الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:36 صـ 14 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أنا حوا خاص أنا حواء

حقيقة سحب النقود من الفيزا دون إدخالها في ماكينات الـ«ATM»

أنا حوا

شهدت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نموًا بنسبة 300% في المعاملات غير التلامسية، أما اليوم، يبلغ عدد معاملات الدفع التي تتم بصورة غير تلامسية نحو 2 من كل 9 معاملات تتم بالبطاقات الائتمانية في نقاط البيع الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ولا تتطلّب المدفوعات غير التلامسية للمعاملات التي تقلّ قيمتها عن الحد الأقصى المسموح به في الدولة، لحامل البطاقة إدخال الرقم السري، وبالتالي فإن هذه الخطوة ستسمح لحاملي البطاقات بتنفيذ معاملات دفع مالية دون الحاجة إلى لمس لوحة المفاتيح في ماكينات نقاط البيع، مما يتيح لهم شراء المزيد من احتياجاتهم مع تجربة آمنة وخالية من اللمس توفرها تقنية المدفوعات غير التلامسية.

ومع انتشار جائحة فيروس كورونا كوفيد -19، أصبح الأشخاص أكثر اعتمادًا على المدفوعات والبطاقات اللاتلامسية، الأمر الذي جعل البنوك العاملة في السوق المحلية تتسابق في توفير البطاقات اللا تلامسية لعملائها، ولكن للتكنولوجيا إيجابياتها وسلبياتها، فقد يستغل البعض هذه الخاصية بشكل سلبي وبمل يضر صاحب البطاقة الائتمانية.

وانتشر مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمواطن يقوم باستخدام إحدى ماكينات الPOS، وقيامه بسحب النقود من البطاقة الائتمانية دون إدخالها في الماكينة.

وتكشف بوابة انا حوا ، حقيقة سحب النقود من البطاقات الائتمانية (الفيزا) دون إدخالها في ماكينات الPOS وATM

وأكد مصدر مصرفي، أنه لا يمكن استخدام البطاقات الائتمانية اللاتلامسية في سحب الأموال أو النقود من ماكينات الصراف الالي ATM، دون ادخال الرقم السري لماكينة الصراف الالي.

وأوضح المصدر أن بعض ماكينات (نقاط البيع) الPOS الحديثة تتيح خاصية استخدام البطاقات اللاتلامسية بدون ادخال البطاقة الائتمانية بماكينة الPOS، ولكن البطاقات الائتمانية العادية يجب إدخالها الي الماكينة دون الحاجة لاستخدام الرقم السري في حالة عدم تعدي المبلغ المطلوب الحد الأقصى المسموح به.

وأشار إلي أن الحد الأقصى المسموح به للبطاقات يختلف من بنك الي آخر ولكنه بشكل عام فإن الحد الأقصى لاستخدام البطاقات اللاتلامسية أو البطاقة الائتمانية العادية دون استخدام الرقم السري البطاقة، فإنه لا يتعدى ال600 جنيه.

وتابع: أنه لكى يتم استخدام البطاقة الائتمانية اللاتلامسية فإنه يجب أن يتم تقريرها من الماكينة، مشيرا إلي أن عملية مدفوعات تتم باستخدام تلك البطاقات يتم إرسال رسالة نصية بها الي صاحب البطاقة الائتمانية.

يذكر أنه مع مطلع عام 2021، تم زيادة حدود معاملات الدفع اللاتلامسية في مصر من 300 جنيها إلي 600 جنيها، بالتزامن مع قرار البنك المركزي المصري برفع حدود المعاملات التي لا تستوجب ادخال رقم التعريف الشخصي.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، ماهي البطاقات البنكية اللاتلامسية؟.

البطاقة الذكية -البطاقة اللا تلامسية- contactless smart card، هي عبارة بيانات اعتماد لا تلامسية أبعادها بحجم بطاقة الائتمان، يمكن لدوائرها المدمجة تخزين البيانات (وأحيانًا معالجتها) والتواصل مع محطة عبر تقنية الاتصال قريب المدى (NFC).

كما أن البطاقة اللاتلامسية هى أحدث بطاقات الدفع الالكتروني التي تصدرها البنوك لعملائها كأحد وسائل المدفوعات الرقمية، وذلك في ظل تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات لتحقيق الشمول المالي والتحول لمجتمع أقل اعتمادا على الكاش.

وتسمح البطاقات اللاتلامسية، بإجراء العمليات الشرائية فقط بتلامس البطاقة مع ماكينة نقاط البيع الـ"POS" المستخدمة في المحال التجارية دون الحاجة لإعطائها للتاجر وإدخالها في الماكينة، وذلك على عكس البطاقة التلامسية، التي تتطلب تمريرها في الماكينات لكي تتم عملية نقل المعلومات.

أهم مميزات البطاقات اللاتلامسية..

- إتمام المعاملات بكل سهولة دون التعامل المباشر مع البائع مما يقي من انتقال الأمراض.

- سرعة الدفع باستخدام البطاقات اللا تلامسية خاصة مع المدفوعات ذات القيمة المنخفضة.

- مؤمنة البيانات حيث تقوم البطاقة بتشفير لحظي لكل معاملة تتم بها، بجانب تكوين رمز جديد مع كل عملية وهذا الرمز يستخدم مرة واحدة فقط.

- يمكن استخدامها في سداد رسوم الخدمات الحكومية.

- يقوم البنك بإرسـال رسـالة نصية SMS فور إتمام أي عملية مدفوعات باستخدام البطاقات اللاتلامسية.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 11:36 صـ
14 شوال 1445 هـ 23 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:20
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:27
العشاء 19:50