الخميس 9 مايو 2024 03:51 مـ 1 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. حالة الطقس اليوم الخميس في مصر”التعليم“ تبدأ اليوم تسليم أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية40 يومًا على عيد الأضحى.. اليوم غرة شهر ذو القعدة لعام 1445 هجريًاالقومي للمرأة يهنئ سحر السنباطى بتولي منصب رئيس المجلس القومى للطفولةنائبة بمجلس الشيوخ: التصعيد الإسر*ائيلي الأخير في رفح الفلسـ*ـطينية كارثة إنسانيةمرصد الأزهر: خطر الفكر المتطرف يشمل المنظمات والأفراد الذين يروجون لأفكار تهدم الثوابت الدينيةامتحانات الثانوية العامة 2024.. وزارة التعليم تحدد 5 أدوات لمكافحة الغشنقل زوجة رئيس الوزراء الباكستاني السابق من السجن للإقامة الجبرية.. تفاصيل صادمةعاجل.. البرلمان يختار سحر السنباطي رئيساً للمجلس القومي للطفولة والأمومةارتفاع فى درجات الحرارة وطقس حار نهارًا اليوم الأربعاءوفاة محتجزة إسرائيـ*ـلية بعد قصف قوات الاحتلال مكان احتجازهاالقومى لحقوق الإنسان يشارك في الاجتماع السنوي للمؤسسات الوطنية بالأمم المتحدة
أمومة وطفولة

ابنك على ما تعوديه.. نصائح تعلمك إزاي تربى طفلك صح وتخليه شخص معطاء

ابنك على ما تعوديه.. نصائح تعلمك إزاي تربى طفلك صح وتخليه شخص معطاء
ابنك على ما تعوديه.. نصائح تعلمك إزاي تربى طفلك صح وتخليه شخص معطاء

"ازاى أربى ابنى صح واخليه شخص واثق من نفسه وفعال في المجتمع" هو السؤال الشهير للأمهات في السنة الأولى من الأمومة فتسعى الأمهات دائما وراء الطرق والحيل التي تساعدها في تربية طفلها وبناء شخصيته، وإذا أردنا تربية الأطفال بشكل سليم فيمكننا المساعدة في توجيه أطفالنا نحو العادات والسلوكيات التي تعزز سمات الشخصية الإيجابية مثل اللطف والكرم والتعاطف مع أولئك الأقل حظًا أو الذين يحتاجون إلى المساعدة.

وإليك بعض الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها بناء شخصية جيدة ومساعدة أطفالهم على النمو ليصبح شخصًا جيدًا.

- تنمية التعاطف في طفلك
يعد الذكاء العاطفي والتعاطف، أو القدرة على وضع نفسه مكان شخص آخر والنظر في مشاعره وأفكاره، أحد أهم السمات الأساسية للأشخاص الطيبين، أظهرت الدراسات أن امتلاك حاصل عاطفي مرتفع، أي القدرة على فهم مشاعر الفرد ومشاعر الآخرين، يعد عنصرًا مهمًا للنجاح في الحياة. 

لتشجيع التعاطف لدى طفلك، شجعه على التحدث عن مشاعره وتأكد من أنه يعرف أنك تهتم به عندما يحدث صراع مع صديقة، اطلب منها أن تتخيل كيف يمكن أن تشعر صديقتها وتبين لها طرق إدارة عواطفها والعمل بشكل إيجابي نحو التوصل إلى حل.

- شجعهم على مساعدة الآخرين
في حين أن القصص عن تورط الأطفال في التنمر وغيره من السلوكيات السيئة غالبًا ما تتصدر عناوين الأخبار، فإن الحقيقة هي أن العديد من الأطفال يقومون بأعمال جيدة بهدوء في المسار العادي لحياتهم، سواء كان ذلك من خلال جعل صديق يشعر بالتحسن عندما يكون محبطًا أو في مركز مجتمعي.

عندما تشجع السلوكيات الإيجابية مثل القيام بشيء ما لجعل يوم شخص ما أفضل "حتى لو كان شيئًا صغيرًا مثل التربيت على كتف صديق عندما يشعر بالحزن"، تأكد من التحدث عن التأثيرات السلبية التي تحدثها سلوكيات مثل النميمة أو التنمر على كلا الجانبين.

- علمهم التطوع
سواء كان طفلك يساعد جارً مسنًا عن طريق تجريف الرصيف أو يساعدك على تعبئة بعض السلع المعلبة في صناديق للتبرع بها إلى الملاجئ العائلية، فإن العمل التطوعي يمكن أن يشكل شخصية طفلك. عندما يساعد الأطفال الآخرين، فإنهم يتعلمون التفكير في احتياجات الأشخاص الأقل حظًا منهم، ويمكنهم أن يشعروا بالفخر بأنفسهم لأنهم أحدثوا فرقًا في حياة الآخرين.

- تقديم المكافآت
من الأشياء المهمة التي يجب تذكرها عند تشجيع الأطفال على مساعدة الآخرين هو عدم مكافأتهم على كل عمل جيد بهذه الطريقة، لن يربط طفلك بين العمل التطوعي والحصول على الأشياء لنفسه وسيتعلم أن الشعور بالرضا تجاه مساعدة الآخرين سيكون في حد ذاته مكافأة.

هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك أحيانًا اصطحاب طفلك للخارج للحصول على معاملة خاصة أو منحه هدية لمساعدة الآخرين والعمل الجاد والدراسة بجد.

يحب الأطفال التشجيع ويزدهرون بموافقة الوالدين تعتبر المكافأة العرضية طريقة رائعة لإظهار مدى امتنانك للأشياء الجيدة التي يفعلها.

- علموهم الأخلاق الحميدة
هل يمارس طفلك بشكل روتيني أساسيات الأخلاق الحميدة مثل قول "شكرًا لك" و"من فضلك"؟ هل تتحدث بطريقة مهذبة مع الناس وتخاطب كبار السن بكلمة "السيد"؟ والسيدة."؟ هل تعرف كيفية تحية الناس بشكل صحيح، وهل هي على دراية بأساسيات آداب المائدة الجيدة ؟ هل هي خاسرة كريمة عندما تلعب لعبة مع الأصدقاء؟.

تذكر أنك تربي شخصًا سيخرج إلى العالم ويتفاعل مع الآخرين لبقية حياته " وهذا الشخص الصغير، عندما يكبر، سيكون معك على مائدة العشاء ويتفاعل معك كل يوم حتى تغادر العش." يمكنك أن تلعب دورًا مهمًا في تشكيل مدى حسن أخلاق طفلك.

- عاملهم بلطف واحترام
الطريقة الأكثر فعالية لجعل الأطفال يتحدثون إليك ومع الآخرين بطريقة محترمة ويتفاعلون مع الآخرين بطريقة لطيفة هي أن تفعل ذلك بنفسك عندما تتفاعل مع طفلك فكر في الطريقة التي تتحدث بها مع طفلك.

هل تتحدث بقسوة عندما لا تكون سعيدًا بشيء ما؟ هل سبق لك أن تصرخ أو تقول أشياء غير لطيفة؟ فكر في طريقتك الخاصة في التحدث والتصرف وحتى التفكير، وحاول اختيار أسلوب ودود ومهذب مع طفلك، حتى عندما تتحدث معه عن خطأ أو سوء سلوك.

- علمهم أن يكونوا شاكرين
إن تعليم طفلك كيف يكون ممتنًا وكيفية التعبير عن هذا الامتنان هو عنصر أساسي في تربية طفل جيد سواء كان ذلك لوجبة أعددتها للعشاء أو هدية عيد ميلاد من الجدة والجدة، علم طفلك أن يقول شكرًا بالنسبة لأشياء مثل هدايا أعياد الميلاد والأعياد، تأكد من أن طفلك يعتاد على كتابة بطاقات الشكر.

- أعطهم المسؤوليات
عندما يكون لدى الأطفال قائمة متوقعة من الأعمال المنزلية المناسبة لعمرهم التي يجب القيام بها في المنزل، مثل المساعدة في إعداد الطاولة أو كنس الأرض، فإنهم يكتسبون إحساسًا بالمسؤولية والإنجاز إن القيام بعمل جيد والشعور بأنهم يساهمون في خير الأسرة يمكن أن يجعل الأطفال يشعرون بالفخر بأنفسهم، ويساعدهم على أن يصبحوا أكثر سعادة.

ابنك على ما تعوديه نصائح تعلمك إزاي تربى طفلك ازاى أربى ابنى صح

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 03:51 مـ
1 ذو القعدة 1445 هـ 09 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:05
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:04