أنا حواحكايات زمان

قصة سيدة أنشأت أول ملجأ للأيتام في مصر

ولدت ليليان فى مدينة چاكسونڤيل فى ولاية فلوريدا الامريكية،  وصلت أسيوط فى عام ١٩١٠ للخدمة فى الكنيسة بها،  جاءت من أمريكا واستقرت في صعيد مصر، وأحبت مصر والمصريين حبا كبيرا، حتى أصبحت واحدة منهم.. أنشأت أول وأكبر ملجأ دار لرعاية الأطفال الأيتام في العالم بأسيوط، كرست تراشر حياتها لتربية الأطفال الأيتام وزواجهم حتى لا ينبذهم المجتمع، كما قامت بمهام خيرية عديدة لصالح الأسر الفقيرة، وساهمت كمواطنة مصرية في جمع التبرعات العينية لصالح المجهود الحربي ومن لا يستطيع التبرع كانت تقوم بتدريبه وتجنيده لصالح المقاومة الشعبية في بورسعيد.

وايضا.. اليوم ذكرى رحيل عبد المنعم ابراهيم.. الغيطي يحكي لماذا تزوج اخت حبيبته ومشهد النهاية الحزين

في قلب صعيد مصر، وبالتحديد في مدينة الفتح بمحافظة أسيوط، يقع ملجأ لليان تراشر، ذاك المكان الذي يعكس مدي الرجاء والثقة في محبة الله، وسط العوز والفقر والانكسار.

أسسته لليان تراشر في عام 1911، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا المكان واحة رجاء لآلاف الأطفال المصريين، ورغم أن لليان تراشر ماتت عام 1961 إلا أن الملجأ استمر يقدم خدماته دون توقف.
وايضا.. صورة نادرة لام كلثوم مع الجاموسة في الريف

ليليان هانت تراشر، ولدت 27 سبتمبر 1887، وتوفت 17 ديسمبر 1961، أمريكية الجنسية، وعاشت في أسيوط، وهناك أسست أول ملجأ للأيتام في مصر سنة 1911.

في بداية تأسيس الملجأ كانت تراشر كثيرة التنقل بين القرى، مستقلة حمارا، كونها وسيلة المواصلات الوحيدة في تلك الأيام، بالإضافة للمراكب الشراعية وقت الفيضان.

وايضا.. اليوم ذكرى رحيل عبد المنعم ابراهيم.. الغيطي يحكي لماذا تزوج اخت حبيبته ومشهد النهاية الحزين

تخرج من الملجأ أكثر من 25 ألف شخص، ومساحته 12 فدان، عبارة عن 3 ملاعب، 3 حمامات سباحة، 14 مبنى، منها مدرسة ابتدائي، بالإضافة إلى مباني السكن ومباني التدريب المهني والإدارة.

ويستمر اليتيم بالملجأ حتى حصوله على الشهادة النهائية، دبلوم أو جامعة، وبعدها يستلمه ولى أمره من أهله ويخرج للمجتمع، حيث يتبنى الملجأ رسالة تربية الأيتام وتنشئتهم اجتماعيا.

وايضا.. هند الصنعانى تكتب: عندما يبكى الرجال!

أكثر من 100 عام، ويقدم الملجأ الخدمات للفقراء من الأطفال الأيتام وخاصة اللذين هم في سن الرضاعة وحالات القبول هي: وفاة الأم أو الأب أو كليهما على أن يكون الطفل يتيمًا فقيرًا ليس من يقوم برعايته.

وايضا.. https://www.facebook.com/anahwa2019/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى