الخميس 9 مايو 2024 12:18 مـ 1 ذو القعدة 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. حالة الطقس اليوم الخميس في مصر”التعليم“ تبدأ اليوم تسليم أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية40 يومًا على عيد الأضحى.. اليوم غرة شهر ذو القعدة لعام 1445 هجريًاالقومي للمرأة يهنئ سحر السنباطى بتولي منصب رئيس المجلس القومى للطفولةنائبة بمجلس الشيوخ: التصعيد الإسر*ائيلي الأخير في رفح الفلسـ*ـطينية كارثة إنسانيةمرصد الأزهر: خطر الفكر المتطرف يشمل المنظمات والأفراد الذين يروجون لأفكار تهدم الثوابت الدينيةامتحانات الثانوية العامة 2024.. وزارة التعليم تحدد 5 أدوات لمكافحة الغشنقل زوجة رئيس الوزراء الباكستاني السابق من السجن للإقامة الجبرية.. تفاصيل صادمةعاجل.. البرلمان يختار سحر السنباطي رئيساً للمجلس القومي للطفولة والأمومةارتفاع فى درجات الحرارة وطقس حار نهارًا اليوم الأربعاءوفاة محتجزة إسرائيـ*ـلية بعد قصف قوات الاحتلال مكان احتجازهاالقومى لحقوق الإنسان يشارك في الاجتماع السنوي للمؤسسات الوطنية بالأمم المتحدة
حلمك متفسر

تفسير حلم مصافحة أحد الأموات.. مفسر رؤى يكشف عما يحدث للأحياء بعد المصافحة في المنام

مصافحة الأموات
مصافحة الأموات

تفسير حلم مصافحة أحد الأموات.. قال الشيخ موسى الفواخري، مفسر الأحلام، إن رؤية الإنسان في المنام لشخص حي وهما يتصافحان، تدل على مغفرة الذنوب لهما، مستدلًا بما صح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا التقى المسلمان فتصافحا تحاتت عنهما ذنوبهما كما يتحاتّ عن الشجرة اليابسة ورقها».

وأوضح الشيخ موسى الفواخري، ردًا على سؤال: "ما تفسير حلم مصافحة شخص ميت؟"، أن الشخص الذي رآه إن كان ميتًا؛ فمصافحة النائم له تدل على أن الميت دخل الجنة، مستشهدًا بقول الله تعالى: «سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)» الرعد.

وأضاف أن رؤية الإنسان ميتًا يستقل سيارة أو مركبة من المركبات والدواب التي يستقلها الإنسان للوصول إلى الأماكن التي لا يسير إليها مشيًا؛ يدل على أنه رأى ما يسره في الآخرة، لأن كل ذلك من الزينة، مستدلًا بقول الله تعالى: «وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8)» النحل.

اقرأ أيضاً

وأشار إلى أن المرأة إذا رأت زوجها الميت في منامها يعطيها دقيقًا أو أي شيء مما يستخلص من القمح، فتفسيره أن هذا رزق يعطيها إياه؛ قد يكون معاشًا أو مالًا أو مصدر رزق، مستشهدًا بقول الله تعالى: «وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ(33)» يس.

وتابع أن السبانخ والبصل تعد كذلك من الأشياء التي إذا أعطاها الميت لغيره في المنام؛ تعد رزقًا.

تفسير رؤية المتوفى في المنام

من جانبه، أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن رؤية المتوفى في المنام في حالة جيدة ومبتسم شيء يستبشر ويفرح به، حيث يعني أن حاله في الآخرة جيد وحسن.

هل رؤية الميت في المنام بحالة سيئة يعني تعرضه للعذاب؟

وقال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، إنه لا ينبغي تفسير رؤية الميت في حالة سيئة بالمنام، على أنه يتعذب، فقد يكون ذلك بسبب تقصير منا في حق الله تعالى.

وأوضح الشيخ عويضة عثمان، في إجابته عن سؤال: «ما حُكم رؤية الميت بحالة سيئة في المنام، هل هذا يعني أنه يتعذب؟»، أن الكثيرين يتشاءمون عند رؤية متوفى في حالة سيئة، لكن الله سبحانه وتعالى لطيف بعباده، فلا نريد تفسير حالة الميت السيئة بأنه يتعذب، فقد يكون بسبب ما نفعله نحن من تقصير في حق الله تعالى.

وأضاف أنه قد يكون حزينًا، منوهًا إلى أن أعمالنا تُعرض على موتانا، حتى أنهم -في أثر- يطلبون العفو والمغفرة من الله تعالى لنا.

وتابع: "لا يوجد علم في العلوم الشرعية اسمه تفسير الأحلام، كل الذين يفسرون الأحلام يكون عن طريق الاجتهاد والتخمين"، مؤكدًا أن الأنبياء فقط هم من كانوا قادرين على تفسير الأحلام، وكان آخرهم سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).

رؤية الميت للملائكة عند خروج الروح

كان الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، قد قال إن "المتوفى يرى الملائكة بروحه، والذي يتوفى وهو نائم يرى الملائكة والعين الحقيقية التي ترى هي الروح بدليل أن المتوفى الروح خرجت منه لكن عيناه موجودة بجسده ولكنه لا يرى لأن الروح خرجت منه".

وأضاف الدكتور مجدي عاشور، في فتوى له تقول: "هل يرى الميت الملائكة في سكرات الموت؟"، أن النائم وتوفي يعاين الملائكة كما أخبرت السنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم).

مصافحة الأموات حلم مصافحة حلمك متفسر

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 12:18 مـ
1 ذو القعدة 1445 هـ 09 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:05
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:04