الأحد 5 مايو 2024 02:03 مـ 26 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار يحدث الآن

5 قرارات عاجلة من وزير التعليم لحسم الجدل حول ”الثانوية العامة”

رضا حجازي
رضا حجازي

أدلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بعدد من التصريحات الهامة والقرارات الجديدة التي لفتت انتباه الرأي العام بشكل ملحوظ .

ماذا قرر رضا حجازي لحسم قضية “لجان الاكابر” في الثانوية العامة ؟
كان أبرز ما قرره الوزير اليوم هو قرار هام بشأن “لجان الاكابر” في الثانوية العامة ، حيث قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن لجان الثانوية العامة التى كثرت الشكاوى بشأن وجود شغب وغش فيها هذا العام والتي اشتهرت اعلاميا بـ “لجان الاكابر” لن تعقد فيها امتحانات ثانوية عامة العام القادم.

وأضاف وزير التربية والتعليم : سيتم استبدال هذه اللجان بلجان في أماكن أخرى في نفس المركز، موضحا أنه كان قد تلاحظ أن هناك تحويلات مكوكية كانت تتم لطلاب الثانوية العامة إلى لجان بعينها بهدف الغش ، وشدد على أن الوزارة قررت من الآن عدم قبول أي تحويلات من هذا النوع إلا بموافقة لجنة مشكلة من قبل الوزارة.

وكانت الوزارة قد أعلنت عدم قبول أي تحويلات "مدارس رسمية أو خاصة" إلى إدارات محددة بمحافظات كفر الشيخ وأسيوط وسوهاج وأسوان وقنا ، وذلك في إطار حرص الدولة بصفة عامة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بصفة خاصة على ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بين أبنائنا الطلاب وخاصة المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العام ، حيث لن يتم قبول أي طلبات تحويل بين الإدارات بالمحافظات المذكورة إلا بعد العرض على اللجنة المشكلة بديوان عام الوزارة برئاسة رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي وعضوية عضو من الإدارة العامة للشئون القانونية وعضو من الإدارة العامة للتعليم الخاص، لمراجعة كافة مستندات التحويل للبت في قبول التحويل من عدمه، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتسبب فى عدم تنفيذ التعليمات.

أول تعليق من وزير التعليم على ارتفاع مجاميع أبناء عائلات في الثانوية العامة
أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إنه بالنسبة لما أثير بشأن ارتفاع مجاميع عائلات بعينها في الصعيد، تم مراجعة أرقام جلوسهم وتبين أنهم لم يكونوا في مدرسة واحدة ولكن كانوا في ٥ مدارس وبالتالي لا صحة لوجود غش جماعي في مدرسة واحدة مثلما أثير.

وقال وزير التربية والتعليم : إن أبناء عائلات الصعيد المذكورين على السوشيال ميديا براء من الغش الجماعي في مدرسة واحدة .

رسالة وزير التعليم لمتظلمي الثانوية العامة 2022
بشأن تظلمات الثانوية العامة، قال الدكتور رضا حجازى ، أن الوزارة مع حصول كل طالب على حقه ولكن نرفض المزايدة على الوزارة.

وقال وزير التربية والتعليم على سبيل المثال طالبة كانت نتيجتها محجوبة وادعت حصولها على صفر وبعد رفع الحجب عنها حصلت على درجة وسيتم إعلان كافة التفاصيل بكل شفافية.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رفضه المزايدة على الوزارة من جانب بعض طلاب الثانوية العامة من خلال السوشيال ميديا.

وقال وزير التعليم: “معظم الطلاب يرفعون شعار “دي مش ورقتي” رغم عدم صدق هذه الادعاءات”.

وأضاف وزير التربية والتعليم : نحن نتعامل مع هذه الادعاءات بحكمة تقديرا لحالة التوتر".

ماذا قرر وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023 ؟
قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، أنه سيتم تشكيل لجنة لتقييم أسلوب التقويم فى الثانوىة العامة من خلال لجنة التربية بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن اللجنة ستبحث شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 ، متابعا: لن يتم إلغاء اسئلة الاختيار من متعدد ولكن قد يتم تطعيمها بأسئلة مقالية قصيرة .

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن التابلت مهم جدا وسيتم توظيفه فى اختبارات قصيرة على فترات زمنية متفاوتة لا توجد لها درجات لتعريف الطالب هل يسير على المسار الصحيح.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، أن نظام التقييم رائع وسيتم الإبقاء على الأسئلة التى تقيس الفهم والتحليل والتطبيق واى شئ حدثت بشكل جيد سيتم الاستكمال عليها.

عودة تصحيح امتحانات الثانوية العامة في الكنترولات
أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أنه تم إسناد التصحيح الإلكتروني لامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة للكنترولات بدلا من المدينة التعليمية.

وقال وزير التربية والتعليم، إنه سيتم تصحيح امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بشكل إلكتروني وليس يدويا، لافتا إلى أن مدارس المتفوقين كلها متوفر فيها أجهزة وبرامج تصحيح إلكتروني، وتمت الاستعانة بهذه الأجهزة والبرامج و المتخصصين فيها ليتولوا تصحيح امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة في الكنترولات.

قرارات عاجلة وزير التعليم رضا حجازي ”الثانوية العامة”

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 02:03 مـ
26 شوال 1445 هـ 05 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:32
الشروق 05:09
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:35
العشاء 20:00