السبت 27 أبريل 2024 12:38 صـ 17 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار يحدث الآن

وسط رفض أوروبي.. الرئيس الروسي يضم 15% من أراضي أوكرانيا

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، ضم الأراضي الـ 4 الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا وهم دونيسيتك ولوجانسيك وخريسون وزابوريجيا والتي تشكل 15% من الأراضي الأوكرانية، وسط تنتيد عالمي وعدم إعتراف بنتائج الاستفتاء التي تمت في المناطق الـ 4 وإعلان بوتين ضم هذه المناطق.

بوتين يضم الأراضي الأوكرانية رسميا
وفي كلمته أثناء الإعلان الرسمي لضم المناطق الـ 4، قال فلاديمير بوتين، إن إبراز القوة هو من سيحدد المستقبل السياسي في العالم مؤكداً أن المستقبل هو للقتال من اجل روسيا التاريخية العظيمة.

وأضاف بوتين، أن العالم بدأ فترة من "التحولات الثورية"، موضحاُ أن واشنطن بدأت بتدمير هيكل الطاقة في أوروبا.

وأكد الرئيس الروسي علي أن الاتحاد الأوروبي سيعزز عقوبات لمواجهة الإجراءات غير القانونية من جانب روسيا، لافتا إلى أن الأنجلوساكسونية تقوم بأعمالٍ إرهابية وتدمّر البنية التحتية الطاقوية كما حصل في نورد ستريم والمستفيد واضح.


وأشار بوتين إلى أن هناك احتواء لروسيا والصين وإيران من قبل واشنطن ودول أخرى ستتلوها بما ذلك حلفاء واشنطن، مضيفا أن دول الغرب تسعى إلى كسر روسيا ونهب المزيد من البلدان مؤكداً أن أزمة الطاقة والغذاء ناجمة عن إجراءات وأفعال الغرب على مدار السنوات الماضية.

وولفت إلى أن تنفيذ عمليات تخريبية وتفجيرات في خطوط الغاز بـ"البلطيق" جزء من استراتيجية الدول الغربية لمواجهتنا مؤكداً أن الغرب يسعى لتحويل روسيا إلى "مستعمرة".

الخطط الأوروبية لترهيب روسيا
وتابع: "واشنطن تضغط على أوروبا للتخلي عن موارد الطاقة الروسية حتى تتمكن من السيطرة عليها"، موضحاً أن الغرب لن ينجح في ترهيب روسيا، ورُهاب الروس في الغرب ما هو إلا عنصرية.

وأوضح بوتين أن قصف هيروشيما وناجازاكي والغارات "الوحشية" على فيتنام كان يهدف إلى ترهيب روسي، كما أكد أن ضم أربع مناطق أوكرانية وهي لوجانسك ودونيستك وخيرسون وزاباروجيا، مشيرا إلى أن سكان هذه المناطق اختاروا الانضمام إلى موسكو وروسيا ستكون وفية لذلك.

وأكمل بوتين: "لا يمكن تغيير حقيقة أن الاتحاد السوفييتي انهار، والناس أرداوا الانضمام إلى روسيا منذ ذلك الحين"، وقرار انضمام سكان المناطق الأربع قد صدر وروسيا ستكون وفية لهذا القرار".

وأضاف أن روسيا ستعيد بناء المرافق العامة والبنية التحتية في المناطق الأوكرانية التي ضمتها موسكو، لافتا إلى أن الغرب يتعامل بمبدأ من ليس معنا فهو ضدنا، وهم يتوقعون من الشعوب الاستماع إلى كلمتهم وسياستهم الاستعمارية تمتد إلى قرون.

موافقة السكان للإنضمام إلى روسيا
وفي هذا الصدد، وفي هذا الصدد، قال الدكتور عمرو الديب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة لوباتشيفسكي بروسيا، إنه تم الإعلان عن نتائج الاستفتاء في الـ 4 مناطق وهناك موافقة شبه جماعية من سكان هذه المناطق على الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

وأضاف الديب، أن الرغبة لدى سكان المناطق الأربع التي تم بها الاستفتاء، ليست وليدة اللحظة ولكنها منذ 8 أعوام بالتحديد منذ عام 2018 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم ، ومنذ ذلك الوقت ومنطقتا لوجانسيك ودونيستك اللتان تشكلان منطقة دونباس لديهما الرغبة في الانضمام إلى روسيا.

وأشار إلى أن تبعات عملية الضم التي حدثت يمكن أن تكون بالفعل خطيرة ويمكن أن تنهي هذه الحرب، لافتا إلى أن أوكرانيا ستستمر في اعتداءاتها على الأراضي التي انضمت إلى روسيا خاصة جمهوريتي لوجانسيك ودونسيتك.


وتابع: "هذا يعني اعتداء واضحا على الأراضي الروسية بشكل مباشر ما يلزم تغير مسمى العملية العسكرية الخاصة إلى مصطلح عملية إرهاب وهذا أقل شيء، ولكن إذا زاد الأمر عن حده سوف يتم إعلان الحرب بشكل رسمي من جانب روسيا على أوكرانيا".

تداعيات ضم الأراضي الأوكرانية
أما بالنسبة لاحتمال إنهاء الحرب، أوضح أستاذ العلوم السياسية، أن الجانب الغربي سوف يضغط على أوكرانيا لإيقاف العمليات العسكرية في الأراضي الـ 4 التي تم ضمها إلى روسيا وهي زابوريجيا وخيريسون ولوجانسيك ودونيسيتك، وهذا يعني قرارا أوروبيا أمريكيا بوقف الحرب حتى لا تكون هذه الاعتداءات من جانب أوكرانيا اعتداءات على الأراضي الروسية وحتى لا تدخل الأمور في حالة حرب مباشرة.

ولفت الديب إلى أننا أمام وضع صعب للغاية بعملية ضم الأراضي إلى روسيا، كما يعتبر قرار ضم الأراضي هو القرار قبل الأخير من قبل روسيا حتى يتم وقف هذه الحرب واللجوء إلى المفاوضات مع أوكرانيا والغرب، أو الاتجاه ناحية الاحتمال الآخر وهو استكمال العمليات العسكرية والذهاب إلى حرب كاملة.

الرئيس الروسي بوتين أراضي أوكرانيا

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 12:38 صـ
17 شوال 1445 هـ 27 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:42
الشروق 05:16
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:30
العشاء 19:53