أنا حواصحة عضويةصحتك بالدنيا

هل دم الحيض الخيطي مدعاة للقلق؟

يمكن أن يؤدي أي تغيير في شكل دم الحيض إلى مزيد من القلق لدى المرأة، خاصة إذا كانت أول مرة، ولكن هناك أشكال مختلفة من الدورة الشهرية، والتي لا تستدعي القلق.

 
وأكدت تقارير طبية على مجموعة من المعلومات حول ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي، وما يجب أن تقلق بشأنه عندما يتعلق الأمر بالدم الذي تراه النساء أثناء الدورة الشهرية.
 
* ما الذي يحدد شكل الدورة الشهرية؟
عادة ما يكون الشكل الخيطي أو الهلامي للدورة الشهرية عبارة عن جلطة دموية تغادر الرحم، حيث يميل اليوم الأول أو الثاني من الدورة الشهرية إلى أن يكون أكثر أيام النزيف غزارة، والتي يمكن ملاحظة وجود دم خيطي خلالها.
 
* الفرق بين دم الدورة الدموية ودم الدورة الشهرية
يمكن التفرقة بين دم الدورة الشهرية ودم الدورة الدموية، وذلك لأن شكل الدورة الشهرية يكون عبارة عن قوام سائل لزج مع بطانة الرحم التي يفرزها الجسم، وعادة ما تكون هذه الفترة الخيطية من الدم داكنة، بينما يكون دم الدورة الدموية عبارة عن دماء حمراء زاهية، وهو الذي يمكن أن يظهر مع قرب نهاية الدورة بسبب بدء أكسدة الدم، لذلك يمكن أن يكون دم الحيض الذي يكون أحمر فاتحًا ومائيًا دمًا جديدًا يتدفق مباشرة من الرحم، وقد يشير هذا إلى نزيف في الرحم أو إجهاض.
 
* ماذا قد يعني وجود جلطات دموية كبيرة في دورتك الشهرية؟
يمكن أن تكون الجلطات الدموية الأكبر والأكثر تكرارًا مؤشرًا على وجود حالة مرضية مثل الأورام الليفية الرحمية، أورام عضلية تبطن جدار الرحم، متلازمة تكيس المبايض، نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، أو وجود أورام صغيرة حميدة في بطانة الرحم.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى