أنا حواصحة عضويةصحتك بالدنيا

«قاوم الصقيع».. 4 تمارين منزلية تساعد على تدفئة جسدك

تتعرض مصر خلال الفترة الحالية لموجة عالية من الصقيع، بسبب منخفض جوي قادم من جنوب أوروبا، يسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، وللتغلب على حالة الصقيع؛ تعتبر الأنشطة الشتوية من أفضل الطرق للحصول على التدفئة الذاتية واللياقة البدنية معًا، بل ويمكن أن تكون التمارين في بعض الأحيان أكثر متعة في البرد، طالمًا يرتدي الشخص ملابس مناسبة.

 
لذا إليكم بعض التمارين التي تساعد على بقاء الجسد دافئًا خلال فترات الصقيع.
 
* تمارين الحديد
تعتبر ضمن رياضات القوى، حيث يلجأ العديد من الأشخاص لتمارين الحديد، للحصول على الشكل اللائق، وتعتبر بعض أنواعها مناسبة للنساء والرجال بأحجام مختلفة، حيث تساعد على بناء العضلات والتخلص من الدهون، وتحسين الجسم بصورة عامة، وهي تمارين قوية تستدعي تجمع كل القوى الجسدية لإجرائها وبالتالي تولد حرارة للجسم.
 
ويمكن ممارسة بعض تمارين الحديـد داخل المنزل، ولكن يجب الحذر لأن بعضها قد يؤثر سلبًا إذا تم ممارستها بطريقة خاطئة، لذا فمن الضروري ممارستها تحت إشراف أحد المدربين حرصًا على السلامة، لأن بعضها قد يسبب إصابات خطيرة.
 
وبسبب ظروف كورورنا، يمكن ممارسة بعض تمارين الحديد البسيطة التي لا تحتاج لمعدات الجيم، مثل تمارين الحديد للسائقين، عن طريق وضع القرفصاء، فيما يعرف بتمارين (السكوات) مع حمل الدملز الحديدي أثناء القيام والقعود، أما في حال امتلاك البنش (معدة رياضية مسطحة ومبطنة تشبه السرير) في المنزل فيمكنك فرد جسمك عليه مع رفع الأثقال لأعلى باستخدام يديك، لتقوية منطقة الصدر.
 
* رياضة نط الحبل
هي رياضة مناسبة للنساء، وبالنسبة للمبتدئين فهم بحاجة إلى حبل صلب يحافظ على شكله ليسهل عليهم التعامل معه، ويمكن ممارسة الرياضة عن طريق تثبيت الحبل بمسك أطرافه جيدا باليدين من ثم الوقوف على منتصفه، ثم رفع اليدين حتى تصل قبضة اليدين إلى مستوى تحت الإبط.
 
ويجب التأكد من ارتداء حذاء رياضي مخصص، والوقوف في غرفة عالية السقف حتى لا يعاني المتريض من التماس الحبل بالسقف، كما يجب تجنب نط الحبل على السجادة أو العشب أو الخرسانة أو الإسفلت، وبدلا من ذلك الاستعانة بأرضية خشبية.
 
* رياضة حبل المقاومة
حبل المقاومة أو الحبل المطاطي، هو عبارة عن حبل مرن له أشكال عديدة غالبا ما ينتهي بمقبض على الأطراف لكي يسهل مسكه واستخدامه.
 
ويعتبر الحبل المطاطي بديلًا جيدًا لرياضة الأوزان، وأكثر ما يميِّزه أنَّه متنوع في قوته، وغالبا ما يتم تمييز قوته على حسب لونه.
 
ويعتبر الحبل المطاطي من المعدات الرياضيَّة القديمة، التي كانت تستخدم في تمارين إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وتمارين المرونة، لكن بعد تطور الرياضات، وصلت شعبيَّة للاستخدام في المنازل عند دول الغرب.
 
ويلزم التنبيه على عدم الشدة خلال نط الحبل أو فعل ذلك لفترة طويلة حتى لا يتم إجهاد القلب، كما يجب تطبيق تمارين الإحماء قبل الانطلاق والتهدئة بعد الانطلاق.
 
* تمارين الضغط
هو تمرين شائع يتم إجراؤه بالتمدد على الأرض ليصبح وضع والوجه لأسفل ثم رفع الجسم بدفع اليدين عن طريق ضغط الأرض.
 
وتساعد تمارين الضغط على تقوية العضلة الصدرية الكبيرة والعضلة ثلاثية الرؤوس العضدية، وتنمية وتطوير بعض العضلات الأخرى.
 
وتعتمد أغلبية تمارين الضغط للمبتدئين على وضع الركبتين في الأرض للتسخين أو للتدرب على المقاومة، أو الضغط بذراعين مفتوحتين وأرجل مثبته في الأرض للتركيز على العضلة الصدر، أو البعض يفضل وضعية المثلث، والتي يحدث خلالها تلامس اليدين عندما يرتفع الجسم لأعلى فجأة وتبقى القدمين على الأرض.
 
* كيف نحمي أنفسنا من التعرق الشديد؟
تقول كارا أوكوبوك، عالمة الأنثروبولوجيا في جامعة نوتردام، والتي درست التمثيل الغذائي، إنه من أخطر الأشياء التي يمكن أن تحدث أثناء ممارسة الرياضة في البرد هو الشعور بالدفء والتعرق أثناء ممارسة الرياضة، ثم عندما يتوقف الفرد تتراكم الرطوبة من خلال التعرق لتحعله عرضة للإصابة بنزلات برد.
 
لذا توصي كارا، بالحفاظ على الجهد معتدلاً لتجنب التعرق الشديد إذا كان هناك احتمال أن يتواجد الشخص في مكان بارد خارج منزله، وثانيًا اختبار مكان مناسب لتدارك الأمر، مثلا مثل استخدام منشفة أو الجلوس في مكان دافئ لا يدخله الصقيع.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى