السبت 20 أبريل 2024 03:54 صـ 11 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أمومة وطفولة

سنة أولي أمومة.. هذه الأمراض يصاب بها حديثي الولادة

الطفل
الطفل

تصاب الأمهات بالحيرة في التعامل مع أول مولود لهن، نتيجة قلة الخبرة وعدم الثقافة الطبية الكافية في كيفية التعامل مع المولود الجديد، قد يتفاجأ بعض الأبوين بأن هناك بعض الأمراض التي قد تصيب أطفالهم، ولكن من حسن الحظ بأن تلك الأمراض لها حلول، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز الأمراض التي يصاب بها حديثي الولادة، ولا داعي للقلق بشأنها، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي.

مغص
يعتبر المغص من أكثر أمراض الأطفال شيوعًا، يتميز بفترات من البكاء الشديد الذي يستمر لمدة ثلاث ساعات على الأقل ويحدث أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع ، وعادةً ما يحدث عند الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين أسبوعين إلى أربعة أشهر.

والأطباء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب المغص، ولكن قد يكون بسبب عسر الهضم أو عدم تحمل بعض الأطعمة مثل الحليب أو القمح، يمكن مساعدة الأطفال المصابين بالمغص في كثير من الأحيان من خلال التدخلات مثل تغيير نظامهم الغذائي وتقديم ربتات لطيفة على ظهرهم أثناء نوبة البكاء

ينصح أطباء الأطفال بتجربة تهدئة طفلك بأساليب مختلفة ، بما في ذلك إطعامه ببطء أثناء الاستلقاء ومنحه ملابس باردة في الأيام الحارة.
البرد والانفلونزا

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا من البالغين، لديهم أجهزة مناعية غير ناضجة ، لذلك تقل احتمالية محاربة العدوى بشكل مستقل.

ويمكن لأطباء الأطفال المساعدة في الحفاظ على صحة الأطفال من خلال تطعيمهم ضد هذه الأمراض إذا لزم الأمر ووصف الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للحمى أو تخفيف الآلام عند الاقتضاء.

التهابات الأذن

التهابات الأذن شائعة جدًا عند الأطفال، ويوصي أطباء الأطفال بإجراء فحوصاتهم كل ستة أشهر لهذا السبب، وتحدث عندما يتراكم السائل خلف طبلة الأذن ، مما يؤدي إلى الألم والاحمرار داخل أذن (أذن) طفلك والحمى وأعراض أخرى حسب النوع الذي تم تصنيفه عليه.

وعلى سبيل المثال ، يتميز التهاب الأذن الوسطى الحاد بإفرازات تخرج من إحدى الأذنين (أو كليهما) ، في حين أن أعراض التهاب الأذن المزمنة تشمل أمراضًا متكررة تشبه البرد.

وقد يصف طبيب الأطفال المضادات الحيوية لعلاج هذه المشكلة اعتمادًا على مدى شدتها، كما يقدمون نصائح للآباء للمساعدة في منع حدوث نوبات في المستقبل.

التهاب الملتحمة الجرثومي

عادة ما يظهر التهاب الملتحمة الجرثومي على شكل احمرار وعيون دامعة وإفرازات من عين واحدة (أو كليهما)، يمكن أن يحدث هذا بسبب دخول البكتيريا إلى عين (عيون) طفلك من لمسهم بأيدي متسخة أو أشياء أخرى ، أو التعرض لشخص آخر مصاب بها ، أو بسبب التعرض المفرط للضوء الساطع.

الطفح

طفح الحفاض هو حالة جلدية شائعة تنتج عن ملامسة منطقة الحفاض للبول و / أو البراز لفترة طويلة، و يمكن أن يكون سببه قلة دوران الهواء ، والحساسية لأنواع معينة من الحفاضات أو المناديل ، والحساسية الغذائية.

وفي بعض الأحيان ، يصف أطباء الأطفال مرهمًا موضعيًا مثل أكسيد الزنك للطفح الجلدي من هذا النوع.

التهاب اللوزتين

يمكن أن تحدث هذه الحالة عندما تنتفخ اللوزتان وتصبحان ملتهبتين بسبب البكتيريا في فم طفلك ، مما يتسبب في حدوث عدوى - عادة ما تكون العقدية الالتهاب الرئوي (السبب الأكثر شيوعًا). قد تكون جراحة استئصال اللوزتين ضرورية إذا استمرت العدوى المتكررة على الرغم من العلاج بالمضادات الحيوية.

اليرقان

اليرقان هو الحالة التي تسبب اصفرار لون الجلد والعينين و / أو بياض العينين، ويمكن أن يحدث بسبب عدم نضج الكبد عند الأطفال حديثي الولادة بشكل فعال لإزالة البيليروبين من الدم أو عدم كفاية الرضاعة الطبيعية.

التعامل مع المولود الجديد

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 03:54 صـ
11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:23
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47