الخميس 18 أبريل 2024 04:38 مـ 9 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أمومة وطفولة

للآباء.. تفاصيل تهمك من أجل تربية طفل سوى نفسيًا

للآباء.. تفاصيل تهمك من أجل تربية طفل سوى نفسيًا
للآباء.. تفاصيل تهمك من أجل تربية طفل سوى نفسيًا

تربية الأبناء ليست مهمة سهلة إطلاقًا، وتتطلب جهدًا كبيرًا لضمان تربية الأطفال بشكل سليم، لذا يجب على الآباء أن يكونوا على وعي كامل بمسئولية تربية الأبناء وكل الأمور المتعلقة بتربيتهم تربية صحيحة، وهذا الوعى هو أول بداية العلاج لهذه الحالة، ولا يكادُ يخلو أب أو أمّ من أوقات تمرّ عليهم يشعرون فيها بالحيرة لمعرفة الطرق الأمثل لتأديب طفلهم، أن فطرة الطفل الطبيعية هي الحرية والمثابرة حتى تحقيق الهدف، فيجب تربية الأبناء في بيئة نفسية سوية وغرس فيهم القيم والأخلاق الحميدة التي تجعل منهم شباب صالح للمجتمع، ولتحقيق ذلك يجب اتباع عدة نصائح للآباء.

ذكرت دراسات حديثة، أن الوالدان لا يحبّذان ضرب أطفالهما أو الصّراخ في وجههم، لكننا نفعل ذلك حين نشعر بالإجهاد ولا نرى أمامنا أيّ وسيلة أخرى، لكنّ الصراخ والضرب بكلّ بساطة غير مجديان وقد يتسبّبان بأذى أكبر على المدى الطويل، وقد يؤثر الصراخ والضرب سلباً في حياة الطفل كلّها، كما قد يؤدي الجوّ النفسي السّامّ الذي يخلّفه هذا الأسلوب إلى مجموعة من النتائج السلبية كارتفاع خطر ترك المدرسة، والاكتئاب، وتعاطي المخدّرات، والانتحار، وأمراض القلب.

لهذ السبب نبحث عن طرق بديلة للعقاب ومن الأشياء التي لا ينبغي فعلها، يركّز أسلوب التأديب الإيجابي على تنمية علاقة إيجابية مع طفلك وعلى إفهامه ما هو المطلوب منه اتجاه سلوكه، والبشرى لكلّ أب وأمّ أنّ هذا الأسلوب ناجع، وإليكم الطريقة التي بوسعكم استخدامها للبدء بتطبيقه:-

- تخصيص وقت للطفل
إن اختلاءك بأطفالك أمر سيبعث المرح في نفسك، تعدّ الخلوة أمراً مهماً لبناء أي علاقة جيدة فما بالك حين تكون العلاقة التي نتحدث عنها هي تلك التي تجمعك بطفلك، من الممكن أن يكون ذلك لعشرين دقيقة في اليوم أو حتى لخمس دقائق، وبوسعك دمج الوقت هذا مع نشاطات فى المنزل وغنائك لأغنية ما، أو التحدّث معه، قضاء وقت منفرد معهم أمر مهمّ بالنسبة لهم أيضاً يسعد المراهقون جداً حين ترقص معهم في الغرفة، أو حين تدخل معهم في حديث عن مطربهم المفضل، قد لا يظهرون ذلك لك دوماً، لكن هذه هي الحقيقة، وهذه الطريقة ناجحة أيضاً لبناء علاقة معهم على شروطهم هم".
واهتمامك يجب أن يكون منصبّاً على طفلك، المهم حقًا هو أن تركز على طفلك، أي أن تطفئ التلفزيون، وتغلق هاتفك، وتنزل إلى مستواهم وتختلي بهم".

- أطلب المساعدة من طفلك
أن تطلب منهم أن يساعدوك على وضع بعض القواعد حين تشرع في الاتفاق معهم على ما هو مطلوب منهم، أجلسهم وحاول التوصل لاتفاق معهم بشأن المسموح والممنوع في المنزل، وبوسعهم أيضاً أن يساعدوك على تحديد عواقب السلوكيات المرفوضة، إشراكهم في العملية هكذا يساعدهم على معرفة أنك تفهم أنهم قد دخلوا في طور الاستقلال بذاتهم".

- أثْنِ على أفعالهم الحميدة
يحبّ الأطفال الثناء ويرغبون في أن تكون لهم الحظوة عند أهاليهم،غالباً نجد أننا معشر الآباء والأمهات نركّز على هفوات أطفالنا وقد لا نفوّت فرصة للإشارة إليها، وقد يفهم طفلك ذلك على أنه سبيلٌ إلى جذب انتباهك إليه، ما يديم من سلوكياته السيئة بدلاً من أن ينهيها، لا شيء يعطي الأطفال فرحة كالثّناء، فالمديح يجعلهم يشعرون بأنهم يحظون بحبّ أهاليهم وبأنّهم متميّزون.

- فهم طفلك ما الذي تنتظر منه
إن إعلامك لطفلك بما عليه فعله بالضبط أجدى بكثير من إعلامك له بما هو ممنوع من فعله، فحين تطلب من طفلك ألا يثير الفوضى مثلاً، أو أن يكون مؤدّباً، فإنك تصعّب عليه فهم ما عليه فعله بالضبط، أمّأ الأوامر الواضحة كـ ‘لملم كلّ لُعَبِكَ لو سمحت وضعها في الصندوق المخصّص لها’ فهي تفهمه تماماً ما هو المطلوب منه، وتزيد من احتمال استجابته لطلبك".

- الضغط على طفلك
يقوم بعض الآباء بالضغط الشديد على الأبناء دراسياً واجتماعياً دون قصد؛ حيث يضغط الأهل على الطفل لكي يدرس ويصبح الأفضل، وحتى يكون من الأوائل من دون النظر إلى ميول ومواهب وقدرات الطفل، والأفضل أن تشعروا طفلكم بأنه شخص مميز وفريد جداً، ما يعطي هذا الطفلَ من إحساس بالثقة بالذات عالية جداً تساعده في بناء شخصيته، وفي جعله ينمو بشكل سوي نفسيًا، ويجب أن تعطي الأم ابنها الثقة في إبداء رأيه، ويجب أن تستمع إليه جيداً، وتأخذ رأيه بعين الاعتبار، كل هذا يساعد في بناء شخصية الطفل، وتعطيه ثقة بالنفس كبيرة.

- ابتكر أساليبَ لتلهية طفلك
نحو سلوك إيجابي للطفل فقد يكون إلهاؤهُ بنشاط أكثر إيجابية استراتيجية نافعة، فحين تصرف انتباهه نحو شيء آخر بتغييرك للموضوع، أو بلعب لعبة، أو بأخذه إلى غرفة أخرى، أو بمشية معه، فإنك تكون قد نجحت في صرف طاقته بسلوك ناجح".

- استخدم عواقب هادئة
أعطِ طفلك فرصة للقيام بما هو صواب عن طريق شرحك له عن عواقب سوء السلوك التي قد تنتظره، فمثلاً إذا ما أردت أن يتوقف طفلك عن الشخبطة على الحيطان، فعليك إعلامه بأن عليه أن يكفّ عن فعل ذلك وإلا فإنك ستنهي وقت اللعب المخصص له، من شأن هذا أن يعطي أطفالك تحذيراً وفرصة لتغيير سلوكهم في آن معاً.

فإن لم يكفّوا، فعليك تنفيذ وعدك بهدوء وبدون أن تظهر غضبك، وأثنِ على نفسك لفعلك ذلك لأنّه ليس أمراً سهلاً، تعريف ذلك لطفلك هو عملية بسيطة تشجّع حسن السلوك عنده وتعلّمه المسؤولية في ذات الآن.

الآباء تربية طفل سوى نفسيًا تربية الأطفال تربية الأبناء تخصيص وقت للطفل ابتكر أساليبَ لتلهية طفلك أطلب المساعدة من طفلك أثْنِ على أفعالهم الحميدة فهم طفلك ما الذي تنتظر منه استخدم عواقب

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 04:38 مـ
9 شوال 1445 هـ 18 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:53
الشروق 05:25
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:24
العشاء 19:45