاء عليها؛ لأن الاغتسال من الحيض ليس من شروط صحة الصوم، بل هو واجب على التراخي لا على الفور ما لم يَجِبْ ما يَلْزَمُ له الغسل.

ولفتت الدار إلى أن انقطاع دم الحيض موجبٌ مِن موجبات الغسل بدلالة الكتاب والسنة ، فمن الكتاب: قول الله تعالى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ﴾ [البقرة: 222]؛ ومِن السنة: أحاديث كثيرة؛ منها: ما رواه البخاري في "صحيحه" عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وَصَلِّي».

وأشارت أن الحيض أمرًا مكتوبًا على النساء وخارجًا عن إرادتهن؛ وخفف الله سبحانه وتعالى عنهن جملةً من العبادات البدنية التي لا تتناسب مع هذا الحدث؛ كالصلاة والصيام والطواف، ونحو ذلك من العبادات.

دار الإفتاء المصرية

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 01:30 مـ
1 ذو القعدة 1445 هـ 09 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:05
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:04