الجمعة 19 أبريل 2024 04:58 مـ 10 شوال 1445هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
اقتصاد اقتصاد حوا

وزيرة التخطيط: مصر من بين الدول الأكثر تأثرًا بتغير المناخ

هالة السعيد وسيلوين هارت
هالة السعيد وسيلوين هارت

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر تعد من بين الدول الأكثر تأثرًا بتغير المناخ، على الرغم من أنها ذات مُساهمة مُنخفضة في انبعاثات الغازات الدفيئة، موضحة أن التأثير المُدمر لتغير المناخ موجود بالفعل في كل مكان بالعالم، من ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع مستوى سطح البحر، وتدهور الأراضي وتآكلها وندرة المياه.

التقت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بـ سيلوين هارت، مساعد سكرتير عام الأمم المتحدة لعمل المناخ، في إطار الاستعداد لاستضافة مصر للدورة الـ 27 من مؤتمر أطراف الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ في عام 2022.

أوضحت "السعيد" أن تلك الأزمات تُمثل مخاطر كبيرة على سُبل المعيشة والصحة العامة وسلاسل التوريد والبنية التحتية والزراعة والأمن الغذائي، ما قد يُؤدي إلى عكس مكاسب التنمية التي تحققت بجهد كبير، ومُمارسة المزيد من الضغط على الاقتصاد.

أكدت اهتمام الدولة المصرية بالمياه، باعتبارها أحد الأولويات والاهتمامات الرئيسية، منوهة بأنه رغم عدم ذكر المياه في اتفاقية باريس، إلا أنها تظل جزءًا لا يتجزأ من مُكافحة تغير المناخ الذي أصبح له الآن تأثير مُتزايد على الأمن المائي، بالإضافة إلى آثار المشروعات الضخمة.

حول الجهود الوطنية للتصدي لتغير المناخ، أشارت وزيرة التخطيط إلى أن الحكومة المصرية تعمل من خلال نهج تشاركي يُشرك أصحاب المصلحة المعنيين بشأن الحوكمة السياسات لمعالجة تغير المناخ، وذلك بالعمل على تحديث استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030، وإطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي الذي يُركز على الاقتصاد الحقيقي، خاصة قطاعات الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلًا عن تطبيق معايير الاستدامة البيئية، لزيادة المشروعات الخضراء بالخطة الاستثمارية الوطنية، موضحه أن الحكومة المصرية تستهدف الوصول إلى 50٪ -60٪ من المشروعات الخضراء بحلول 2024/2025 بما يتضمن مشروعات في مجالات النقل النظيف وتحسين المياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

أشارت "السعيد" إلى إطلاق مصر سنداتها الخضراء الأولى بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، كدولة رائدة في هذا الصدد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، متابعة: يتم الانتهاء من وضع الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي بناءً على توجيهات المجلس الأعلى للتغير المناخي برئاسة رئيس مجلس الوزراء، فضلًا عن صياغة الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، لتشجيع استخدام الهيدروجين الأزرق والأخضر كمصدر طاقة مُنخفض الانبعاثات إلى الصفر.

عن الشراكة مع الأمم المتحدة، أكدت الوزيرة أن الحكومة المصرية تؤمن بأن النهج التشاركي الذي يضم جميع أصحاب المصلحة المعنيين وشركاء التنمية، ولا سيما الأمم المتحدة يُمثل عاملًا رئيسيًا لتعزيز الجهود المبذولة، للتصدي لتغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة.

استعرضت "السعيد" عددًا من النماذج للشراكات المُثمرة بين مصر والمنظمات الإقليمية وشركاء التنمية، مشيرة إلى استعداد مصر حاليًا لإطلاق التقرير الوطني لتمويل التنمية بالشراكة مع جامعة الدول العربية، للوقوف على الاحتياجات والفجوات والفرص والتحديات لمواجهة تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة.

أفادت "السعيد" بالتطلع إلى شراكة شاملة مع الأمم المتحدة لدعم جهود مصر في معالجة تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة، منوهة بأن مصر تقوم بتنفيذ عدة مشروعات للتكيف مع تغير المناخ.

من جانبه أشار سيلوين هارت، مساعد سكرتير عام الأمم المتحدة إلى رأي لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة، بأن الانخفاضات القوية والمستمرة لانبعاثات الكربون والغازات الدفيئة الأخرى ستحد من تغير المناخ، مؤكدًا ضرورة بذل المزيد من جهود التخفيف الطموحة لمكافحة تغير المناخ وتدابير الحد منه، على مدى العقد المقبل، مشددا على حرص الأمم المتحدة على التعاون مع مصر، وخلق نموذج يُحتذى به في التعاون من أجل التعامل مع التغيرات المناخية.

وزيرة التخطيط مصر تغير المناخ هالة السعيد سيلوين هارت

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 04:58 مـ
10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:52
الشروق 05:24
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:46