أنا حواملفات

مصرع وإصابة 11شخص .. الإسكندرية تواجه أسوأ موجة طقس منذ 2015

في موجة من أسوأ موجات الطقس في مصر، مع دقات الساعة الواحدة صباح اليوم الجمعة، غطت الغيوم والسحب الركامية سماء الإسكندرية، وسرعان ما انهمرت الأمطار بغزارة دون انقطاع، لتبدأ أعنف موجة طقس سيئ تجتاح المدينة الساحلية منذ عام 2015.

 

ومع تواصل هطول الأمطار عجزت بالوعات ومحطات الصرف الصحي في الإسكندرية، والبالغ عددها 105 آلاف مطبق، و32 ألف شنيشة “بالوعة” عن استيعاب الكميات غير المسبوقة لمياه الأمطار.

 

ووفقًا لجدول النوات بميناء الإسكندرية، تتعرض المحافظة لنوة “باقي المكنسة” والتي من المقرر أن تستمر 4 أيام، تصاحبها أمطار رعدية غزيرة ورياح جنوبية غربية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

متر مياه

ورغم اعتياد سكان المدينة الساحلية على نحو 18 نوة ممطرة خلال الشتاء، إلا أن حركة المرور أصيبت بشلل شبه تام، خاصة بطريقي الكورنيش وأبوقير والأنفاق وأسفل الكباري بكافة أحياء المحافظة.

وأغرقت الأمطار الأحياء الراقية ووسط البلد، إذ تحولت ميادين “فيكتور عمانويل” بسموحة، و”محمد علي” بالمنشية، وكليوباترا، ومستشفى أطفال الرمل وعيادات أبيس وغيرها إلى برك من المياه بعدما ارتفع منسوب المياه بالشوارع لأكثر من متر.

وفي الأحياء الشعبية- والتي تعاني من مشكلات في شبكة الصرف الصحي- من بينها نجع العرب، اجتازت مياه الأمطار أرصفة الشوارع وأغرقت البيوت والمنازل.

الزموا منازلكم

 

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ في جميع الأجهزة التنفيذية، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأصدرت محافظة الإسكندرية، بيانًا تحذيريًا عاجلًا للمواطنين بسبب سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار دون انقطاع على كافة أحياء المحافظة.

وناشدت المحافظة المواطنين عدم مغادرة المنزل والنزول إلا للضرورة القصوى، حتى يتسنى للجهات التنفيذية القيام بأعمال كسح وشفط تجمعات مياه الأمطار.

180 سيارة

ودفعت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بـ180 سيارة “شفط” وبدالات وفرق الطوارئ بكافة أحياء المحافظة، لشفط تراكمات مياه الأمطار التي غطت السيارات بالكامل في بعض الشوارع.

وشارك في أعمال كسح مياه الأمطار من الشوارع إلى جانب الصرف الصحي، 3 جهات أخرى هي الأحياء وشركتا مياه الشرب ونهضة مصر للخدمات البيئية والنظافة.

هبوط أرضي

ووقع هبوط أرضي مفاجئ، بشارع الجنينة بمنطقة اللبان بحي الجمرك، بسبب الأمطار الغزيرة، ما تسبب في تسرب المياه أسفل العقارات.

صلاة الجمعة

 

ومع تواصل هطول الأمطار، أكد الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة أوقاف الإسكندرية، إنه سيجري فتح المساجد أمام المصلين، لأداء صلاة الجمعة.

وأوضح خشبة، أن الطقس السيئ والأمطار الغزيرة دون توقف تحول دون إقامة أو أداء صلاة الجمعة بالساحات خارج المساجد، قائلًا: “على من يستطيع النزول في الأمطار الغزيرة لأقرب مسجد فلينزل، ومن لم يستطع ويتعذر عليه فليصلي في المنزل”.

5 ضحايا

وتسببت الأمطار الغزيرة في وفاة 5 أشخاص، وإصابة 6 آخرين في انهيار عقارين بمنطقتي الجمرك وكرموز غربي الإسكندرية.

وتبين من الفحص أن العقارين بناء قديم ومتهالك، الأول مكون من 4 طوابق سقط سقفه بالكامل، والثاني يضم 3 طوابق وانهارت أجزاء منه حتى سطح الأرض.

خط ساخن

ووجه المحافظ، الجهات المعنية بالتنسيق مع مدير مديرية التضامن الاجتماعي، بتخصيص أرقام “034234131 -الخط الساخن 114″، للإبلاغ عن المشردين بلا مأوى، لتقديم المساعدات العاجلة لهم خلال الأمطار.

وكلف المحافظ مديرية التضامن الاجتماعي بتكثيف مرور الوحدات المتنقلة وفرق التدخل السريع على مستوى الأحياء؛ لتقديم مساعدات عاجلة للمواطنين.

وشدد الشريف على نقل المشردين إلى دور الرعاية التابعة لمديرية التضامن، وتوزيع بطاطين وأطعمة ساخنة للمشردين غير الراغبين في التجاوب مع فرق التدخل السريع.

تعطيل الدراسة

وأعلن المحافظ تعطيل الدراسة غدًا السبت بجميع مدارس المحافظة، فيما أصدر الدكتور عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، قرارًا مماثلا بتعطيل الدراسة، بجميع كليات ومعاهد الجامعة مع استمرارها “أون لاين”.

https://www.facebook.com/Alex.Gov.Eg/videos/744095576458337/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى